facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"أيام الشارقة المسرحية" تواصل فعالياتها


25-03-2017 04:11 PM

عمون - واصلت "أيام الشارقة المسرحية" في دورتها الــ27 فعالياتها التي تنوعت بين العروض المسرحية والندوات الفكرية والتطبيقية والسهرات الثقافية صباح اليوم السبت ومساء امس الجمعة واقيمت في قاعات ومسارح قصر الثقافة والمعهد وفندق الهيلتون في مدينة الشارقة.

وناقشت ندوة عقدت صباح اليوم، بعنوان "المسرح والالتزام..رؤية المخرج بين الثابت والمتحول" الرؤى الاخراجية لعدد من التجارب المسرحية العربية والتحولات التي طرأت عليها نتيجة لما تشهده الاقطار العربية من تحولات سياسية واجتماعية ولا سيما تداعيات الحروب على تلك الرؤى لدى المخرج ومختلف العاملين في مجال المسرح من كتاب وممثلين وتقنيين.

وقال المخرج العراقي الدكتور حيدر منعثر، في ورقة بعنوان "الثابت حرفة والمتحول موهبة" ان المتغيرات الحضارية التي عاشها الانسان ومازال ادت الى الشك في المنجزات الفكرية للحضارة الغربية وفقدان اليقين في الاخلاقيات التي تطرحها التجارب الأدبية والاخلاقية وامتد ذلك الى وسائل التعبير في المسرح، مشيرا لظهور الاسلوبية او صياغية العرض المسرحي التي من خلالها بدأ التعبيريون الاقتراب من التجربة الذاتية الداخلية لخلق حالة تقترب من منطق الحلم الذاتي.

وقال المخرج العراقي كاظم نصار في ورقته التي حملت عنوان "رؤية المخرج بين الثبات والتحول" ان التحول في الرؤية ليس مجرد مزاج او موضة او مسايرة للمتغيرات السريعة في المشهد المسرحي بل هو ضرورة فكرية جمالية، مشيرا الى ان مفتاح التحول في الرؤية الاخراجية يتمثل بالتحول الاجتماعي الذي هو انعكاس للتحول السياسي.

وتحدث الممثل والمخرج اللبناني عصام بوخالد عن تجربته الشخصية في المسرح بوصفه مخرجا وناشطا في المجتمع المدني واصفا نفسه بانه من الجيل الذي يعد "خريج حرب" بالإشارة الى الحرب الاهلية اللبنانية.

وناقشت سهرة ثقافية بعنوان "الابداع والوجدان ..مسرحة قصص الحب بين الامس واليوم" ليلة امس الجمعة، عدة موضوعات مسرحية، اذ ادارتها القاصة الاماراتية نجيبة الرفاعي وشارك فيها الناقدان السوري الدكتور هيثم الخواجة و المغربي حسن يوسفي والكاتبة المسرحية الكويتية انعام السعود.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :