facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




انحدار أخلاقي


د.مخلد البكر
18-03-2017 10:03 PM

ان الحديث حول السلوك الانساني و تصرفات البشر يجذب الكثيرين لأنه يتداخل مع ادق تفاصيل حياتنا اليومية و له علاقة وطيدة بأمزجة الناس و طرائق التفكير لديهم و آليات تعاملهم مع القضايا والمواقف من حولهم اضافة الى ان هذه السلوكيات تتأثر بعوامل كثيرة منها التربية و التنشئة و المستوى التعليمي و البيئة المحيطة والتجارب الفريدة التي يمر بها المرء و تختلف من شخص الى آخر  .

ما دفعني للكتابة حول هذا الموضوع ما اسمعه بين الحين والآخر هنا وهناك من اصدقاء او زملاء او اقارب وجيران وهي الحلقات او الدوائر التي ينشط بها اي انسان في هذا المجتمع الذي اضحى معقد لدرجة يحار اللبيب في فهم تفاصيله .


فالملفت للنظر ان الثورة التكنولوجية -اوالانفجار التكنولوجي ان صح التعبير- و ما افرزته لنا من وسائل للتواصل الاجتماعي اعطت مفعولا عكسيا تماما لما هو متوقع منها فاضحت منصات لقصف الآخرين على المستويات الرسمية و الخاصة فالسواد الاعظم منا يضيق ذرعا بالرأي المخالف والكل يمتلك ناصية الحقيقة ويدافع عنها دونما دليل يثبت انها الحقيقة فعلا .

لماذا كل هذا الانحدار الاخلاقي الذي يعانيه مجتمعنا؟؟؟ ونحن الذين كنا نتغنى بترابطنا المجتمعي والاسري و مرجعياتنا الدينية والاخلاقية التي تضعنا على جادة الصواب و تضبط بوصلة سلوكنا الانساني ، ويبدو ان الامر ينسحب على الحياة بمعناها المجرد بعيدا عن العالم الافتراضي فحالة التردي الاخلاقي لدى الكثيرين ماثلة للعيان ولا يمكن لنا انكارها فمن ينكر ذلك يصنع كما تصنع النعامة عندما تضع راسها في الرمال، ودعوني اطرح عليكم التساؤل التالي كمؤشر على ما اقول، ما هو شعوركم عندما تمارسون قيادة السيارة في شوارعنا الا تشعرون بشيء من الضجر والغضب والاستياء مما تشاهدونه يوميا من ممارسات تفتقد للذوق في التعامل مع قواعد السير ... الا يغضبكم منظر القاذورات التي تتطاير من نوافذ سياراتنا و في ارقى شوارع العاصمة عمان وانا هنا لا احصر الامر بعاصمتنا الحبيبة و اهلها و لكنني اقول ذلك لأنها العاصمة التي تحتضن الوفود و الزوار و الديبلوماسيين، فأي فعل نقوم به هو على مرأى من هؤلاء الناس و قس على ذلك من ممارسات يومية تشعرك بالرغبة بالتقيؤ مما ترى من انحطاط غير مسبوق .

وقد يقول قائل ان هذا امر فيه مبالغة كبيرة او سوداوية في الطرح، اذن فما هو رايكم بارتفاع نسب المقدمين على الانتحار بشكل يشهد الجميع انه امر غير مألوف في مجتمعنا ؟ وهل اتحدث لكم عن زنى المحارم و جرائم السطو ، ام عن تجارة المخدرات التي فتكت بشبابنا و شاباتنا.

اما الفساد المالي و الاداري فلن اتطرق اليه و لن اتحدث لكم عنه لأنه حديث الساعة ولا يمكن لنا ان نغطي شمس فساد الفاسدين بغربال السكوت والصمت.

اكتب لكم الان وانا احترق الما لما آل اليه حالنا، لقد ضيعنا الامانة وطعنا بأعراض بعضنا البعض وتناسينا اخلاقنا الحميدة و هجر الابن ابواه و تنكر لهما و لم يقم اي وزن لأرحامه و سادت بيننا روح غريبة تبث الطاقة السلبية اينما حلت بشكل غريب 

واصبح التقاتل على المكتسبات الضيقة و الصغيرة سببا في بث النزاع و الفرقة بين الاخوة و الاصحاب و الزملاء فانتشرت بيننا النميمة دونما اي رادع اخلافي او وازع ديني حتى امتلأت ردهات محاكمنا بالباحثين عن الحقوق المفترضة فلم نعد نتحلى بخلق التسامح و التغافل والترفع عن صغائر الامور وباتت علاقاتنا مشحونة متوترة مليئة بالحقد والحسد والغيرة والطمع الممزوج بالتكبر والغرور. 

ان بداية حل اية مشكلة بغض النظر عن نوعها هو الاعتراف بوجد هذه المشكلة ، فبدون ذلك لن نقوى على بحث الاسباب الناجعة لحلها، فمن المفروض ان يعلق الجرس اننا نعاني من مشكلة اخلاقية حقيقية اوصلتنا الى ما نحن فيه الان .

 

 مخلد البكر





  • 1 تامر معروف الغنانيم 18-03-2017 | 11:42 PM

    من اجمل ما قرأت اخي ابوهاشم
    ابدعت وكلام في الصميم

  • 2 سامي العتيلات 19-03-2017 | 01:14 AM

    مقال رائع من انسان أروع حيث يصف لنا ما آلت الية منظومة الأخلاق من سقوط الى غياهب الجب واعتقد أننا يا أبوهاشم نعيش أزمة أخلاق. لآنالسواد الاعظم من الناس يفتقر إلى المبادئ الأساسية كالصدق والالتزام والاحترام.الجيل السابق فات الأوان عليه لذلك لنعوض ما فات بالأجيال القادمة.لنفرض الأدب والأخلاق في المدارس كاداب الاتصال والمائدة والتحاور والتعامل بين الزوجين أوالزميلين ولنحقق "التربيةوالتعليم"معاأسوة ببعض المدارس العالمية التي تولي اهتماما بالغا بالتربية والانضباط الاجتماع والعودة الى ديننا الحنيف

  • 3 يزن الخزاعي الفريحات 19-03-2017 | 08:25 PM

    مقالك رائع اخي ابو هاشم ولان المجال لايتسع هنا للرد سا ضطر للاختصار. فحل المشكلات التي ذكرت اعتقد بانه يكمن بداية بتحقيق العداله الاجتماعيه وتكافؤ الفرص مما سيقلل الاحساس بالقهر والظلم عند جميع طبقات المجتمع سواء بين موظفين الدوله انفسهم او بين بقيه شرائح المجتمع وبما يتعلق بالتربيه الدينيه فيعق عاتقها على البيوت اولا. فالاولى من واجب الاجهزة الرقابيه في الدوله والثانيه من واجب التربيه الدينيه في البيوت.

  • 4 إسماعيل صباح 22-03-2017 | 06:43 AM

    لأنه في الأساس نظامنا التعليمي يفتقر لأهم مقوم وهو الحب
    نعم الحب الذي هو أساسه الاحترام لو أن الطالب من الصغر علمناه الحب للمعلم لو أن المعلم شعر بأنه يحب الطالب لإختلفت الموازين
    مافي حب مافي احترام ولا اخلاق


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :