facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




انطلاق أيام مؤسسة شومان الثقافية في الكرك


16-04-2017 07:49 PM

تحت رعاية وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء الدكتور ممدوح العبادي
انطلاق أيام مؤسسة عبدالحميد شومان الثقافية في الكرك في 20 نيسان الجاري..

عمون - تحت رعاية الدكتور ممدوح العبادي، وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء، تنظم مؤسسة عبد الحميد شومان، أيام مؤسسة عبد الحميد شومان الثقافية في محافظة الكرك، وعلى مدار أربعة أيام متتالية.

وتنطلق الفعاليات يوم الخميس 20/4/2017، وتستمر حتى مساء الأحد 23/4/2017، وذلك بالتعاون مع محافظة الكرك ووزارة الثقافة ووزارة السياحة والآثار وبلدية الكرك الكبرى ونادي إبداع الكرك، وبالشراكة مع أزبكية عمان ومجموعة من دور النشر الأردنية وجمعية جارا.

وتشتمل فعاليات اليوم الأول، الخميس 20/4/2017 على معرض للكتاب من الساعة 3:00 وحتى 9:00 مساء في ساحة القلعة الرئيسية، وأنشطة أطفال بعنوان "حكاية بلد"، خصوصا لطلبة المدارس من قبل فريق مكتبة درب المعرفة للأطفال/ مؤسسة عبدالحميد شومان من 3:00 وحتى 5:00 مساء في القلعة بجانب القاعة التراثية، يعقبها غناء فلكلوري لفرقة الطفيلة من 5:00 وحتى 5:45 مساء في ساحة القلعة الرئيسية.

الفعاليات تفتتح رسميا في السادسة من عصر الخميس 20/4/2017، في القاعة التراثية في قلعة الكرك، ويتحدث في حفل الافتتاح وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء معالي د. ممدوح العبادي، ومحافظ الكرك عطوفة السيد سامي الهبارنة ورئيس بلدية الكرك الكبرى عطوفة السيد عدنان القطارنة والرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبدالحميد شومان فالنتينا قسيسية. يعقب حفل الافتتاح جلسة حوارية مع معالي الدكتور خالد الكركي تليها أمسية موسيقية لأوركسترا ومبدعين أردنيين في الساعة 8:30 على مسرح مركز الحسن الثقافي، يشارك فيها مجموعة مميزة من العازفين المحترفين.

أما فعاليات اليوم الثاني، الجمعة 21/4/2017 فتبدأ بمعرض للكتاب من الساعة 3:00 وحتى 9:00 مساء في ساحة القلعة الرئيسية، يعقبها أنشطة للأطفال/ حكاية بلد من 4:00 وحتى 6:00 مساء في القلعة بجانب القاعة التراثية.

عميد كلية الآداب في جامعة القاهرة الدكتور محمد عفيفي، يشارك في هذه الأيام بمحاضرة بعنوان "كتابة التاريخ بعد الربيع العربي"، في الساعة 6:30 من مساء الجمعة في القاعة التراثية في القلعة، تليها مسرحية "هلا تأتون قليلاً" للمخرج بلال زيتون من الساعة 7:30 وحتى 9:00 مساء في مسرح مركز الحسن الثقافي.

وتباشر الأيام الثقافية فعالياتها يوم السبت 22/4/2017 بدءا بجلسة تعريفية حول برنامج المنح المقدمة من مؤسسة عبدالحميد شومان في مجالي الثقافة والفكر القيادي من الساعة 10:00 وحتى 11:00 صباحاً على مسرح مركز الحسن الثقافي مخصصة لجميع الفعاليات الثقافية والعلمية والمبادرات الشبابية وطلبة الجامعات، يليها معرض للكتاب من الساعة 10:00 صباحاً وحتى 9:00 مساءً في ساحة القلعة الرئيسية.

وتستمر فعاليات الأطفال خلال يوم السبت مع ورشة تدريبية حول الهوية الموسيقية الشعبية وصناعة الناي والشبابة تقدمها "مبادرة ذكرى" في الساعة 10:00 صباحاً وحتى 12:00 ظهراً في مكتبة مركز الحسن الثقافي، يليها معرض للمشاريع العلمية للفائزين بجائزة انتل الدولية، إضافة إلى مشاريع الأطفال المشاركين في مختبر المبتكرين الصغار في الساعة 11:00 صباحاً وحتى 3:00 عصراً في ساحة القلعة الرئيسية. كما تشتمل فعاليات السبت على عرض فيلم للأطفال بعنوان "السلحفاة الحمراء" من الساعة 12:00 وحتى 1:30 ظهراً على مسرح مركز الحسن الثقافي، ونشاط للأطفال/ حكاية بلد في القلعة من الساعة 4:00 وحتى 6:00 مساء في القاعة التراثية في القلعة.

وتختتم فعاليات السبت بقراءات شعرية وحفل توقيع وإشهار كتاب "سأكتفي بعينيك قمحاً للطريق" للشاعرة غدير حدادين، وشهادة إبداعية وتوقيع رواية "دروب الرمل" للروائي سليمان القوابعة في الساعة 5:30 وحتى 6:45 في القاعة التراثية بالقلعة، إضافة إلى عرض الفيلم العراقي "بغداد حلم وردي" في 7:15 مساء على مسرح مركز الحسن الثقافي.

أما فعاليات اليوم الأخير، الأحد 23/4/2017 فسيتخللها أنشطة أطفال إبداعية بتنظيم من مكتبة "درب المعرفة" للأطفال من 9:00 صباحاً وحتى 2:00 ظهراً في مكتبة مركز الحسن الثقافي، ومعرض الكتاب في الساعة 10:00 صباحا ًوحتى 6:00 مساء في ساحة القلعة الرئيسية، ونشاط للأطفال يشتمل على قراءة حرة وحكواتي من 4:00 وحتى 6:00 مساءً بجانب القاعة التراثية في القلعة.

وتختتم فعاليات أيام شومان الثقافية في الكرك يوم الأحد بأمسية شعرية لمعالي الشاعر حيدر محمود في الساعة 6:00 مساءً في القاعة التراثية في القلعة.

وحول اختيار المؤسسة للكرك والقلعة قالت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبدالحميد شومان فالنتينا قسيسية: "نحن مؤسسة تحتفي بالحياة، وتصر عليها وسط هذا العالم الذي يعلي من رايات الموت السوداء. لذلك اخترنا أن نذهب إلى قلعة الكرك التي باتت تشكل رمزية عالية للحياة لدى جميع الأردنيين ".

وأضافت: "المبررات كثيرة لكي تذهب مؤسسة عبد الحميد شومان إلى الكرك، وأكثر منها تلك التي تجعلنا نقرر أن تكون القلعة الشامخة مكانا لفعالياتنا المختلفة. ولكن جميع تلك المبررات تنطلق من الاحتفاء بالحياة، والإصرار على ثيمات الحب والجمال والخير والعطاء".

وأشارت قسيسية إلى أن أيام شومان في الكرك تأتي تأكيداً على اهتمام المؤسسة بنقل الفعل الثقافي إلى محافظات المملكة كافة كي لا تكون الفعاليات حكراً على العاصمة عمان فقط، لافتة إلى أن أيام الكرك ثالث حدث ثقافي تنظمة مؤسسة عبدالحميد شومان في المحافظات بعد العقبة وإربد.

وأكدت أن تجربتي المؤسسة السابقتين في المحافظات لاقتا رواجاً كبيراً بين مختلف أطياف المجتمع، ما يدل على تعطش الجميع لمثل هذه الفعاليات الثقافية.

وفي الوقت الذي تمنت فيه قسيسية أن تحوز الفعاليات الثقافية رضى الجمهور الكركي، لفتت إلى أن اختيار تلك الفعاليات تم بعناية، وأنها تستهدف جميع الأعمار، حيث سيتخلل الفعاليات نشاطات للأطفال وأهاليهم وأمسيات أدبية وفنية ومعارض وتواقيع للكتب بالإضافة إلى عروض سينمائية وفنية.

يذكر أن مؤسسة عبد الحميد شومان أسسها ويمولها البنك العربي منذ العام 1978، وأطلق عليها اسم مؤسس البنك، وهي مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي، الأدب والفنون، الابتكار المجتمعي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :