facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




البنك المركزي يرفع اسعار الفائدة


17-03-2017 11:40 AM

عمون- يدخل رفع اسعار الفائدة على أدوات الدينار الأردني، بواقع ربع نقطة مئوية حيز التنفيذ الاحد المقبل، فيما يأتي هذا الرفع الثاني في غضون أقل من شهر، وذلك لتعزيز الدينار الأردني كوعاء ادخاري وتزيد من متانة الاستقرار النقدي في المملكة.

وكان البنك المركزي قد رفع اسعار الفائدة على أدوات الدينار بواقع نصف نقطة مئوية في 21 من شباط الماضي لتحقيق اهداف السياسة النقدية التي اشادت بها المؤسسات الدولية وفي مقدمتها صندوق النقد الدولي.

وأشاد صندوق النقد الدولي في اجراءات السياسة النقدية في أحدث تقرير له حول مراجعة اداء الاقتصاد الوطني في الربع الأول من العام.

وقال الصندوق "إن الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي الأردني، والمتمثلة برفع أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية، تساهم بالمحافظة على جاذبية الدينار وبقاء مستوى الاحتياطيات الدولية عند مستوى ملائم، ونظرا للبيئة الخارجية الصعبة، فإن النمو متوقع أن يتعافى عام 2017 بشكل معتدل مدعوما بانتعاش الصادرات والدخل السياحي وحوالات العاملين".

وكان خبراء استطلعت (بترا) آرائهم، أكدوا أهمية قرار البنك المركزي الأردني برفع أسعار الفائدة بأنها تشكل أولوية لضمان الاستقرار النقدي والمحافظة على العملة الوطنية وتعزيز الدينار الأردني كوعاء ادخاري.

ويأتي قرار البنك المركزي برفع أسعار الفائدة بعد يوم من رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة على الدولار بواقع ربع نقطة مئوية، وذلك للمرة الثانية في ثلاثة أشهر، ليصبح معدل الفائدة على الدولار 1 بالمئة، وذلك بهدف إعادة السياسة النقدية إلى مسارها الطبيعي، وهو ما يعكس، حسب رئيسة مجلس الاحتياطي جانيت يلين، إلى تنامي الثقة في مسار الاقتصاد.

يذكر أن السياسة النقدية في المملكة حافظت ومنذ عام 1995 على سياسة ربط الدينار بسلة عملات، وزن الدولار فيها هو الأعلى، إلى جانب تثبيت سعر صرف الدينار أمام الدولار.

إلى ذلك، عملت دور عربية، وفي مقدمتها الدول الخليجية إلى رفع اسعار الفائدة على أدواتها النقدية بواقع ربع نقطة مئوية مباشرة بعد صدور قرار المجلس الاحتياطي الأميركي رفع اسعار الفائدة على الدولار بالنسبة ذاتها.

حيث رفع مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي أسعار الفائدة الرئيسية بواقع 25 نقطة أساس بما فيها شهادات الإيداع التي يصدرها وسعر إعادة الشراء (الريبو).

ورفعت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي)، الذي تودع البنوك التجارية بموجبه الأموال في البنك المركزي، بمقدار 25 نقطة أساس إلى 1 بالمئة.

وحذت البحرين حذو هذه الدول، حيث قرر مصرف البحرين المركزي رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد بواقع 25 نقطة أساس إلى 25ر1 بالمئة، إلى جانب رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة والفائدة على ودائع الشهر الواحد وفائدة الإقراض بالنسبة ذاتها.

وقرر كذلك بنك الكويت المركزي رفع سعر الخصم بمقدار ربع نقطة مئوية إلى 75ر2 بالمئة، ورفع مصرف قطر المركزي سعر فائدة الإقراض لأجل ليلة واحدة بواقع 25 نقطة أساس إلى 5 بالمئة، وكذا سعر فائدة الإيداع لدى المصرف لأجل ليلة واحدة.

"بترا"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :