facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أول شمس اصطناعية في العالم


28-03-2017 12:14 PM

عمون - أنجز علماء ألمان بناء أكبر شمس اصطناعية في العالم يأملون في استخدامها لإنتاج وقود نظيف بيئيًا.
إيلاف - متابعة: تتألف الشمس الاصطناعية، التي بدأ تشغيلها في مركز الطيران والفضاء الألماني قرب مدينة كولون، من 149 مصباحًا قويًا من مصابيح القوس القصير التي تُستخدم في السينما، وتنتج ضوءًا يزيد 10 آلاف مرة على شدة ضوء الشمس الطبيعي في الكرة الأرضية.
يقول الباحثون إن الهدف من تجربة الشمس الاصطناعية هو استخدام الضوء القوي لإنتاج محروقات شمسية، بينها الهيدروجين، يعتقدون أنها ستكون مصادر طاقة متجددة في المستقبل.
خطر الاحتراق
وحين توجَّه جميع المصابيح لتركيز الضوء على بقعة واحدة، فإن الشمس الاصطناعية تكون قادرة على توليد درجات حرارة تصل إلى 3500 درجة مئوية أو ما يزيد نحو ثلاث مرات على حرارة فرن الصهر في معامل الحديد والصلب.
وقال البروفيسور برنارد هوفشمدت مدير الأبحاث في مركز الطيران والفضاء الألماني، حيث تُحفظ الشمس في غرفة خاصة، إن من يدخل الغرفة حين تكون المصابيح مفتوحة سيحترق فورًا.
يستخدم الباحثون، الذين يطوّرون الجيل المقبل من تكنولوجيات الطاقة المتجددة، هذه الحرارة الفائقة لإنتاج أنواع مختلفة من الوقود. وهي لا تعتمد على الظروف المناخية.
هناك الآن محطات طاقة شمسية تستخدم المرايا لتركيز أشعة الشمس على الماء، وهي تعمل باستخدام هذه الحرارة، لتحويل الماء إلى بخار يدير مولدات كهربائية.
وقود بديل
وتدرس تجربة "سينلايت" Synlight، كما سُميت الشمس الاصطناعية، إمكانية استخدام طريقة مماثلة لتشغيل مفاعل يستخرج الهيدروجين من بخار الماء، ثم استخدامه مصدر وقود للطائرات والسيارات.
تستهلك الشمس الاصطناعية الألمانية الآن كمية كبيرة من الطاقة. فعملها لمدة أربع ساعات يستهلك من الكهرباء ما تستهلكه عائلة من أربعة أفراد خلال عام. لكن العلماء يأملون في استخدام أشعة الشمس في المستقبل لإنتاج الهيدروجين بطريقة نظيفة من الكاربون.

مواكبة التغيرات
وأوضح هوفشمدت قائلًا "سنحتاج مليارات الأطنان من الهيدروجين لتشغيل طائرات وسيارات بوقود خال من ثاني أوكسيد الكاربون". أضاف "إن التغير المناخي يتسارع، ولهذا علينا أن نسرع بالابتكار".

وأكد وزير البيئة الألماني يوهانز ريميل أن توسيع تكنولوجيا الطاقة المتاحة اليوم ضروري لبلوغ أهداف الطاقة المتجددة. أضاف إن الانتقال الطاقي سيتعثر من دون استثمارات في البحوث التجديدية بتكنولوجيات حديثة ومشاريع عالمية، مثل الشمس الاصطناعية "سينلايت". ويعتبر الهيدروجين وقود المستقبل، لأنه يحترق من دون إنتاج ثاني أوكسيد الكاربون، كما يقول العلماء.
عن "الغارديان".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :