facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المعايطة: "اللامركزية" يساعد النواب في التفرغ للتشريع


15-04-2017 09:55 PM

عمون - قال وزير الشؤون السياسية والبرلمانية موسى المعايطة ان اللامركزية تعنى بتفويض جزء من الصلاحيات الى مديري الدوائر للتسهيل على المواطنين فيما يتعلق ببعض الاجراءات، بهدف تعزيز فرصة المواطنين للمشاركة في صياغة المشاريع التنموية والاستثمارية والخدماتية على ضوء حاجاتهم وأولوياتهم.

وقال المعايطة في جلسة حوارية نظمتها اللجنة الشبابية في نادي الزرقاء والبرلمان الشبابي للمحافظة اليوم السبت على مسرح مديرية الشباب في مدينة الأمير محمد الرياضية بالزرقاء للحديث عن الانتخابات البلدية واللامركزية، ان قانون اللامركزية سيساعد مجلس النواب في تفريغ النواب للتشريع ومراقبة أداء السلطة التنفيذية، حيث ستصبح القضايا الخدماتية من صلاحيات مجلس المحافظات.

وبين انه تم تقسيم المحافظة الى دوائر حسب عدد السكان اضافة الى الأخذ بالاعتبار بعدي التنمية والبعد عن مركز العاصمة، اذ يستطيع المواطن انتخاب مرشحين اذا توفر أكثر من مقعد في الدائرة، فيما تم تخصيص 15 بالمائة كوتا نسائية.

كما أتاح القانون المجال للمرأة للمنافسة على 85 بالمئة من المقاعد الأخرى، مبينا أنه سيتم انتخاب 85 بالمئة من المجلس، وتعيين 15بالمئة.

وأوضح ان التعيين في مجلس المحافظة ضروري لسد نقص الخبرات والكفاءات اللازمة للعمل والتي قد لا توفرها العملية الانتخابية، حيث ان مجلس المحافظة سيكون معني بمناقشة الموازنات والمشاريع ، الأمر الذي يستدعى وجود التعيين .

ورأى ان مشروع اللامركزية لن تكون له تكلفة عالية ، حيث لن يكون هناك انشاء لمباني جديدة ، حيث سيصار الى تخصيص قاعة داخل مباني المحافظات أو البلديات أو المراكز الثقافية لاجتماعات المجلس، وقاعة أخرى لاجتماعات اللجان ، في حين ان مقدار المكافأة المقررة للأعضاء ستتناسب مع حجم العمل المقدم، فالمترشح لا يتوجب عليه أن يكون متفرغا.

ودعا الشباب إلى المشاركة في الانتخابات اللامركزية وانتخابات المجالس المحلية والبلديات، والتي ستجري في الخامس عشر من آب المقبل من العام الحالي ،اذ ان القانون سمح للشباب الذين أتموا سن ال 25 عاما بالترشح لانتخابات اللامركزية ،بهدف تعزيز المشاركة السياسية واشراكهم في صنع القرار في وقت مبكر من أعمارهم.

وأشار الى ان موازنة كل مجلس محافظة ستختلف من محافظة لآخرى باختلاف مشاريع التنمية وعوامل الفقر،لافتا إلى ان الوزارة ستعمل خلال الفترة المقبلة على تكثيف اللقاءات لشرح القانون وتعريف المواطنين به، فيما ستتولى الهيئة المستقلة للانتخابات مسؤولية العملية الانتخابية والتوعية بآلية الترشيح والانتخاب والفرز.

ودعا المواطنين لانتخاب من يتمتعون بالكفاءة والخبرة والمعرفة، لأن مهمة اعضاء مجالس المحافظات ستكون اقتراح مشاريع واعداد خطط وموازنات المحافظات.

وجرى في ختام الحوارية، التي أدراها رئيس البرلمان الشبابي معتصم الغويري وجمع من ممثلي المجتمع المحلي والقطاع الشبابي والنسائي، نقاش وحوار، تركز على ماهية معايير المعينين وعدد المقاعد المخصصة في الدوائر، حيث أجاب المعايطة على كافة الأسئلة والاستفسارات.





  • 1 ع المكشوف منذر العلاونة 16-04-2017 | 12:21 AM

    معالي الدكتور موسى المعايطه رجل شفاف وصريح وحديثه مقنع جدا ويتحدث بما له وما عليه وبنقذ ذاته من اجل الافضل .انا بكل صراحه وانصاف احترم هذا المسؤول الوطني وكلامي هذا ليس بجديد عنه

  • 2 نصر بطاينه 16-04-2017 | 05:55 PM

    وكانه الان النواب مشغولين بالتشريع يا هما لالي مهو التشريع بواد والنواب بواد ...


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :