facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الاميرة عالية تدعو لايجاد (مظلة) لتطوير عمل المسالخ في المملكة


10-11-2008 04:16 PM

عمون - عبد الرزاق ابو هزيم - دعت سمو الاميرة عالية بنت الحسين ضرورة تطوير اليات عمل المسالخ في المملكة وايجاد مظلة تضمن وتشرف على سلامة اللحوم وصحة البيئة والبنية التحتية فضلا عن القواعد الاساسية للرفق بالحيوان.

وقالت سموها التي ترعى مشروع تطوير المسالخ في لقاء مع الراي انه تم منح المؤسسة العامة للغذاء والدواء وفق خطة عمل مقترحة مسؤولية الرقابة على المسالخ واعداد الاجراءات العملية لتنفيذها للوصول الى خطة شاملة ومتكاملة للحد من من الازمات التي ترافق عمل المسالخ. ودعت الى العمل من اجل ايجاد مظلة او جهة رقابية واحدة تتولى عمل جميع المسالخ لزيادة فاعلية وكفاءة الرقابة وتحسين سلامة ونوعية المنتجات المطروحة للاستهلاك وتقليل عمليات الذبح العشوائي خارج المسالخ بالاضافة الى التلوث البيئي التاتج عن عمليات الذبح عن طريق التنسيق بين الجهات الحكومية المختلفة .

وتتضمن الخطة وفق سموها دراسة ومراجعة جميع التشريعات الصادرة عن الوزارات والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة بالمسالخ ووضع تعليمات وتشريعات جديدة موحدة تحدد بموجبها قواعد الرقابة على اجراءات العمل العام في المسالخ . واكدت اهمية الرقابة الصحية على اللحوم وسلامة جودتها وتكثيف الرعاية البيطرية ورصد الامراض الحيوانية والاهتمام بالصحة المهنية للعاملين بمهن المسالخ والحفاظ على انظمة الجودة التي يتطلب وجودها في الية العمل ، مشيرة الى ان الخطة المقترحة تصب في ايجاد استراتيجة تعتمد الشمولية للوصول الى الاهداف. وبينت سموها ان الاردن وقع على اتفاقية الرفق بالحيوان وهو من الدول المتقدمة في هذا المجال حيث يحرص على المعاملة الانسانية للحيوان فضلا عن نشر الوعي لدى كافة الجهات بالعمل على معاملته انسانيا مؤكدة ان المسالخ ستكون في وضع افضل خلال السنوات المقبلة خصوصا ان الجهات الحكومية جادة في التغيير نحو الافضل خصوصا بعد اغلاق سوق سحاب وطرح عطاء لاقامة مسلخ جديد يتبع لامانة عمان الكبرى والذي سيتم احالته في شهر نيسان من العام المقبل بالاضافة الى اقامة مسالخ جديدة في اربد والسلط ومادبا .

ودعت الاميرة عالية الرئيسة الفخرية لنقابة الاطباء البيطريين الى الاستفادة من التجربة الاسترالية في مجال المسلخ مع التاكيد على الية الذبح وفق احكام الشريعة الاسلامية الامر الذي ينعكس على المعاملة الحسنة للحيوان والمحافظة على صحة الانسان والتقليل من المعاناة التي ترافق الحيوانات من بلد المنشأ والمتمثلة في الصعوبات التي ترافقها عن طريق الشحن. ووصفت سموها مسلخ عمان التابع لامانة عمان الكبرى بانه قديم وقد انشئ منذ 40 عاما ولم يعد يلبي الطموحات خاصة انه لم يعد يتسع للحيوانات التي تاتي اليه يوميا داعية الى تكاتف جميع الجهود الحكومية من زراعة وصحة وبلديات لتطوير ورفع شان المسالخ في الاردن لتكون آمنة على صحة المواطن والسلامة العامة . يذكر ان بعض المسالخ في المملكة تعاني من اوضاع صحية متردية وينقصها النظافة والالتزام بالشروط الصحية بالاضافة الى تعرض مسلخ امانة عمان لانتقادات واسعة واحاديث عن وجود مخالفات في دخول عجول نافقة اليه فضلا عن انه مسلخ قديم ولابد من تحديثه واعادة تأهيله من جديد ، وسط تاكيدات من الامانة ان عطاء المسلخ الجديد وصل الى مراحل متقدمه وسيتم طرحه خلال الاربعة شهور المقبلة. يشار الى ان سمو الاميرة عالية قامت برعاية مشروع تطوير عمل المسالخ وكان لها دور فعال في التنسيق بين الجهات الحكومية المختلفة والمسؤولة عن الرقابة على المسالخ للوصول الى واقع افضل للمسالخ الاردنية .
الراي.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :