facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




شروط قاسية للانضمام إلى سلالة التاكسي الذكي


07-03-2017 03:54 PM

عمون- نور أبو زيد- فرغت هيئة تنظيم قطاع النقل من اعداد المسودة النهائية لتعليمات وشروط ترخيص خدمة دعم وتسهيل نقل الركاب باستخدام التطبيقات الذكية لسنة ٢٠١٧.

وأشار احد بنود المسودة الى ان تراخيص وتصاريح سيارات التكسي الذكي (Smart Cab) للأفراد ستمنح بنسبة (50%) فقط من احتياجات هذه الخدمة، مما يعني مساواة حصة الأفراد ذوي الدخل المحدود مع حصة الشركات الكبرى، أي ان منافسة غير متكافئة الاطراف ستطرح في سوق سيارات العمومي قريبا.

كما تضمنت المسودة شروطا مجحفة وقاسية بحق أصحاب التكاسي الذكية الجديدة الراغبين بالانضمام الى الشركات المزودة للخدمة، حيث اشترطت الهيئة عليهم دفع مبلغ (1000) ألف دينار كبدل استثمار سنوي عن كل سيارة، حيث يدفع المبلغ في الأسبوع الأول من بداية كل سنة وطيلة مُدة سريان العقد ويُحسب البدل للأشهر المُتبقية من السنة عند منح الترخيص لأول مرة كنسبة من السنة كاملة.

ونصت المسودة على تقديم كفالة بنكية غير مشروطة لضمان حسن التنفيذ بقيمة (1000) دينار وحسب الصيغة المُعتمدة من قبل الهيئة.

كما اشترطت على المتقدم بطلب الانضمام ان يكون اردني الجنسية وغير عامل في القطاع الحكومي وان لا يكون فردا من أفراد القوات المُسلحة أو الأجهزة الأمنية.

واشترطت كذلك أن لا يكون مالكاً لأي واسطة نقل عام عند تقديم الطلب أو تملك أية واسطة نقل عام لآخر سنتين من تاريخ تقديم الطلب.


وجاء ضمن شروط الهيئة وجود مواصفات في السيارات التي ستعمل ضمن مشاريع التاكسي الذكي تعد ضمن نطاق الرفاهية المبالغ فيها، كتوفير شاشات عرض مع مُشغلات وسائط لكل شاشة على حدة و (DVD) لكل شاشة و (USB) على أن يتم التحكم بها من قبل الراكب وتوفير (Wi Fi).

ووجد المواطنون ان شروط الهيئة مجحفة بحق الأفراد حيث تعيق الاستثمار للفرد وتسمح الاحتكار للشركات الضخمة

ويرى المختص في شؤون النقل خالد الجعبري ان شروط الهيئة تعجيزية كاشتراط وجود مشغل DVD في السيارة لافتا الى عدم احتواء معظم وسائل النقل في العالم ووسائل النقل الحكومية والخاصة عليه.

وأضاف الجعبري لـ "عمون" ان شروط استثمار الفرد في هذا القطاع صعبة جدا، وتجعله ندا مع شركات ضخمة تملك رؤوس أموال خيالية مما سيسبب مشكلة وفارقا كبيرا لاستثمار الفرد في التكسي الذكي.

ولفت الى ضرورة زيادة حصة الأفراد في هذا القطاع وعدم مساواتهم مع أصحاب رؤوس الأموال والشراكات مؤكدا ان القانون الجديد يأتي لصالح الشركات على حساب ذوي الدخل المحدود.

وهنا يقف قطاع التاكسي امام مفترق طرق في زمن سيطرت فيه التطبيقات الإلكترونية على الساحة، فإما ان يقف أصحاب الدخل المحدود خارج اللعبة لتسيطر الشركات الكبيرة وأصحاب رؤوس الاموال على قطاع النقل العام في الأردن، وإما ان تراجع الهيئات المعنية قراراتها المتعلقة بمنح التراخيص.





  • 1 الفكرة 08-03-2017 | 05:34 AM

    الفكرة من تطبيقات التاكسي الذكي هو التخلص من قمع الحكومات المحتلة لشعوبها .. لكن حكوماتنا محتلة و مستعبدة الناس بابشع الطرق الديموقراطية المباركة من دول عظمى تلمع
    بصورة مملكتنا لانها بتأدي الدور


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :