facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




هيومن رايتس تدعو الأردن إلى منع دخول الرئيس السوداني أو توقيفه


26-03-2017 10:34 AM

عمون - دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الأميركية المدافعة عن حقوق الإنسان في بيان، اليوم الأحد، السلطات الأردنية إلى "منع دخول" الرئيس السوداني عمر البشير إلى أراضيه أو "توقيفه ".

وقالت المنظمة في بيان، إنه "على الأردن منع دخول رئيس السودان عمر البشير إلى أراضيه أو توقيفه إذا دخل البلاد".

وأوضحت أن "البشير هارب من المحكمة الجنائية الدولية منذ 2009، إذ أصدرت المحكمة ضده مذكرتي توقيف في 2009 و2010 بسبب دوره المزعوم في حملة السودان المسيئة ضدّ التمرد في دارفور"، مشيرة إلى أن "التهم الموجهة إليه هي الإبادة الجماعية وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب".

ودعي البشير لزيارة الأردن في 29 آذار (مارس) 2017، لحضور القمة العربية التي ستعقد الأربعاء المقبل في الشونة على شواطئ البحر الميت (50 كلم غرب عمان)، بحسب المنظمة.

ونقل البيان عن إليس كيبلر نائبة قسم العدالة الدولية في المنظمة أن "الأردن سيتحدى التزاماته الدولية كعضو في المحكمة الجنائية الدولية إذا سمح للبشير بزيارة المملكة دون توقيفه".

وأضافت أن "الترحيب بهارب من الجنائية الدولية من شأنه تقويض جهود الحكومة الأردنية الأخيرة لتعزيز سيادة القانون في المملكة".

واوضحت المنظمة أن "زيارة البشير ستكون أول زيارة لهارب من المحكمة الجنائية الدولية يُرحّب بها الأردن"، موضحة أنها "كتبت إلى السلطات الأردنية حول الزيارة المنتظرة لكن لم تتلق ردا بعد".

وقالت كيبلر "ليس الأردن أول بلد يواجه زيارة محتملة من البشير، لكن أغلب الدول الأعضاء في الجنائية الدولية تجنبت إدخاله أراضيها".

وأضافت "أمام حكومة الأردن فرصة لإظهار مصداقيتها في جهود المساءلة ودعم العدالة لصالح ضحايا الفظائع الجماعية، عن طريق تفادي استضافة البشير. مكان البشير هو لاهاي، أمام المحكمة الجنائية الدولية".

وتطالب المحكمة الجنائية الدولية بمحاكمة الرئيس عمر البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب في دارفور.

وأوقع النزاع في دارفور أكثر من 300 ألف قتيل و2,6 ملايين نازح منذ العام 2003 بحسب الأمم المتحدة.-

 

(ا ف ب)





  • 1 عموني 26-03-2017 | 10:42 AM

    شاطرين على الاْردن ، الشهر الماضي كان بالامارات والسعودية ! المجرمين الحقيقين والقتله هم العصابة التي تحتل فلسطين مثل المجرم نتنياهو وليفي وعصابات شتيرن والاراغون التي كونت جيش الاحتلال الاسرائيلي .
    أهلا وسهلا بعمر البشير والدار دارك.

  • 2 عربي 26-03-2017 | 12:53 PM

    هذه احدى منظمات الاستعمار ...لماذا لم نسمع بمحاسبة واحد من قتلة الشعبالفلسطيني وماذانقول عن حاكم دمر يلده واستدعى عدو بلده ودمر البنيه التحتيه والفوقبه وهجر شعله وشوه شعبه يتم اطفال شعبه ورمل النساء والرجال ويتم الاطفال وخسبي الله ونعم الوكيل على منظمتكم الاستعماريه

  • 3 د.زيادوريكات 26-03-2017 | 06:31 PM

    هذه المنظمة لا نراها أو نسمع بها عندما يقتل الشعب الفلسطيني الأعزل بدم بارد جهاراَ نهاراَ وعلى مرأى العالم من قبل الصهاينه المتغطرسين ولا يحركون ساكناَ وأن أحداث هذه البلبله تدخل سافر في سيادة الدولة الأردنية ومحاولةأجهاض للقمة العربية .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :