facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الحنيفات: سبع سنوات عجاف مررنا بها انعكست سلبًا على قطاع الزراعة


22-03-2017 08:33 PM

عمون- رصد- قال وزير الزراعة خالد الحنيفات ان قطاع الزراعة من القطاعات المهمة جداً في الأردن ولها اهمية في كافة القطاعات الاقتصادية والتجارية والصناعية.

وجاء حديث الحنيفات خلال استضافته في برنامج "هذا المساء "الذي يبث على التلفزيون الأردني ويقدمه الزميل حازم الرحاحلة للحديث عن ملفات وزارة الزراعة وكل ما هو جديد في الوزارة.

واضاف الحنيفات ان اكبر التحديات التي تواجه قطاع الزراعة شح المياه، مشيرا الى ان هناك تكامل بين وزارة الزراعة ووزارة المياه ونسعى لأن يكون للجانب الزراعي دور اكبر في الاقتصاد الأردني.

واكد ان قطاع الزراعة كباقي القطاعات تأثر نتيجة الظروف الأمنية وفي المنطقة، بالمقابل تطورت تجارتنا مع الخليج .

ورداً على سؤال حول علاقة الوزارة مع الجمعيات الزراعية والعمل الزراعي قال الحنيفات "ان هناك تواصل شبه دوري مع مختلف القطاعات الزراعية في الأردن من نقابات وجمعيات، واضاف بان الوزارة تسعى الى تحفيز ودعم الشباب وتأمينهم صحياً حتى يتطور القطاع الزراعي".

واضاف الحنيفات ان السبع سنوات السابقة كانت عجافا، وهذا انعكس على المزارع وعلى دور الزراعة في القطاع الاقتصادي، وقمنا بدعم المزارعين بقروض، وقروض لمربي المواشي وهي قروض بدون فوائد، ولفت الى انه يعلم ان هذه القروض لا تكفي لكنها ضمن المتاح. 

وهناك الكثير من المزارعين لم يستفيدوا من عوائد التنمية الزراعية، ولدينا في الأردن مزارعين رياديين في التكنولوجيا.

وعن صندوق المخاطر قال انه اقر في عام 2009 ولم يفعل من قبل ، وتم تفعيله لأول مرة من خلال صرف مليون و 400 الف للمزارعين الذين تضرروا من الصقيع الذي اصاب المنطقة في الأغوار الشمالية ، وسنعمل على تغيير القانون حتى يشمل دعم المزارعين المتضررين من الأحوال الجوية الاخرى غير الصقيع.

وفي سؤال عن اهم مشاكل قطاع الدواجن؟

قال الحنيفات ان الدواجن عانت من مشاكل بداية الشهر، والآن تم ضبط السوق والحد من المشاكل، وتم تنظيم آلية التعامل.

وعن العمالة الوافدة، قال انها تشكل عبئاً على الاقتصاد الوطني وحاولنا التضييق على الذين لا يعملون بشكل قانوني.

وعن الإعلام تحدث اننا بحاجة ماسة الى برنامج يتحدث عن ريادية المزارع الأردني.

واكد على العمل للحد من تحكم اشخاص بالسوق المركزي.

وفي موضوع الثروة الحيوانية قال انها مهمة للاقتصاد، وسيتم تخفيض الاستيراد الى الثلث ، وفي موضوع اللحوم البرازيلية، اضاف بأن الأردن يستورد من مختلف المناطق، واضاف بأنه تم اعادة 8 طلبيات الى البرازيل، التي تعاني من مشاكل في مصانع اللحم لديها.

وعن اسعار الثروة الحيوانية قال اذا كان هناك ارتفاع كبير للأسعار فإننا سنتدخل بفتح اسواقنا، وهناك مبادرة ملكية لحفظ البصمة.

واختتم الحنيفات قائلاً انه يعي تماماً الوضع الاقتصادي الصعب للمزارعين، وسيتم فتح منافذ تسويقية جديدة ولدينا نافذة للدعم من خلال القروض الصغيرة بفوائد قليلة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :