facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المسفر يدعو المجتمع الدولي إلى دعم الأردن لمواجهة أعباء تدفق اللاجئين


26-03-2017 07:40 PM

عمون- قال المفكر العربي الدكتور محمد المسفر إن لدينا راهنا عربيا صعبا سياسيا واقتصاديا واجتماعيا راهنا لا تنهض به مؤسسات العمل العربي المشترك ولا القمم الدورية.

وأضاف في محاضرة ألقاها في الجامعة الأردنية أمس بحضور رئيس الجامعة الدكتور عزمي محافظة أن الواقع العربي الراهن لا ينهض إلا بالوعي والإدراك والرغبة الجادة في الإصلاح، مشيرا أن لدينا اليوم طبقة وسطى يزداد طموحها للترقي الاجتماعي وتحسن مستواها الاقتصادي.

وزاد المسفر أن لدينا دولا ضعيفة تكاد تعجز عن القيام بمهامها الأساسية، وعلى رأسها توفير الخدمات العامة، واقتصادا هشا يعاني جملة من الأمراض الهيكلية التي تدفع بنموه إلى التباطؤ, فضلا عن وجود محاسيب تنمو ثرواتهم بدأوا يطفون على سطح السياسات العامة بل يجيرون الدولة لخدمتهم لأجل نمو ثرواتهم.

وحول سمات الواقع العربي في المرحلة الراهنة، قال المسفر "تعمق التخلف والانحطاط والفساد والعفن المستشري في الدوائر والأجهزة المؤسساتية العربية وتراجع القطاع العام وهروب الخبرات وهجرتها، عدا عن غياب الديمقراطية وسيادة العقلية البونابرتية الاستبدادية والتسلطية القمعية والاضطهادية، وتنامي حالة الاغتراب المجتمعي وشيوع اللامبالاة بين الجماهير الشعبية المقموعة والمهمشة وعجز قيادات المجتمعات العربية المعاصرة عن الإبداع السياسي".

وأكد أن تغلغل الطائفية البغيضة والإقليمية الضيقة والسلفية الممنهجة الطاغية على الخطاب والعقل العربيين وانتشار القوى والتيارات المتأسلمة والحركات الظلامية التي تمارس التكفير والإقصاء والعنف والاغتيال والإرهاب الفكري باسم الإسلام والإسلام منها براء، إضافة إلى استحواذ قضايا الفقر والجوع والمعاناة الاقتصادية الصعبة والخانقة التي تعيشها الأوساط المطحونة والمنسحقة كلها عوامل تحدد العلاقة بين الوعي والثقافة والتاريخ.

وتناول المسفر الوضع السياسي العربي الراهن في ظل وجود ثلاثة مشاريع قومية هي المشروع الصفوي الإيراني والمشروع التركي العثماني بصيغته النيوكمالية والمشروع الصهيوني، مشيرا إلى أن هذه المشاريع متقدمة تقنيا وبحثيا ومعرفيا ولديها أهداف محددة واستراتيجيات لامتلاك المعرفة.

وبين المسفر أن العالم العربي يعاني من التأخر المعرفي والتقني, وأن الخروج من المأزق العربي يتطلب من الشعوب والأنظمة الهروب إلى الأمام؛ فمحاربة التدخل والتبعية للغرب تتم بتحالف عربي مع باقي الدول الإسلامية، والخروج من النفق لا يتم بالوعود إنما بإدراك القادة عمق الأزمة وتحديد سبل النهوض، وتعظيم القدرات الوطنية وتعزيز دولة المؤسسات والحكم الرشيد، ووقف الفساد والمفسدين والالتفات إلى الشباب وتعظيم دورهم لا بمجرد الاستثمار بهم في المؤتمرات والمبادرات.

ودعا المسفر المجتمع الدولي ومنظماته إلى دعم الأردن لمواجهته الأعباء المتزايدة من تدفق اللاجئين، خصوصا وأنه يعاني من أزمات اقتصادية وندرة المياه، وارتفاع تكلفة الكهرباء وتخصيص أموال هائلة من موازنة الدولة على قطاعات التعليم والصحة والبيئة والتنمية البشرية والاجتماعية.

وكان أستاذ التاريخ في الجامعة الدكتور علي محافظة الذي أدار المحاضرة قد رحب في مستهلها بالمسفر، مشيدا بإنجازاته العلمية والفكرية على جميع الأصعدة العربية والإقليمية والدولية.

وأشار محافظة إلى أن موضوع المحاضرة التي جاءت بعنوان "النظام العربي وتحدياته الراهنة" يعكس واقع الأزمة العميقة والحروب الأهلية المريرة التي تشهدها بعض الدول العربية، لافتا إلى أن هذه المرحلة قد تكون الأسو في تاريخ الأمة العربية.





  • 1 ابو العبد 26-03-2017 | 09:09 PM

    الدكتور المسفر قامة فكرية عظيمة واستراتيجي عميق...كل كتاباته ومحاضراته قيمة بامتياز لانها تقرا الواقع و تستشرف المستقبل..

  • 2 اردني 27-03-2017 | 07:43 PM

    والنعم من المفكر الكبير والصحفي
    المبدع الدكتور المسفر
    له كل تحيه وباصله الطيب

  • 3 Khaled 02-04-2017 | 10:18 AM

    لك من كمل اردني الف تحيه أيها الأصيل... انت تمثل نقاء العروبه الاصيله ..


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :