facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ماذا لو ألغي امتحان التوجيهي (الثانوية العامة)


مصطفى الرواشدة
26-02-2017 07:31 PM

ماذا لو ألغي امتحان التوجيهي (الثانوية العامة )
او الاختبار الوطني الاردني ( التوجيهي)

 

له ما له من مكانة في الوجدان الأردني، فمنذ تأسيس الإمارة ومن ثم المملكة وامتحان التوجيهي هو اداة قياس التحصيل لطلبة التوجيهي، وهذا الاسم عالق في ذهن الجميع لما لهذا الامتحان من أهمية ومكانة باعتبار الانتهاء منه هو بوابة الحياة للدراسة الجامعية او العمل .

اختبارات او امتحانات الثانوية العامة بقيت كما هي ولم يلحقها اي تغيير جوهري واكتفت التعديلات في زيادة او انقاص بعض المواد اضافة الى جعله امتحانا يجري على مرحلتين خلال السنة؛ اي فصلين دراسيين وهذا ما يجري عليه امتحان الثانوية حتى الان.

اضافة الى امتحان الثانوية الوزاري كان هناك امتحان المترك اي نهاية المرحلة الإعدادية وكان هذا الامتحان امتحانا وطنيا بامتياز، له نفس الطقوس والاجراءات المتبعة في اختبار الثانوية العامة.

وقد ألغي امتحان المترك في نهاية السبعينات

اذن لنا تجربة في إلغاء امتحان المترك وإيجاد البدائل وان كانت غير منتجة نسبيا وغير فاعلة، وهذا يدفعنا للتفكير وبشكل جدي لإعادة النظر بمسارات التعليم المختلفة وإيجاد البدائل المناسبة والمدروسة للطلبة الذين يذهبون الى مسارات غير التعليم الأكاديمي.

أما بالنسبة الى طرح بدائل عن امتحان التوجيهي فهو حديث قديم جديد سبق ان تم طرحه، ولكن الفكرة لم تختمر ولم تنضج. 

على كل الأحوال ان طرح هذا الموضوع ليس من المحرمات وموضوع التفكير بإلغاء امتحان التوجيهي مشروع بامتياز خصوصا ان التوجيهي اصبح يشكل عبئا كبير جدا على مرافق الدولة المختلفة اضافة الى الاعباء الاجتماعية والنفسية الهائلة التي ترافقه، ولا ننسى ايضا الكلف المادية الباهظة لإجرائه.

لكن عند التفكير والشروع بدراسة موضوع إلغاء التوجيهي لابد لنا ان نفكر بكل البدائل وبشكل مدروس وحقيقي وبمشاركة كل الأطراف المعنية بالشأن التربوي حتى نتجنب الوقوع في الأخطاء او ربما التراجع وهو الاصعب.

دول عديدة، لا بل جل الدول في العالم لا يوجد لديها اختبار على مستوى وطني لنهاية الثانوية العامة، ومع ذلك تميزت علميا وتكنولوجيا ومعرفيا.

بقي ان أقول؛ قد تكون بدائل التوجيهي

امتحانات قبول في الجامعات

اختبارات الكترونية 

مدرسية

و لكل منها محاذيرها





  • 1 مع الاحترام 26-02-2017 | 08:00 PM

    ما بنفع لان معظم دول العالم باستثناء الدول الكبرى و جميع الدول العربية وحتى المتطورة تعليميا مثل بعض دول الخليج تعتمد الثانوية العامة ونحن في الاردن في ظل التركيبة الاجتماعية وتفشي الواسطة والمحسوبية والتي عجزت وستعجز امامها كل الحكومات لانها ثقافة متجذرة فان الغاء التوجيهي يعني بكل بساطة انهيار التعليم الجامعي ومخرجاته وسيصبح التعليم حكرا على فئة معينة والسؤال هل من تضايق من تشدسد الرقابة ومنع الغش في التوجيهي يهرب للامام في محاولة لالغاء التوجيهي ذلك ان اي امتحان لن يحقق العدالة وسيكون التلاعب

  • 2 خالد 26-02-2017 | 09:23 PM

    تفكير تقدمي و لكن تحقيقه يحتاج الى علمانية بحتة ١٠٠٪‏

  • 3 عماد هاني 26-02-2017 | 10:27 PM

    في بريطانيا الطالب بخلص مدرسة بسن 16 وبعدين يدرس اما A level او OND ويوخذ مواد خاصة فقط بالتخصص اللي رح يكمله في الجامعه وبعدها يدخل الجامعه لدرجة البكالوريوس ومدتها 3 سنوات يعني يتخرج وعمره 21 سنة وعنا التعليم العالي والنقابات بفكرو حالهم افضل من جامعات بريطانيا ويبلشو بالتعقيدات عن معادله الشهادات - احنا نفهم اكثر !!!

  • 4 عمر الزعبي 27-02-2017 | 10:52 AM

    سعادة النائب السابق

    في جتمع ينخره الفساد والواسطة والمحسوبية لان ينجح اي خيار اخرى سوى ابقاء امتحان التوجيهي
    على الوزراة ضبط الامتحان وتصنيف الطلاب منذ مرحلة نهاية الاعدادية .. الامتحان يجب ان يبقى ليخذ كل ذي حق حقه ..


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :