facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اجتماع في روما بشأن خطة لوقف تدفق المهاجرين من ليبيا


20-03-2017 10:51 PM

عمون - عقد وزراء داخلية مجموعة الاتصال حول المتوسط الاثنين في روما اجتماعا لوضع خطة لوقف تدفق المهاجرين من ليبيا الذين تم انقاذ اكثر من خمسة آلاف منهم الاحد والاثنين.

وبعد عام على الاتفاق الذي ابرم مع تركيا لوقف تدفق المهاجرين الى اليونان، يبحث الاتحاد الاوروبي عن ترتيبات مماثلة مع ليبيا معقدة جدا بسبب الفوضى في البلاد والاهمية الاقتصادية لتهريب المهاجرين في بعض المناطق الساحلية الليبية.

وبعد عشرة ايام قل فيها عدد المنطلقين من ليبيا بسبب سوء الاحوال الجوية، اعلن خفر السواحل الايطاليون انهم نسقوا الاثنين عمليات انقاذ نحو 1800 شخص قبالة ليبيا.

ويأتي هؤلاء ليضافوا الى اكثر من 3300 تمت نجدتهم الاحد في هذه المنطقة. وارتفع بذلك اجمالي الواصلين الى ايطاليا منذ بداية 2017 الى اكثر من 21 الف مهاجر، في زيادة كبيرة عن الاعوام السابقة.

وجاء في اعلان النوايا لوزراء الداخلية الايطالي والالماني والنمساوي والسلوفيني والسويسري والمالطي والليبي والتونسي، "يجب ان يتركز الاهتمام على جهود مشتركة من اجل ادارة افضل للوضع في وسط البحر الابيض المتوسط" دون الدخول في تفاصيل.

وقال وزير الداخلية الايطالي ماركو مينيتي اثر الاجتماع الذي شارك فيه لفترة قصيرة فايز السراج رئيس الحكومة الليبية، "ان الهدف هو التحكم في تدفق المهاجرين" بدلا من مجرد التعامل مع نتائج هذا التدفق.

وذكرت صحيفة كورييري ديلا سيرا ان حكومة الوفاق الوطني طلبت في الايام الاخيرة رادارات وزوارق ومروحيات وحتى آليات رباعية الدفع بقيمة 800 مليون يورو للسيطرة على الحدود الجنوبية والمياه الاقليمية لليبيا.

لكن كثيرين يخشون ان تستولي مليشيات مسلحة على قسم من هذه المعدات. واضاف وزير الداخلية الفرنسي برونو ليرو انه يجب التأكد من ان حرس السواحل الليبيين "الذين تم تدريبهم يتولون مهامهم بدقة".

وينهي نحو 90 من حرس السواحل الليبيين حاليا تدريبهم باشراف الاتحاد الاوروبي وتستعد ايطاليا لتسليمهم عشرة زوارق ليبية كانت حجزتها في 2011. وستكون عملانية نهاية نيسان/ابريل او بداية ايار/مايو بحسب الوزير الايطالي.

والهدف هو اعتراض المهاجرين قبل ان يصلوا الى المياه الدولية واقتيادهم الى مخيمات في ليبيا تضمن ظروف اقامة لائقة واحترام حقوقهم ما من شأنه ان يمثل "خطوة كبيرة الى الامام" مقارنة بالظروف غير اللائقة حاليا في ليبيا، بحسب الوزير الايطالي.

واضاف مينيتي ان المهاجر الذي لا يملك الحق في الحماية الدولية سيعاد الى بلده دون توضيح مصير من يملكون هذا الحق الذين يمثلون حاليا 40 بالمئة من طالبي اللجوء الذين وصلوا الى ايطاليا.

ا ف ب





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :