facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





أكياسُ الخبزِ مُلْقاةٌ في الحاويات


تقوى العلي
12-03-2017 08:33 PM

يعد إلقاء الخبز في حاويات القمامة وعلى جنبات الطرق امتهانًا للنعمة الله وإضاعة المال الذي بُذل فيه، كما ويشكّل سلوكًا غير حضاري للمدينة والدولة خاصّة .

بعدما شاهدته اليوم تيقنت بأنّ الاردن ليس فقيرًا ، بل من الممكن وصفه بأنه محدودا لإمكانيات!، إذا كان الخبز لا يعد عند البعض أساس الأمن الغذائي !.

في أثناء عودتي للمنزل رأيت مسنّة بقلب الحاوية، لفتت نظري اقتربت منها ، ورأيت ما بداخل الحاوية لأجد الكثير من أكياس الخبز الملقاة بها، صُدمتْ بالكم الهائل من الخبز ، خطر في ذهني صورة الشعوب التي تموت يوميًا تضورًا من الجوع لعدم توافر أبسطها الخبز.

مع العلم لم تستثر شفقتي المسنّة ، الذي أثارني المنظر العام وهي في قلب الحاوية كان منظرًا مستفزًا وخاصّة المكان راقي والمارّة كُثر ولم تثير نظرهم ؟!،وفضوليتي دعتني أتحاور معها وأسألها عن ماذا تبحثين؟
أنا :مرحبا خالتو ...على شو بدورّي في الحاوية؟

المسنّة : على خبز ...وانتشلت من الحاوية ما يقارب أربعة أكياس من الخبر الصالح للأكل وشبه طازج (طرّي)ممكن أكله !
أنا: طيب خالتو لشو هالعذاب ...كل مخابز البلد في مكان مخصص للناس اللي ما معهم 25قرش يشتروا كيلو من الخبر ببلاش (ودّللتها على المخابز القريبة من المكان)طبعًا عشان ما تستحي وكرمتها تتزعزع.

المسنّة : اعوذ بالله ما بروح وبفوت وبطلب خبز من المخبز ، بستحي يا خالتي لا ما بروح اليّ بكبوا الناس بشبع عيلتي وجيراني .
وفي أثناء كلامي معها جاء رجلان ومعهم ثلاثة أكياس من الخبز ، أحدهم رمى كيسين في الحاوية مباشرة والآخر قام بتعليق كيس بجانب الحاوية ، ويبدو منظر المسنّة طبيعي وجدًا.

قالت لي المسنّة باختصار أقوم بتجميع الخبز يوميًا، نأكل نصفه وأبيع النصف الآخر لأعيل بناتي ، وأحيانًا أستصلح بعض الطعام وأخذه وهيك إلي ثلاث سنين !! ومش أنا لحالي في كثير ناس مثلي يا خالتي خليها على الله هاي رزقنا من فضل الله.

الملفت في جملة قالتها لي واقنعتني بها للحظة (بلدنا مش فقير ،لمّا يكون الخبز بالحاوية مع الزبالة يا بنيتي)اسكتتني ..وتركتها تلتقط رزقها بكرامتها كما تحب !

الطعام وخاصّة الخبز من النعم التي منّ الله علينا بها ، فيجب المحافظة عليها واحترامها ،وهو شكر لله.

قبل أن تلقوا الطعام والخبز في القمامة فكرّوا بغيركم ،وحاولوا أن لا تضيعوا أموالكم في شراء المزيد وتكديسها لحد التلف أو شبه التلف.

مسكين ابن آدم يصاب باليوم والليلة بثلاث مصائب ولا يتعظ بواحدة ،سأذكر واحدة أنّه يأكل كل يوم من رزق الله ، لا يأبه بذلك. 

قال تعالى (لأن شكرتم لأزيدنكم)صدق الله العظيم 
اتمنى أن لا أشاهد أكياس الخبز معلّقة بجانب الحاوية أو بداخلها ،وأناس تتناول فضلات طعامنا من الحاويات. 
وبالفعل لمّا يكون الخبز بالحاوية وبكميات الاردن مش بلد فقير !

Taqwa11alali@gmail.com




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :