facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





وزير الدفاع الأمريكي: لا شك أن سوريا احتفظت بأسلحة كيميائية


21-04-2017 11:24 AM

عمون - قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس، إن سوريا احتفظت بالأسلحة الكيميائية في انتهاك لاتفاق للتخلص من مخزونها بأكمله.

وقال ماتيس خلال زيارته إلى تل أبيب، اليوم الجمعة: 'لا يمكن أن يكون هناك أي شك في أن المجتمع الدولي كان يحتفظ بالأسلحة الكيميائية في انتهاك لاتفاقه وبيانه أنه إزالها جميعاً، ولم يعد هناك أي شك'.

وردا على سؤال حول ما إذا كان الجيش السوري قد نقل طائراته المقاتلة إلى قاعدة روسية في اللاذقية، قال ماتيس 'لقد فرقوا طائراتهم دون شك، وقد فرقوا طائراتهم في الأيام الأخيرة'.

وكان وصل وزير الدفاع الأميركي، جيم ماتيس، أمس الخميس، إلى الكيان واجتمع مع وزير الجيش الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، في القاعدة العسكرية 'كرياه' في تل أبيب.

وهذه المرة الثالثة التي يلتقي فيها ماتيس منذ تسلمه مهام منصبه في وزارة الدفاع الأميركية، في نهاية كانون الثاني/يناير، مع ليبرمان، إضافة إلى عدة مكالمات هاتفية جرت بينهما.

وأشارت تقارير إسرائيلية إلى أن هناك جملة من القضايا التي سيتناولها الجانبان، خاصة ما يحصل في سورية، ونفوذ روسيا في الشرق الأوسط، ونشاط حزب الله بعد اغتيال القائد العسكري مصطفى بدر الدين، والتغيرات والتطورات في قطاع غزة والضفة الغربية، والبدائل فيما يتعلق بسيناء، والمساعدات الأمنية الأميركية لإسرائيل.

كما أشارت إلى أن إيران ستكون في صلب هذه المحادثات، بداعي أن الجيش يعتبر إيران 'التهديد رقم 1 على إسرائيل'، وأنها 'مولد الإرهاب المركزي في الشرق الأوسط'، خاصة وأن الإدارة الأميركية الجديدة تعطي وزنا أكبر لنفوذ حرس الثورة الإيراني على الاستقرار العالمي، إضافة إلى التورط في الإرهاب.

وأشارت تقرير نشره موقع 'واللا' الإلكتروني إلى أن إيران، التي ستجري فيها انتخابات رئاسة في التاسع عشر من أيار/مايو القادم، تحولت، بعد انتخاب محمود أحمدي نجاد في العام 2005، إلى التهديد المركزي الذي تواجهه 'إسرائيل'، بعد أن كانت شعبة الاستخبارات تصنفها في المكان الرابع.

وتولي 'إسرائيل' أهمية كبيرة لزيارة ماتيس هذه، من جهة أنها تعكس العلاقات الوثيقة بين كبار المسوؤلين الأميركيين والإسرائيليين، ومن جهة الفعالية الأميركية تجاه كل ما هو مرتبط 'نفوذ حرس الثورة على حزب الله، وتطوير البرامج الصاروخية الإيرانية، وتهريب الوسائل القتالية'. بحسب التقرير.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :