facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حوارية تلفت الانتباه لاستدامة الارث الثقافي بالمملكة


17-04-2017 08:45 PM

عمون- عقد المركز الامريكي للأبحاث الشرقية اليوم الاثنين حوارية بعنوان "الاعلام والارث" بهدف جذب انتباه وسائل الاعلام من صحافيين واعلاميين نحو المشاريع التي يقوم بها المركز فيما يتعلق باستدامة الارث الثقافي في المملكة.

ويهدف مشروع "استدامة الارث الثقافي الذي يقوم المركز بتنفيذه بالتعاون مع دائرة الاثار العامة والممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ومشاركة المجتمعات المحلية الى تعزيز دور المجتمعات المحلية والتنمية الاقتصادية من خلال المحافظة على مصادر الارث الثقافي.

واكد مدير عام دائرة الاثار العامة الدكتور منذر الجمحاوي اهمية دور الإعلام في تعظيم الجهد المشترك وايصال المعلومة الى جميع المستويات تحت عنوان "نعمل معا من اجل التراث الانساني"، اضافة الى اهمية اشراك المجتمع المحلي من خلال تجهيزهم وتأهيلهم بدورات متخصصة من اجل الحفاظ على الارث الثقافي والمواقع الاثرية المنتشرة في جميع انحاء المملكة .

واشار الى ان الدائرة ان الدائرة تبذل جهودا كبيرة في مجال الحفاظ على المواقع الأثرية، نظرا لوجود اكثر من مئة الف موقع اثري في المملكة منها 27 الفا مسجلة لدى الدائرة، وما يفرضه ذلك من تبعات على مستويات المسح والتنقيب والترميم والمحافظة على هذه المواقع.

وشدد المدير العام للمركز الدكتورة "باربرة بورتير" على اهمية الاعلام في ابراز الهوية الوطنية للمواقع التي تم اقامة مشاريع بها والحفاظ على التراث من خلال البرديات المكتشفة ببعض المواقع وخاصة منطقة البترا والتي تحكي قصة وتاريخ الاردن.

وقال المدير العام لمشروع "استدامة الارث الثقافي بمشاركة المجتمعات المحلية "نزار العداربة ان المشروع يهدف الى تمكين المجتمعات المحلية من الحفاظ على مصادر الارث الثقافي وتسويقها الى كل الزوار المحليين والاجانب وتحقيق هذا عن طريق مشاريع تطوير المواقع والتي تشارك المجتمعات المحلية في ادارتها وتسويقها بطريقة تضمن بقائها كمصادر طويلة الامد.

من جهته اكد الملحق الثقافي بسفارة الولايات المتحدة الامريكية "توبياس براد فورد" اهمية الشراكة مع المجتمعات المحلية من اجل حماية التراث والارث الاردني، مبينا دعم "صندوق السفراء للحفاظ على التراث الثقافي "الذي تأسس عام 2001 وقدم 14 منحة صغيرة ومنحة كبيرة اضافة الى تمويل اضافي للحفاظ على المواقع الاثرية الهامة في الاردن.

واشار الى اهم المشاريع التي قام الصندوق بتمويلها في المملكة وهي تسعة اهمها الحفاظ على السيق المظلم قرب البحر الميت والحفاظ على قرية غوير في وادي فنان التي تعود الى العصر الحجري والحفاظ على موقع تل حزبون الاثري الذي يشتمل على هياكل مهمة تعود الى عهود المماليك والرومان والامويين والبيزنطيين.

بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :