facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




منتدى بلعما الثقافي ينظم ملتقى المرأة الريفية الاول


26-03-2017 11:12 AM

عمون- نظم منتدى بلعما الثقافي ملتقى المرأة الريفية الاول مساء امس شارك فيه وزير الثقافة الاسبق الدكتور صبري اربيحات والنائبان رسمية الكعابنة والدكتورة ريم ابو دلبوح وذلك ضمن فعاليات المفرق مدينة الثقافة العربية.

واستعرض الدكتور اربيحات واقع المرأة الاردنية ومشاركتها الاقتصادية والسياسية، مشيرا الى ان اسهام المرأة الاردنية ما زال متواضعا في المشاركة الاقتصادية والذي لم يتعد 3ر14 بالمئة وفي الملكيات العامة حوالي 7 بالمئة، لافتا الى انه لا يوجد معايير محددة لمشاركة المرأة في الحكومات.

وبين ان مشاركتها في الحياة السياسية ما زالت متواضعة رغم انها تصوت بنسبة كبيرة فضلا عن وجودها في الجامعات بنسبة تفوق 50 بالمئة.

واضاف، ان الوحدة الاساسية في مجتمعنا هي الاسرة وليس الفرد كما هو الحال في المجتمعات الغربية، داعيا الى تنمية الاسرة الاردنية وفقا لمعايير الدولة المدنية الحديثة وليس المرأة بمعزل عن اسرتها.

وبينت النائب رسمية الكعابنة تجربتها في العمل الاجتماعي، مؤكدة ان دور المرأة الاقتصادي في الاردن كان وما يزال هاما، مشيرة الى ان دور المرأة في الماضي اساسي في اعتماد الاسرة على ذاتها استنادا الى ادارة المرأة للشؤون الاقتصادية بينما اصبحت الاسرة حاليا استهلاكية بشكل كبير.

وقالت ان المشاريع التي شهدت استدامة من خلال الصندوق الهاشمي كانت غالبيتها للسيدات نظرا لقدرتهن على الادارة المالية.

ودعت الكعابنة الى تعديل بعض القوانين في البلديات التي تحول دون تمكين المرأة الاردنية، مشيرة الى ضرورة التركيز على التوعية في بعض مناطق المحافظات وخاصة التي لم تشهد ترشيح سيدات خلال الفترة الماضية للبلديات، مبينة دور البرلمانيات الاردنيات في كسب التأييد لتعديل بعض النصوص التشريعية لصالح المرأة والاسرة الاردنية.

وقالت النائب ريم ابو دلبوح، ان المرأة الاردنية حققت تقدما في المستويات كافة، مؤكدة ان الدستور الاردني حقق العدالة لجميع المواطنين، وان حضور المرأة الاردنية على الصعيد الدولي حضور نوعي.

وأكدت انها وزميلاتها البرلمانيات الاردنيات عملن على تعديل القوانين واقتراح القوانين الجديدة التي تساند قضايا المرأة والاسرة من خلال مشاركتها في اللجان المتخصصة، مشيرة الى ابرز مشاركات البرلمانيات الاردنيات الناجحة والمتميزة على المستوى الدولي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :