facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أهم 5 مسيحيين حفظوا للعرب "لغة القرآن"


10-03-2017 08:43 PM

عمون- في العصر الحديث، لمعت أسماء علماء مسيحيين حفظوا للعرب لغة القرآن. ومن المفارقات اللطيفة أن الاشتغال بالعلوم اللغوية يتطلب معرفة واسعة بالقرآن الكريم، الذي يعد المصدر الأول في الاستشهاد النحوي واللغوي، وكذلك الحديث الشريف الذي يأتي بعده.

وحفظ هؤلاء العلماء اللغة العربية، في وقت كانت الدولة العثمانية تسعى إلى "تتريك" العرب، أي إلزامهم باللغة التركية. وهنا وقف الخمسة إلا واحداً ولد في نهاية العصر العثماني بوجه العثمانيين بمؤلفاتهم ومعجماتهم وساهموا بحفظ "لغة القرآن".
وفيما يأتي تستعرض "العربية.نت" شيئاً مختصراً عن كل واحد منهم.

ناصيف اليازجي

قيل عنه إنه "المسيحي الذي كان يحفظ القرآن الكريم آية بعد آية". ولد اليازجي عام 1800 في بلدة كفرشيما من قرى الساحل اللبناني، وكان شديد النهم في المطالعة والقراءة.

من أشهر إنجازات اليازجي، متعدد المواهب في علوم اللغة، أنه شارك في ترجمة الكتاب المقدس من لغته الأصلية إلى العربية لأول مرة عام 1864. له مؤلفات مهمة منها: طوق الحمامة، وهو مختصر نثري موجز في النحو، ومجمع البحرين، وهو على طريقة المقامات القديمة.

بطرس البستاني

لقبه "المعلم بطرس". ولد بالشوف اللبناني (1819م). تعلم البستاني العديد من اللغات كالسريانية واللاتينية والإيطالية. أسس "المعلم" جريدة "نفير سورية"، وهي وطنية توعوية، وفق ما كُتب عنها.

كان البستاني موسوعياً، فقد ترجم وألَّف في العديد من الحقول، وله: معارك العرب في #الأندلس، وأدباء العرب في الجاهلية وصدر الإسلام، وأدباء العرب في الأعصر العباسية.

الأب لويس معلوف

هو لويس معلوف، وولد في مدينة زحلة بلبنان (1867 ـ 1946م). عمل في التدريس ثم في الجامعة اليسوعية في بيروت، كما عمل في الصحافة وتولى رئاسة تحرير جريدة البشير.

من أهم مؤلفاته معجم المنجد، الذي ذاع صيته كأهم مؤلف للطلبة، وكذلك "تاريخ آداب اللغة العربية"، وكتاب في تاريخ حوادث الشام ولبنان.

مارون عبود

ربما يكون الرجل أول مسيحي يسمي ابنه محمداً، وبهذا يكون، على ما يرى كثيرون، "أغرب" اسم وهو "محمد مارون". ولد في #جبيل في لبنان، وتوفي عام 1962 عن 77 عاماً.

حسب موقع "ويكيبيديا" المعلوماتي، فإن لمارون عبود – وهو شاعر وصحافي أيضاً – حوالي 60 مؤلفاً، قد يكون من أشهرها: الرؤوس، ويتناول عمالقة الأدب العربي، وعلى المحك، ومجددون ومجترون، وأقزام جبابرة، وأشباح ورموز.

منير البعلبكي

ولد عام 1918 ميلادي في بيروت، وتخرج في الجامعة الأميركية، في العاصمة اللبنانية. ألف قاموس #المورد، وهو معجم (إنجليزي - عربي)، وأسس دار العلم للملايين الشهيرة.

بعد وفاة "شيخ المترجمين"، كما كان يطلق عليه، بـ6 سنوات، أي في 2005، صدر له "المورد الأكبر"، وهو معجم ضافٍ كتب مقدمته ابنه رمزي بعلبكي.

 

(العربية)





  • 1 كاتب 11-03-2017 | 06:36 AM

    هناك كثيرون غير هؤلاء فمعظم رجال النهضة في القرن التاسع عشر والعشرين نظروا إلى اللغة بوصفها عماد القومية وكان لا بد من الاهتمام بالتراث والقرآن الكريم في سياق الاعلاء من شأن اللغة. في الأردن نذكر المرحوم روكس العزيزي وكذلك معظم شعراء المهجر وشعراء لبنان المحدثين، والشاعر القروي له قصيدة مشهورة في عيد المولد النبوي، لم تكن المسافة بين المسلم العربي والمسيحي العربي بعيدة أبدا وهذا هو الأصل الذي قامت عليه النهضة الحديثة. أما أحمد فارس الشدياق فقد أسلم وكان عثمانيا

  • 2 اردني 11-03-2017 | 02:16 PM

    منير البعلبكي ليس مسيحي هو سني بيروتي من العائلات الراقية المالكه لبيروت وانا اعرف ابنه الدكتور رمزي البعلبكي معرفه شخصية اللذي هو دكتور يدرس في قسم اللغه العربيه في الجامعه الامريكيه ببيروت الى يومنا هذا

  • 3 موفق المدارمه 11-03-2017 | 04:59 PM

    يرحمهم الله ....كانوا كبارا ...كانوا عظماء ..ولبنان و أهلها هم كذلك ...أنتم وحدكم الأرزه و فيروز سيده الغناء الراقي لا المبتذل ..لم تغني قط لأشخاص لانهم يموتون و تبقى الأوطان شموخا

  • 4 عبدالكريم عبدالله الطراونة 15-03-2018 | 04:39 AM

    رحمهم الله وجزاهم عنا كل خير .فلقدوا اتحفونا بمؤلفاتهم التي خدمت العرلية والإسلام خدمة ما زلنا نجني ثمارها يوميا ونلجأ لها كل حين .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :