facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




السفارة الايطالية : إطلاق مشروع "ائتلاف البعثات الأثرية الإيطالية في الأردن"


26-02-2017 02:33 AM

عمون - سيتم إطلاق مشروع "ائتلاف البعثات الأثرية الإيطالية في الأردن" في منزل السفير الإيطالي في عمان السيد جيوفاني براوزي وذلك يوم الأحد الموافق 26 شباط. وسيتم تشكيل الائتلاف من قبل البعثات الأثرية الإيطالية العاملة في الأردن والمعهد العالي للصيانة والترميم الايطالي بدعم من السفارة الإيطالية في عمان وتحت إشراف دائرة الآثار الأردنية. ويكمن الهدف من وراء إطلاق الائتلاف في تعزيز التعاون والالتزام من قبل جميع الجهات الإيطالية العاملة في مجال حماية وتثمين التراث الثقافي الأردني.
لتسليط بعض الضوء على البعثات الأثرية الإيطالية العاملة في الأردن والتي ستشارك في التوقيع على مذكرة التفاهم وإنجازاتها في هذا المجال، نذكر ما يلي:
إعادة ترميم الفسيفساء للنصب التذكاري للنبي موسى في جبل نيبو والتي بدأت منذ عام 1999، ويهدف المشروع إلى تدريب الفنيين الأردنيين العاملين في مجال الفسيفساء على الحفاظ على الفسيفساء في جبل نيبو وكذلك الى بناء مستودع جديد لتخزين الاكتشافات الأثرية بطريقة مناسبة.
كما يكمن الهدف الرئيسي للمشروع الخاص بحفظ وترويج موقع أم الرصاص الأثري والذي تم اختياره من قبل اليونسكو ضمن مواقع التراث العالمية في تحديد فيما إذا كان يوجد تحت الأرضية الفسيفسائية وفي أساسات البرج أبنية او هبوط تربة من الممكن أن تتسبب في حدوث أضرار بالنسبة للفسيفساء وأيضاً في عدم استقرار البرج.
بالنسبة البعثة الأثرية الإيطالية العاملة في جرش منذ عام 1977 فإن الهدف منها يكمن في تحديد دقيق لنماذج التخطيط المعمارية والحضرية في المقاطعات الرومانية ، بينما في الحملات الاستكشافية الأخيرة انصبّ النشاط البحثي على وجه الخصوص في منطقة الأضرحة الواقعة شرق شارع الأعمدة الكبير.
شهد مشروع تطور وعصورما قبل التاريخ في وادي الزرقاء وبالتعاون مع فريق دولي يعمل على دراسة طبقات الأرض، والتسلسل الزمني وعلم الآثار من تشكيل الدوقرة حيث تم اكتشاف العديد من بقايا العصر الحجري. وتعد الأدوات الحجرية المكتشفة من هذا التشكيل من أقدم البقايا الأثرية خارج أفريقيا.
بدأت بعثة خربة البتراوى- حبث تم اكتشاف البتراوى من قبل جامعة روما سابينزا- حفرياتها منذ عام 2004 بشكل منتظم تحت الإشراف العلمي للبروفيسور (لورنزو نيغرو) وبالتعاون الوثيق مع دائرة الآثار العامة الأردنية.
بينما بدأت البعثة الأثرية الإيطالية والإسبانية في جبل المطوّق بتمويل من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية مشروع مشترك في عام 2012 لغايات فهم الأهمية التاريخية للموقع والذي يعود تاريخه إلى الألفية الرابعة قبل الميلاد.
تعتبر بعثة " بتراء القرون الوسطى" أكبر بعثة ايطالية أثرية عاملة في الخارج تبحث في حقبة القرون الوسطى وتتعاون مع دائرة الآثار العامة منذ عام 1986، وتعتبر الأقدم بين البعثات الدولية التي تعمل حاليا في البتراء. وتعمل البعثة من خلال برامج بحثية في مجال الآثار على النطاق الإقليمي الكلي والجزئي وذلك كجزء من البرنامج الاستراتيجي لجامعة فلورنسا الخاص بدراسة المجتمعات الإقطاعية في منطقة البحر الأبيض المتوسط خلال الفترة الزمنية الممتدة من القرن العاشر الى القرن الرابع عشر. وقد أجرت البعثة حفرياتها الأثرية حتى الآن في خمسة مواقع في البتراء.
اعتبارا من مطلع عام 2008 خصصت الحكومة الإيطالية منحة لمشروع الحفاظ على قصير عمرة من خلال إشراك المعهد العالي للصيانة والترميم الايطالي في روما. يقع قصير عمرة - الذي هو منزل إقامة وحمام - على بعد 85 كم إلى الشرق من عمان، وهو احد ما يسمى بـ "القلاع الصحراوية" والذي تم بنائه خلال العصر الأموي في القرن الثامن الميلادي. الهدف من المشروع هو تحقيق الحفظ الكامل للرسومات وتشمل تنظيف وتعزيز مجموعة كاملة من اللوحات الجدارية بالإضافة الى الأعمال الحجرية الداخلية وغرف التسخين.
ومن الجدير بالذكر أن المعهد العالي للصيانة والترميم الايطالي هو الجهاز الفني لوزارة السياحة والتراث والأنشطة الثقافية المتخصص في مجال الترميم والحفاظ على التراث الثقافي. وعلاوة على ذلك، يلتزم المعهد بعقد دورات تدريبية بشكل مستمر للباحثين ولعلماء الآثار وللمهندسين المعماريين وللخبراء في مجال الضوابط البيئية والبيولوجية والكيميائية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :