facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مركز الملك عبد الله الثاني للتميز يطلق دورة جديدة


16-04-2017 03:18 PM

عمون- أعلن مركز الملك عبد الله الثاني للتميز إطلاق الدورة الجديدة من جوائز الملك عبد الله الثاني للتميز لكل من القطاع العام والقطاع الخاص وقطاع جمعيات الأعمال والمؤسسات غير الربحية، وذلك بعد أن تم الانتهاء من مراجعة وتطوير معايير الجوائز وعملية التقييم.

بينما سيكون إطلاق جائزة الخدمة الحكومية المتميزة وجائزة الإبداع الحكومي وجائزة المصدر ألأردني وجائزة الإستدامة البيئية ستطلق في دورة جديدة في العام القادم.


جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية:
يعتمد المركز في هذه الدورة على معايير جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية وفقاً لنموذج التميز الأوروبي (2013) الخاص بالمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة والذي بُني على المفاهيم الأساسية للتميز الثمانية.

وتشارك ضمن الدورة الثامنة (2016/2017) من جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية (104) وزارة ومؤسسة عامة حيث تشارك (23) وزارة و(81) مؤسسة عامة، وبذلك أصبحت كافة المؤسسات الحكومية مشاركة في الجائزة عدا المؤسسات التي لا تسمح لها طبيعة عملها بالمشاركة أو المؤسسات التي في مرحلة التأهيل المؤسسي لتتمكن من تقييم أدائها وتطويره.

تعتمد النتيجة النهائية لكل وزارة/ مؤسسة على أربعة عناصر متكاملة هي:

· 60% لعملية التقييم (مصفوفة الممكنات والنتائج والذي يتضمن إجابات المؤسسة عن المعايير وعملية التقييم الميداني).
· المتسوق الخفي: (15%) للجهات المشاركة التي تقدم خدماتها للمواطن بشكل مباشر و(20%) للجهات التي لا تقدم خدماتها للمواطنين مباشرة بل لمؤسسات أخرى، ، حيث يتم تقييم الخدمات التي تقدمها الوزارة/ المؤسسة عن طريق تقمص دور مواطن/ مستثمر/أو مؤسسة أخرى تسعى للحصول على الخدمة. يقوم المتسوق الخفي خلال دورة الجائزة بعدة زيارات لكل وزارة/ مؤسسة، ومن ثم يقوم بتعبئة استبانة مبنية على أفضل الممارسات الدولية تتضمن ملاحظاته حول عملية تقديم الخدمة وترجمة النتائج إلى علامات لكل وزارة/ مؤسسة.

· رضى متلقي الخدمة: (15%) للجهات المشاركة التي تقدم خدماتها للمواطن بشكل مباشر و(10%) للجهات التي لا تقدم خدماتها للمواطنين مباشرة بل لمؤسسات أخرى، يتضمن هذا البعد القيام بدراسة لقياس رضى متلقي الخدمة (مواطن، مستثمر، مؤسسات)، تهدف إلى استطلاع رأي متلقي الخدمة حول الخدمات التي تقدمها الوزارات والمؤسسات من خلال استبانة مبنية على أفضل الممارسات الدولية ويتم تنفيذها إلكترونياً لضمان الدقة والنزاهة في احتساب العلامات لكل وزارة/ مؤسسة.
· 10% لرضى الموظفين: يقوم المركز بقياس رضى موظفي الوزارات والمؤسسات عن مدى إشراكهم وتفاعلهم في الوزارات/ المؤسسات التي يعملون بها، حيث تتم عملية قياس الرضى من خلال تعبئة الموظفين لاستبانة إلكترونية مبنية على أفضل الممارسات الدولية، ومن ثم يتم تفريغ وتحليل الاستبانات واحتساب العلامات لكل وزارة/ مؤسسة.

وبعد إعلان النتائج تحصل الوزارات والمؤسسات المشاركة في جوائز الملك عبد الله الثاني للتميز في كافة القطاعات على تقرير تقييمي حول أدائها، يتضمن أهم نقاط تميّزها بناءً على مبادئ التميّز الأساسية كما يتضمن أهم نقاط القوة وفرص التحسين، مما يساعد الوزارات والمؤسسات على تطوير أنظمتها وتحسين أدائها.

يرتكز نموذج تميّز ومعايير جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز للقطاع الخاص في دورتها التاسعة على نموذج التميز الأوروبي (2013) الخاص بالمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة المبني على مبادئ التميز الأساسية الثمانية، وترتكز الجائزة على تسعة معايير رئيسة هي القيادة، الإستراتيجية، العاملون، الشراكات والموارد، العمليات والمنتجات والخدمات، نتائج المتعاملين، نتائج العاملين، نتائج المجتمع والنتائج الرئيسة.

وتتنافس الشركات والمؤسسات المشاركة ضمن خمس فئات هي: المؤسسات الصناعية الكبيرة أو وحداتها الفرعية، المؤسسات الخدمية الكبيرة أو وحداتها الفرعية، المؤسسات الصناعية الصغيرة والمتوسطة، المؤسسات الخدمية الصغيرة والمتوسطة، والمؤسسات التي فازت بالجائزة في دورتين أو أكثر.

وسيتم استحداث فئة للمؤسسات التي تشارك من نفس المجال شريطة مشاركة (10) مؤسسات على الأقل، وذلك بهدف تحفيز مؤسسات القطاع الخاص على المشاركة، وتفعيل دور جمعيات الأعمال في تشجيع أعضائها على تطبيق نموذج تميّز الجائزة لتطوير أدائها.

يمنح المركز الوزارات والمؤسسات الفائزة تذكاراً يمثل الجائزة وشهادة شكر وتقدير خلال حفل كبير يقام تحت الرعاية الملكية السامية لإعلان النتائج، كما تعتبر المؤسسة الفائزة مثالاً وطنياً يحتذى به، وتحصل المؤسسة الفائزة بجائزة الملك عبد الله الثاني للتميز للقطاع الخاص على معاملة تفضيلية من قبل كل من مؤسسة المواصفات والمقاييس ودائرة الجمارك الأردنية وهيئة الإستثمار ودائرة العطاءات الحكومية ودائرة اللوازم العامة ودائرة مراقبة الشركات.
كما تحصل كل مؤسسة مشاركة بعد إعلان النتائج على تقرير تقييمي حول أدائها يتضمن أهم نقاط تميزها بناءً على مبادئ التميز الأساسية كما يتضمن أهم نقاط القوة وفرص التحسين، لمساعدة المؤسسات على تطوير أنظمتها وتحسين أدائها.

جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز لقطاع جمعيات الأعمال والمؤسسات غير الربحية

يعتمد المركز في هذه الدورة على معايير جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز لقطاع جمعيات الأعمال والمؤسسات غير الربحية وفقاً لنموذج التميز الأوروبي (2013) الخاص بالمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة والذي بُني على المفاهيم الأساسية للتميز الثمانية.

تم إنشاء جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز لجمعيات الأعمال والمؤسسات غير الربحية بهدف وضع معايير لجمعيات الأعمال الأردنية مبنية على أفضل الممارسات الدولية، حيث تعمل الجائزة كمحفز لهذه الجمعيات والمؤسسات لتقديم الخدمة الأفضل للمجتمع ولأعضائها وللمنتفعين، وللقطاعين العام والخاص وتوجيه وتوحيد جهود المتطوعين.

كما تحصل كل مؤسسة مشاركة بعد إعلان النتائج على تقرير تقييمي حول أدائها يتضمن أهم نقاط تميزها بناءً على مبادئ التميز الأساسية كما يتضمن أهم نقاط القوة وفرص التحسين، لمساعدة المؤسسات على تطوير أنظمتها وتحسين أدائها.

وسيعقد المركز لاحقاً ورشات توعية مجانية للوزارات والمؤسسات المشاركة في جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية والمؤسسات الراغبة بالمشاركة في كل من جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز للقطاع الخاص وجائزة الملك عبد الله الثاني للتميز لقطاع جمعيات الأعمال والمؤسسات غير الربحية بهدف تعريف هذه الجهات بآلية المشاركة في الجوائز ومعاييرها والإطار الزمني.

مستجدات الجوائز والمركز

1) جائزة التحول الى الحكومة الالكترونية
تنفيذاً لرؤية جلالة الملك عبد الله الثاني للوصول إلى الحكومة الإلكترونية، سيتم إطلاق جائزة التحول إلى الحكومة الإلكترونية، والتي تهدف إلى التحول إلى المعاملات والخدمات الالكترونية وتشجيع الإسراع في تطبيق التقنيات الحديثة لتسهيل المعاملات، وتحفيز المؤسسات الحكومية على بذل أقصى طاقاتها وتسخير إمكاناتها المختلفة في سبيل الارتقاء بخدماتها الإلكترونية.

2) جائزة الأمين العام/ المدير العام المتميز
كما إستحدث المركز فئة جديدة ضمن جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية / الموظف الحكومي المتميز وهي فئة الأمين العام/ المدير العام المتميز بالإضافة الى الثلاث فئات الموجودة حالياً (جائزة الموظف القيادي/ الإشرافي المتميز، جائزة الموظف الإداري/ الفني المتميز، جائزة الموظف المساند المتميز)، لكون هذه الفئة الأقل تنقلاً والأكثر ثباتاً في الموقع الوظيفي القيادي بالإضافة إلى طبيعة عملها المتمثلة بإدارة عمليات المؤسسة الإدارية والفنية وبالتالي عكس التميز ومتطلباته ضمن هذه العمليات والأنظمة المعتمدة.

3) تطوير المعايير
قام المركز بتطوير وتحسين معايير جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الاداء الحكومي والشفافية بما يتماشى وأفضل الممارسات والاتجاهات العالمية، حيث تم التعاون مع برنامج تكامل بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لتعزيز مفهوم النوع الاجتماعي في معايير جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الاداء الحكومي كما تم التعاون مع مركز حماية الصحفيين لتعزيز تطبيق قانون ضمان حق الحصول على المعلومات في المؤسسات ووزارات القطاع العام، بالإضافة الى شمول معايير الجائزة على أهم المستجدات ومنها رؤية الأردن 2025 والأدلة الارشادية التي قامت بإعدادها وزارة تطوير القطاع العام.

4) تطوير أسلوب التقييم (مصفوفة الممكنات والنتائج)
ومن جانب آخر قام المركز بتطوير أسلوب التقييم، حث سيتم تنفيذ عملية التقييم للدورة الحالية من خلال الاعتماد على مصفوفة الممكنات والنتائج والاستغناء عن وجود ملف تقرير الاشتراك بصورته التقليدية، بما يضمن التركيز على تقييم المؤسسات على أرض الواقع وتقليل الهدر في المال والجهد والوقت لإعداد التقرير، إضافة إلى ضمان فهم المقيمين للتكاملية بالإنتقال السلس من الممكنات الى النتائج.

5) تطوير آلية عمل المتسوق الخفي
وفي إطار تطوير عملية التقييم، سيقوم المركز بتطوير آلية عمل المتسوق الخفي بشكل يضمن إستمرارية تنفيذ المسوحات لتستمر بالعمل على مدار سنتين بدل من سنة واحدة.

6) توفير مصادر معلومات مرجعية لتوفير متطلبات المقارنات المعيارية
كما يسعى المركز لإيجاد مصادر معلومات مرجعية لتوفير متطلبات المقارنات المعيارية، وسيقوم المركز بتوفير مصادر معلومات تساعد في عمل المقارنات المعيارية إقليمياً ودولياً، لإبراز أفضل الممارسات المؤسسية لدى المؤسسات في مختلف القطاعات وتبادل المعارف ونقلها بين الجهات الحكومية على مستوى القطاع الواحد بشكل خاص وعلى مستوى الوزارات والمؤسسات الحكومية بشكل عام كما سيتم تسهيل مهمة قيام المؤسسات بعقد زيارات المقارنات المعيارية من خلال جهات داعمة أو التنسيق مع جهات متميزة عربية ودولية لهذا الغرض.

7) تطوير برنامج لإدارة العلاقة مع المقيمين
وسعياً من المركز لتطوير علاقته مع المقيمين قام المركز بالعمل على تطوير برنامج لإدارة العلاقة مع المقيمين، حيث سيتم العمل على مشروع "منصة المقيمين" والذي يُعنى بتصنيف وتحديد خبراء التقييم والجودة وبناء بنك معلومات خاص بهم يشمل كافة الجوانب التي يحتاجها المركز.

8) مبادرة مسرعات التميز
وبهدف تحقيق رسالة وأهداف المركز والمتمثلة بنشر ثقافة التميز، أطلق المركز مبادرة مسرعات التميز والتي تتضمن عدد من البرامج والمشاريع والأنشطة تهدف الى تسريع نشر مفاهيم التميّز والتوعية بمتطلباته. تتضمن المبادرة عقد منتدى نحو تميز عالمي يضم خبراء التميز والجودة لتبادل الخبرات ونشرها، وإطلاق مبادرة يوم في التميز والتي تقوم على مبدأ زيارة الوزارات والمؤسسات والتعرف على طبيعة عملها ومساعدتها في تعزيز نقاط القوة وتطوير فرص التحسين لديها، ومبادرة شاركنا استراتيجتك التي تعنى بعمل الوزارات والمؤسسات الحكومية بشكل تكاملي، والعمل على تطوير منظومة الإبداع الحكومي، والانتقال من مفهوم التقييم إلى الشراكة والتعلم والمساهمة في التطوير والتحسين، والتوعية الشمولية التي تشمل التدريب ثلاثي الأبعاد للفئات الثلاثة القيادي والإداري والمساند. كما تركز المبادرة على التعاون مع وزارة تطوير القطاع العام والعمل معها بشكل تشاركي بهدف توظيف نتائج الجائزة. فضلا عن التحضير لإطلاق برنامج التدريب الإلكتروني في التميّز.

ومن الجدير بالذكر أن مركز الملك عبد الله الثاني للتميز والذي تأسس عام 2006، برئاسة سمو الأمير فيصل بن الحسين، يدير جوائز الملك عبد الله الثاني للتميز والتي تعد أرفع جائزة للتميز على المستوى الوطني في جميع القطاعات. يهدف مركز الملك عبد الله الثاني للتميز إلى نشر ثقافة التميز في الأردن والمنطقة من خلال تطوير نماذج/أطر التميز ومعايير التقييم المبنية على أفضل الممارسات الدولية، تقييم أداء المؤسسات، إدارة جوائز الملك عبد الله الثاني للتميز ونشر التميز في القطاعين العام والخاص، المؤسسات غير الربحية والمؤسسات غير الحكومية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :