facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





نيسان .. أجمل المواسم


محمد عبدالكريم الزيود
31-03-2017 02:39 PM

في نيسان ينتصبُ الربيع في بلادنا كقوس قزح ، زاهيا بكل ورده وزهره ، وتشرأبُ أعناق الدحنون ، وتخجل أحيانا إذا إقتربت شمس نيسان ، وتومئ نحو قلب الأرض ..

في نيسان تزهر الأشجار ، وتنعقد براجم الزيتون ، وتنضج سنابل القمح وتزداد فتنة وإكتنازا، وتموج مروجها مع كل نسمة هواء تهبّ من الغربي ، ويفرح الزارع بإقتراب الموسم .

الكرز يضجّ بالحياة وتمتلئ العربات في الطرق ، ويكتمل نضوجه شهية ، ونبحث معه على ' الحاملة' فقد إستوى حبلها وأستقامت أعوادها مع كل ظلّ ، وتنادي بلا خجل هل من قاطف لي ، وقد يزورها الندى خلسة مع كل طلعة فجر.

يعربش الصغار على الدوالي ويجمعون ورق العنب للأمهات ، وقد تزينّت مؤائدهن بطبخة الدوالي لضيف قادم أو إبن غائب ، أو بنت تزور أهلها وقد أضناها الشوق لبيت العائلة .

في نيسان تزهر الصبايا ، وتخاف شمس اللوز أن تسرق نضارتهن ، تمتلىء حدائق الجامعة وطرقاتها بعطرهنّ وألوانهنّ ، وقد نفضنَ برّد الشتاء ، باحثات عن دفء نيسان ، وصيف مبكّر وقصائد بِكر لم تُقرى من قبل .
يزهر الحبر بين أصابع الشعراء في نيسان ، وتنسكب القصائد في أقمار جديدة ، وتفر الكلمات كخيول شاردة فيروضها الشاعر بلا سرج وينادي عليها وحيدة مطيعة نحو النهر .

نيسان أجمل المواسم ، تطول لياليه ويجلس القمر متكئا وهو يطلّ على سهر الناس .. نيسان فيه حياة وشوق لكل الغائبين ، وفيه هبّات تأتي لتعيد الأمل وتنعش الأرواح المتعبة ، فهبوب الريح يسكن نيسان ، ومنه ذات جنوب أشهرَ سيفه ليعلن أنه ما زال حيّا.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :