facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




السفارة الايطالية تحتفل بذكرى توقيع معاهدة روما


25-03-2017 01:49 PM

عمون - أقامت سفارة جمهورية إيطاليا في عمان احتفالية بمناسبة الذكرى الستين لتوقيع معاهدة روما.

واشتملت الاحتفالية التي حضرها العديد من الشخصيات والمدعوين من جهات حكومية ودبلوماسية ومؤسسات اكاديمية ومنظمات مجتمع مدني على معرض صور ضم لوحات فنية بعنوان "الاتحاد أقرب من أي وقت مضى.. تراث معاهدات روما لأوروبا اليوم".

وعرض السفير الإيطالي في عمان جيوفاني براوزي شريط فيديو قصيرا يمثل مراسم التوقيع على معاهدة روما التي وقعّت بتاريخ 25 آذار 1957، مشيرا الى ان هذه "المعاهدة وضعت أسس أوروبا التي نعرفها اليوم، وتبشر بأطول فترة من السلام في التاريخ المكتوب في أوروبا".

وبيّن بأن مؤتمر ميسينا الذي ضم وزراء خارجية الدول الست (بلجيكا، جمهورية ألمانيا الاتحادية، فرنسا، إيطاليا، لوكسمبورغ، وهولندا) عام 1955 أرسى الأساس لمعاهدة روما والتي "تعتبر نواة التكتل الاقتصادي الأوروبي، وبموجبها تم تأسيس المجموعة الأوروبية الاقتصادية الأولى CEE والتي نصت على إنشاء سوق اوروبية مشتركة للاستفادة من المنتوجات الاوروبية وخلق تكتل اقتصادي وسياسي مندمج بين الدول الاوروبية، قبل ان تتحول إلى ما يعرف حاليا بالاتحاد الأوروبي".

وشدد السفير الإيطالي على أن معاهدة روما هي فرصة ثانية لتحقيق حلم الاتحاد الأوروبي، لأنها وقعت بعد فشل المشاريع الرامية الى إنشاء اتحاد الدفاع الأوروبي.

وقال السفير براوزي إن "شعار عصرنا يجب أن يكون الاستثمار لبناء الجسور وليس الجدران وآمل أن تستفيد دول المشرق من خبراتنا، ومن ممارساتنا الجيدة وتعلمنا من أخطائنا"، مضيفا "لربما، قد يصبح موضوع إدارة المياه بالنسبة لمنطقة المشرق مثلما كان تقاسم الفحم والصلب بالنسبة لنا في أوروبا بداية فصل جديد في مسيرة التاريخ".

وقدمت جوقة (يوروفوكس- عمان) وهي جوقة متعددة الجنسيات وتعمل تحت مظلة تجمعات معاهد الثقافة الوطنية التابعة للاتحاد الأوروبي، مقطوعات موسيقية من ضمنها النشيد الرسمي للاتحاد الأوروبي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :