facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ندوة حوارية بعنوان "تزوير التاريخ والآثار" في جامعة الحسين


18-03-2017 10:09 PM

عمون- أقيمت في جامعة الحسين بن طلال كلية البترا للسياحة والآثار، ندوة حوارية بعنوان "تزوير التاريخ والآثار" والتي نظمها مركز الأنباط للدراسات الأثرية، وأدارها الدكتور محمد الطراونة مدير المركز والدكتور عمر الغول أستاذ اللغات القديمة في جامعة اليرموك.

وتم التأكيد من قِبل المشاركين في الندوة أن الأغراض السياسية من أبرز الأسباب وراء تزوير الآثار والتاريخ، وذلك من أجل اضفاء الشرعية على وجود جماعات معينة في بعض المناطق على حساب سكانها الأصليين.

وشدد الغول في حديثه على أنه يجب أن ننتبه لتاريخنا الذي نقرأه بروايات غربية، وأن علينا واجب كتابة تاريخنا بأنفسنا تجنباً للتزييف والتزوير، لافتاً النظر الى خطر الروايات التاريخية التي تمس المنطقة، وكيف يتم توظيفها بشكل سياسي خطير، كما بين الغول أن من الأسباب الأخرى الداعية لتزوير التاريخ الدافع المادي.

وأكد الطراونة في حديثه على أهمية الدور الذي تقوم به دائرة الآثار الأردنية في الكشف على التزوير والرد على الكثير من الاشاعات التي يتم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي، وأسرد في حديثه عدة أمثلة عن ما تم الكشف عنه ومنها ما يسمى بدساتير الأردن التي أُدعي اكتشافها حديثاً، وبيان أن الكتابة على الألواح الرصاصية كتابة تم اضافتها حديثاً على ألواح رصاصية يمكن أن تكون قديمة وتعود للقرن الأول الميلادي.

كما بين الطراونة أهمية المراكز البحثية كمركز الأنباط للدراسات الأثرية في العمل على توثيق وبيان صحة الآثار المكتشفة في جميع أنحاء المملكة، ونشر التوعية فيما يتعلق في حقل الآثار.

وفي نهاية الندوة دار نقاش حول ضرورة الفهم الأمثل للتاريخ وآثار المنطقة والحرص من الروايات المتناقلة من الغير والتي تحمل أبعاد سياسية خطيرة، وحضر الندوة جمع من المتخصصين والخبراء والمهتمين وجانب من المجتمع المحلي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :