facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





الباشا مروان


د.مهند مبيضين
14-03-2017 02:29 AM

لم التقيه كثيراً، ولا ادعي صداقته الحميمة، لكنه حميم ندي مع الجميع، وصديق مشترك مع كثيرين، وعرفه جلّ الأردنيين، وعلموا كيفية تعامله مع الناس وتبسيطه مراجعاتهم لدائرة الأحوال المدنية، فكان ندياً طيباً في كل الأوقات، خدم بإخلاص وجد، ولم تكن الوظيفة لتثريه او تدر عليه دخلاً كبير الفرق بين راتبه كمدير عام وبين راتبه التقاعدي، كان الفرق بسيطاً، لكنه عمل بكل ما أوتي من قوة، لكي يعيد السجل المدني إلى ترتيباته ويحفظ له قداسته الوطنية.

اليوم يغادر الباشا مروان القطيشات موقعه الذي شغله قرابة العقد من الزمان، دون أن يثير أي مشكلة مع الاستمرار في تطوير عمل مكاتب الأحوال المدنية والجوازات وحوسبتها، وانتقالها من مبناها على الدوار الأول إلى المقر الجديد الكبير، الذي لم يحدث لولا إصراره علي وسعيه لأجل اتمامه. وكان في خلد وطموح الباشا حين زرته مع فريق من مكتبة الجامعة الأردنية قبل أعوام أن يتم ارشفة السجل المدني منذ قيام الإمارة وحتى اليوم الكترونيا.
هذا كان حلما، حظي بوعود كثير من رؤساء الحكومات للباشا، فحين اطلعنا على مستوع حفظ الوثائق والملفات، أدركت كم في تلك البناية العظيمة الكثير من الكنوز الدفينة التي تحوي معلومات كبيرة عن القيود والنفوس والسفر والتعليم والأعمار والولادات والوفيات.

منذ الزمن العثماني كانت وظيفة مسؤول او مدير النفوس مهمة، فتحت ولايته واختصاصاته تندرج كافة قيود أرباب الأقلام الخاصة بالأفراد و الأملاك، لكنها اليوم تأخذ معنى سياسياً في الأردن، فمدير الأحوال هو حارس أهم رقم في الأردن وهو الرقم الوطني، وحده من يقدم لنا الرقم الدقيق، ووحده من يقول «لم وهب رقما وطنيا» ووحده من يقول «من سحب منه» الرقم، وحده من يعرف خارطة الأثقال السكانية ولديه الكثير من المعلومات.

اليوم تنتظر دائرة الأحوال المدنية، على الأرجح أنه محترم، ومن ذات الطبقة التي جاء منها الباشا مروان القطيشات، ليكمل الجديد القادم ما أُنجز، وليطور ويضيف ويحقق المزيد من النجاحات، فشكراً للباشا مروان قطيشات، والحمد لله على السلامة كما يقول الأردنيون بعد انتهاء المهمات.

Mohannad974@yahoo.com


الدستور




  • 1 القاضي حازم الصمادي-ابو ظبي 14-03-2017 | 07:09 AM

    نعم صدقت د.مهند وصح لسانك وقلمك
    الله يعطيه الف عافية. ليت لدينا الف مروان ما اروعه من مسؤول وما اروعه من وطني مخلص وقبل ذلك ما اروعه من انسان. الف تحية للباشا مروان قطيشات.

  • 2 اسماعيل الشوابكه المدينه الاعلاميه الاردنيه 14-03-2017 | 12:23 PM

    الشكر لاستاذ الدكتور مهند مبيضين الذي انصف مشؤول غادر دائرته .حيث العاده ان القادم يستقبل بالمدح قبل ان تعرف خيره من شره للوظيفه العامه . الباشا ابو عدي منذ تكليفه وهو خير مثال للمسؤول المنجز لعمله والمطور والمحدث لدائرته بزمن قياسي وبصمت ولكن السنة الناس اقلام الحق فالجميع يذكره بخير لانه وضع جل تفكيره بالانجاز والتطوير .نقطه مهمه يستشعر بها الجميع وهي القضاء على البيروقراطيه الوظيفيه في دائرة الاحوال المدنيه والجوازات الاردنيه .ابو عدي كل ما نكتب لن نوفيك حقك بما انجزت وخير مثال للمسؤول

  • 3 شرحبيل ابوسويلم 14-03-2017 | 02:35 PM

    الحق يقال .... رجل له كل الاحترام فهو يفرض احترامه عليك فعلا

  • 4 عوض عثامنة 14-03-2017 | 03:26 PM

    هذا هو الاعلامي الصادق والذي لا ينافق بمدح الرجل بعد ان يرحل لا يريد منه الا ان يعطيه حقه
    سلم قلمك وسلمت يداك وسلم لسانك

    فارس الكلمة وصاحبها

  • 5 أ. د. عباطه التوايهه 14-03-2017 | 11:21 PM

    شكرا جزيلا د.مهند والله ان الباشا عمل بكل امانة واخلاص له كل الاحترام والتقدير على كل خدماته في كل المواقع التي عمل فيها.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :