facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"الهاشمية" و"عمان لحوارات المستقبل" توقعان مذكرة تعاون


24-04-2017 02:42 PM

عمون - وقعت الجامعة الهاشمية، وجماعة عمان لحوارات المستقبل، صباح اليوم في قاعة رئاسة الجامعة، مذكرة تفاهم لتأسيس تعاون علمي وفكري بين الجانبين للمساهمة في النقاش الوطني من خلال إقامة الندوات والمحاضرات وعقد المؤتمرات العلمية الرصينة، والمشاركة المعرفية وإعداد بحوث علمية بهدف تحسين أداء الجهد التنموي الوطني، وإيجاد الحلول البديلة والعلمية للتحديات التي تواجه الوطن على نحو شمولي ومتكامل. بالإضافة إلى تعزيز الوعي حول القضايا الوطنية، وتعزيز الولاء الوطني، والانتماء للقيادة الهاشمية.

وقع الاتفاقية الأستاذ الدكتور كمال الدين بني هاني رئيس الجامعة الهاشمية، والسيد بلال حسن التل رئيس جماعة حوارات عمان، بحضور كل من الدكتور هايل داوود وزير الأوقاف السابق، والأستاذ الدكتور عمر الريماوي، والسيد محمد أبوهديب، والسيد خالد أبوزيد. ومن الجامعة حضر: الأستاذ الدكتور علي الكرمي نائب رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور مصلح النجار مساعد رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور أيمن العمري مدير وحدة القبول والتسجيل/"ضابط ارتباط" تنفيذ المذكرة، والسيد عبدالإله الزبون مدير مكتب رئيس الجامعة.

وأكدت مذكرة التفاهم على اعتماد أدوات بناء الوعي وأهمها المحاضرات والندوات والمؤتمرات ووسائل الإعلام المرئي والمسموع والمقروء والنشرات ومخاطبة الجهات الرسمية والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني. والقيام بحوار مجتمعي واسع مع مختلف ألوان الطيف السياسي والاجتماعي والاقتصادي للوقوف على أولويات كل قطاع والمشكلات التي تعترضه بهدف إخضاع هذه الأولويات والمشكلات للنقاش من أهل الخبرة والاختصاص في إطار من التكامل المبني على المصارحة الكاملة. وإتاحة الفرصة للعاملين في الجامعة وطلبتها للمشاركة في النشاطات والحوارات التي يقوم بها الفريق الأول، مع تزويدهم بجدول (سنوي، فصلي، شهري، أسبوعي) لهذه النشاطات والحوارات يبين زمانها ومكانها.

وأوضح الدكتور بين هاني، إن توقيع المذكرة يأتي في إطار سعي الجامعة لصياغة ثقافة وطنية شاملة من منطلق وعي الجامعة إن دورها لا ينحصر في التدريس فقط، وإنما يتعين التركيز على جوانب أخرى مثل البحث العلمي وخدمة المجتمع المحلي وتقديم الخدمات ضمن خطة الجامعة بالتعاون والتشبيك مع كافة المؤسسات الرسمية والمدنية .

وأكد انه يتعين النظر بجدية لتطوير التعليم بحيث يتم التركيز على تنمية قدرات التفكير لدى الطلبة وتعزيز مهارات الاتصال لديهم وتدريبهم على آليات إنشاء مشاريع ريادية صغيرة ومتوسطة، لافتا إلى أن الجامعة أدخلت مساقات تدريسية جديدة ضمن الخطة التعليمية تمثلت في: فض النزاعات وقبول الأخر، الاستخدام الايجابي لمواقع التواصل الاجتماعي، والأخلاقيات الإنسانية.

من جانبه بين التل أن المذكرة تأتي في إطار التعاون لتنظيم وخدمة المجتمعات المحلية بين الجانبين حول القضايا الوطنية والقومية التي تشكل هويتنا، مشيرا إلى أن الجامعات تعتبر حاضنة لأكبر نسبة من الشباب الأردني، حيث يتعين تعزيز الوعي الوطني لديهم لاسيما في مجال مكافحة التطرف والتعصب ونشر ثقافة الحوار وتقبل الآخر.

وبخصوص تنفيذ بنود المذكرة أوضح أنه سيكون هناك برنامج متكامل يتضمن لقاءات مفتوحة واستضافة شخصيات فكرية وأدبية ووطنية، لافتا إلى أن هذه المذكرة تعد باكورة لسلسلة من مذكرات التفاهم بين جماعة عمان وباقي الجامعات الأردنية.
وبين أن جماعة عمان تعتبر مؤسسة أهلية تسعى لإحداث التغيير الايجابي في المجتمع وخدمة الأهداف الوطنية والقومية، من خلال فرق عمل متخصصة أنجزت وستنجز سلسلة من الخطط والبرامج الفاعلة في هذا المجال، مشيرا إلى أن جماعة عمان لحوارات المستقبل أعدت وثيقة "التماسك الاجتماعي" التي رصدت وجود خلال في السلوك الاجتماعي وطرحت حلولا عملية لمعالجة ذلك الخلل.

كما كانت أطلقت مبادرة لتعزيز دور ومكانة المعلم الأردني وفق احدث المقاييس العالمية، مبينا أن الجماعة تعتبر مؤسسة ضغط مدني تمارس نشاطاتها بالتواصل مع كافة المؤسسات المدنية والرسمية مثل السلطة التشريعية.

وتهدف جماعة حوارات عمان إلى تقديم الاقتراحات لمعالجة القضايا الوطنية على نحو نقدي علمي موضوعي شامل وتقديم الدراسات والحلول التي يتوصل إليها إلى أصحاب العلاقة المباشرة وحثهم للأخذ بها. والمحافظة على الثقافة الوطنية في إطارها الإسلامي والعربي، ونشرها وتطويرها، ومحاربة كل أنواع ومظاهر التعصب، والغلو، وتطوير الإدارة في كل المجالات، والعمل على بناء نظام تربوي تعليمي وطني متطور ومتوازن وتسريع وتأثر التنمية الاقتصادية والاجتماعية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :