facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




السلط تحيي ذكرى التربوي الدباس


21-03-2017 10:25 AM

عمون- تحتفل مدينة السلط يوم الاثنين القادم الساعة الرابعة مساء في ديوان عشيرة الدبابسة بالتعاون مع مديرية ثقافه محافظة البلقاء وبلدية السلط الكبرى بذكرى رحيل (ابن الاْردن ) المربي اديب وهبه الدباس اول مدير ووزير للمعارف في الامارة الأردنية. 

ويلقي كل من وزير التربية ووزير الثقافة كلمة في هذه المناسبة ويلقي الشاعر حيدر محمود قصيدة - ويقدم الدكتور محمد عطيات دراسة عن إنجازاته التربوية ويعقب عليها عدد من الاساتذة المؤرخين والمربين.

ويذكر ان وهبه تولى مسؤولية التعليم في الامارة وعدد مدارسها اقل من أصابع اليد الواحدة وفي خلال ثمان سنوات زاد عددها اكثر من عشرة أضعاف كما أرسى قواعد التعليم الحديث وادخل تعليم اللغة العربية والإنجليزية والتاريخ والجغرافيا والكيمياء والاحياء والطبيعة ( الفيزياء) والموسيقى والرياضة والزراعة والكشافة بعد ان كان التعليم مقتصرا على الكتاتيب.

وخلال خمسة عشرة عاما تجلت عبقريته في إقناع المواطنين في السلط بإنشاء مدرسه السلط الثانوية - ام المدارس- كاول تعاونية تربوية شعبية لكل المواطنين ورفع شعاره ( بجهود الجميع ومن اجل الجميع) حيث كانت المدرسة لكل الأردنيين منذ عام 1923 وكان طلبتها من شمال الاْردن وجنوبه ووسطه وتعاقد مع أكفأ المعلمين العرب -السوريين واللبنانيين والمصريين للتدريس فيها.

وكان المحتفى به نموذجا تربويا مستنيرا سابقا لعصره احدث تشريعات تربوية مباركه أسهمت بنقله نوعيه تمثلت في بناء دوله حديثه وأرسل البعثات التربوية الى الجامعات العربية ومهد الطريق للتربويين بإنشاء المعاهد وتطوير عمليه التعليم الحديث.

علما بانه تخرج من جامعة اسطنبول وكان في طليعة الأردنيين الذين حصلوا على التعليم الجامعي المبكر قبل غيره.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :