facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




انخفاض صافي الاستثمار الاجنبي في بورصة عمان خلال شباط الماضي


08-03-2017 07:26 PM

عمون- أظهرت الإحصاءات الصادرة عن بورصة عمان ان قيمة الأسهم المشتراة من المستثمرين غير الأردنيين في البورصة خلال شهر شباط الماضي بلغت521 مليون دينار، بنسبة 50.3% من حجم التداول الكلي.

وبلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم لذات الفترة 905.4 مليون دينار، وبذلك يكون صافي الاستثمار غير الأردني خلال شباط الماضي، قد انخفض بمقدار 384.4 مليون دينار مقارنة مع ارتفاع بلغ 44.5 مليون دينار لنفس الفترة من عام 2016،.

ويعود سبب هذا الانخفاض في صافي الاستثمار إلى قيام شركة اوجيه ميدل ايست هولدنغ – اللبنانية ببيع حصتها في البنك العربي إلى مجموعة من المستثمرين الأردنيين والعرب, حيث بلغ حجم هذه الصفقة 794.4 مليون دينار.

كما أظهرت الإحصاءات الصادرة عن البورصة بأن قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين منذ بداية العام وحتى نهاية شباط الماضي بلغت 704.1 مليون دينار مشكلة نسبة 47.6% من حجم التداول الكلي، فيما بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم 1100 مليون دينار، وبذلك يكون صافي الاستثمار غير الأردني، قد انخفض بمقدار 396 مليون دينار، مقارنة مع ارتفاع قيمته 40.2 مليون دينار عام 2016.

وعلى صعيد متصل بلغت القيمة الإجمالية لعمليات شراء المستثمرين العرب في البورصة منذ بداية العام وحتى نهاية شباط نحو 495.6 مليون دينار وبنسبة 82% من إجمالي قيمة شراء غير الأردنيين، في حين بلغت القيمة الإجمالية لعمليات شراء غير العرب 108.6 مليون دينار شكلت ما نسبته 18% من إجمالي شراء غير الأردنيين.

وبلغت النسبة الإجمالية لعمليات بيع العرب 446.8 مليون دينار، وبنسبة 63.5% من إجمالي قيمة عمليات بيع غير الأردنيين، في حين بلغت قيمة عمليات بيع غير العرب 257.3 مليون دينار، شكلت ما نسبته 36.5% من إجمالي قيمة بيع غير الأردنيين، أما بالنسبة للقيمة الإجمالية لعمليات بيع العرب فقد بلغت 1022.6 مليون دينار شكلت ما نسبته 93% من إجمالي قيمة عمليات بيع غير الأردنيين، في حين بلغت قيمة عمليات بيع غير العرب 77.4 مليون دينار، شكلت ما نسبته 7% من إجمالي قيمة بيع غير الأردنيين.

واصبحت نسبة مساهمة غير الأردنيين في الشركات المدرجة في البورصة في نهاية شهر شباط الماضي حوالي 47.7% من إجمالي القيمة السوقية، حيث شكلت مساهمة العرب36.1%، في حين شكلت مساهمة غير العرب 11.6% من إجمالي القيمة السوقية للبورصة، أما من الناحية القطاعية، فقد بلغت النسبة للقطاع المالي 53.1%، ولقطاع الخدمات 22%، ولقطاع الصناعة 50% .

بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :