facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"مجلس الأردنية" يقر التعليمات المعدلة لاتحاد طلبتها


02-03-2017 02:22 PM

عمون - اقر مجلس الجامعة الاردنية بناء على تنسيب مجلس العمداء التعليمات المعدلة لاتحاد الطلبة.

وتسعى التعلميات الجديدة الى زيادة الانشطة والفعاليات الهادفة ودعم الريادة والابتكار والمبادرات الطلابية وتوسيع قاعدة المشاركة وتوفير بيئة حاضنة وجامعة لادماج الطلبة وتعزيز روح التعاون فيما بينهم لنبذ النعرات الجهوية والطائفية والعنصرية.

ووسعت التعديلات الجديدة من مهام وصلاحيات مجلس اتحاد الطلبة ولجانه وعملت على تنسيق الامور المالية وآليات صرف مخصصاته، ليتمكن من اداء مهمته في خدمة الطلبة والمجتمع المحلي ودعم المسيرة الاكاديمية والعمل الجماعي والتطوعي.

وطالت التعديلات اغلب المواد وجاء من ابرزها المادة (8) من الفصل الثالث حول عضوية الاتحاد وتكوينه حيث نصت على أن تكون الانتخابات على مستويين، الأول: يكون على مستوى الدائرة الانتخابية ويكون لكل عضو من اعضاء الهيئة العامة اصوات بعدد مقاعد الدائرة.

والمستوى الثاني يكون على مستوى الجامعة بعدد (15) مقعدا، وتجري على اساس القائمة النسبية المغلقة بحيث تشكل كل قائمة من 9 مرشحين حدا ادنى من طلبة 6 كليات على الاقل، ويكون لكل عضو من اعضاء الهيئة العامة صوت واحد لاحدى القوائم.

منحت تعديلات المادة نفسها للفقرة (ز) مرونة اجراء الانتخابات في اي من الفصلين الاول أو الثاني من كل عام جامعي بدلا من تحديدها بفصل معين، فيما منح تعديل الفقرة (ط) إمكانية تمديد مدة المجلس في حالة الضرورة.

وانسجاما مع معظم التشريعات المتعلقة بالانتخابات والتي عادة ما تحدد الأسس لحل المجالس المنتخبة في حالات معينة، ومن امثلتها المادة مع المادة (34) الفقرة (3) من الدستور الاردني التي تجيز حل مجلس النواب فقد تم اضافة الفقرة (ي) على المادة (8) لتنظم الحالات التي يجوز فيها حل مجلس الاتحاد.

وتعزيزا للشفافية فقد منحت صلاحية حل مجلس الاتحاد في حالات خاصة يقدرها مجلس العمداء وليس رئيس الجامعة، في هذه الحالة فلا بد من اجراء انتخابات جديدة خلال مدة فصل دراسي واحد على الا يكون ذلك خلال الفصل الصيفي.

اما بخصوص آلية الانتخاب لم تجر اي تعديلات على المادة (3) من الفصل الاول التي تؤكد على حق الطلبة بانتخاب ممثليهم على قاعدة الانتخاب السري بصورة ورقية او الكترونية والتي يتم تحديدها بقرار من مجلس العمداء. في اشارة الى ان اللجنة العليا للانتخابات لازالت تدرس امكانية اجراء انتخابات عبر التصويت الالكتروني ولم يتخذ مجلس العمداء قرارا بذلك حتى الان.

ومن المزمع اجراء الانتخابات مطلع شهر نيسان المقبل.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :