facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





بوتين .. الرجل الاقوى في العالم


د.احمد القطامين
25-03-2017 12:57 PM

بثت شبكة CNN الاخبارية الامريكية برنامجا وثائقيا استمر لساعة عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، وكان عنوان البرنامج the most powerful man in the world اي اقوى شخص في العالم.

تطرق البرنامج في بدايته لتاريخ بوتن منذ كان نائبا لعمدة بلدة روسية صغيرة حتى اصبح رئيسا للاتحاد الروسي.

واحدة من اهم المعلومات التي وردت في التقرير تلخص كيف تصرف بوتن بعد ان اصبح رئيسا لدولة منهارة تماما على كافة الصعد تسرح فيها عصابات المافيا الروسية والدولية وكيف تمكن في عدة سنوات من استعادة روسيا الى مجدها التاريخي المعروف.

وخلص البرنامج الى ان بوتن وروسيا الان يلعبان دور القوة العظمى الوحيدة التي تقول وتفعل وربما في احيان كثيرة تفعل قبل ان تقول، وتطرق البرنامج ايضا الى الخيارات الاسترتيجية الضخمة التي قام بها بوتن مع اندلاع المشكلة الاوكرانية وكيف تصرف عندما اتفق مع الرئيس السوري بشار الاسد على التدخل في سوريا للحيلولة دون سقوط الدولة السورية وكيف منع بذلك مأساة مروعة في المنطقة لو سقطت سوريا بايدي المجموعات المسلحة التي تقاتل الجيش السوري.
كما عرج البرنامج على الطريقة الاستراتيجية النادرة التي تصرف فيها بوتن لدعم ترامب للفوز في الانتخابات الرئاسية الامريكية مع الكثير من التحليلات حول طبيعة العلاقة الحقيقية المحتملة بين بوتن والرئيس الامريكي دونالد ترامب وعن احتمالية ان يكون هنالك فعلا دورا مهما لروسيا "وظٌب" المسرح الامريكي الداخلي لفوز ترامب بالبيت الابيض.
وخلص البرنامج الى ان هذا الرجل يعد الاكثر قوة على وجه الكوكب وان الاحداث المستقبلية خاصة في منطقتنا ستشهد بصمات واضحة له في الاشهر القادمة. والان لنعود الى منطقتنا:
قبل عشرة ايام هرع نتنياهو الى بوتن طالبا منه المساعدة على اخراج الايرانيين وقوات حزب الله من سوريا خاصة ان المؤشرات تشير الى تغيرات عميقة في المعادلة العسكرية بين الجيش السوري والتنظيمات المسلحة التي تقاتله.
كان رد بوتن صاعقا لنتنياهو حيث ابلغه ان اي وجود عسكري غير سوري في سوريا تم بدعوة من حكومتها الشرعية ومغادرة هذه القوات يتم فقط بطلب من تلك الحكومة، فعاد نتنياهو بخفي حنين كما يقال وكان غاضبا وغير متوازن.
بعد عدة ايام من عودته، ارسل نتنياهو طائراته لقصف اهداف سورية فكانت الدفاعات الجوية للجيش السوري بانتظارها وعندما فرت عائدة الى قواعدها في فلسطين المحتلة كانت الصواريخ السورية ارض جو ترافقها الى هناك في سماء فلسطين مما فعٌل منظومة الدفاعات الاسرائيلية ضد الصواريخ وعندما تم اعتراض صاروخ واحد منها انفجر في الجو وتناثرت شظاياه على المستوطانات اليهودية في غور الاردن وبعضها سقط في الاراضي الاردنية، وعلى ضوء ذلك استدعت الخارجية الروسية السفير الاسرائيلي في موسكو لتقديم توضيحات وفيما بعد احجم الطرفان عن الحديث عما دار في ذلك الاجتماع، وهذا مؤشر على ان غيوم ازمة كبيرة بين الطرفين اخذت بالتشكل.
السؤال المطروع الان: ماذا سيكون رد بوتن (الشخص الاقوى في العالم) على نتنياهو (الشخص الاكثر عنجهية في العالم) ؟
واضح ان الايام والاسابيع القليلة القادمة ستكون مثيرة وجديرة بالمتابعة !!




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :