facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




صدور طبعة جديدة من كتاب "الامير عبدالاله .. صورة قلمية"


27-04-2017 05:13 PM

عمون - صدر حديثا طبعة جديدة منقحة وموسعة من كتاب "الامير عبدالاله..صورة قلمية" للكاتب والدبلوماسي العراقي الاسبق والمقيم في الاردن عطا عبدالوهاب عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر.

والكتاب الذي جاء في 133 صفحة من القطع الصغير، يعرض للأمير عبد الإله الوصي على عرش العراق لمدة ناهزت عقدين من الزمن، حتى حدوث انقلاب الرابع عشر من تموز عام 1958 في بغداد، باسلوب المتتبع عن قرب للعديد من الاحداث في تلك الفترة كون المؤلف شغل موقع السكرتير الخاص في الديوان الملكي العراقي، والمعار من السلك الدبلوماسي الى ذلك العمل في السنتين الاخيرتين من العهد الملكي في العراق.

وفي هذه الصورة القلمية جوانب انسانية متعددة لشخصية الأمير عبد الاله لعلها غير معروفة لدى الكثيرين، جاء في سياقها سيرة ذاتية للكاتب، تضفي عليها بعدا حميما يتصف بالصدق مع الذات، تنصف الأمير الذي يوجد "في سيرة حياته الكثير من عناصر المأساة"، بحسب المؤرخ سليمان الموسى في مقدمته للكتاب.

جاء في المقدمة التي كتبها الموسى، "ان من القواعد الذهبية في قراءة التاريخ اننا كلما ابتعدنا عن زمن وقوع الحدث كلما تسنى لنا النظر اليه ببرودة اكثر وعقلانية اكبر"، مشيرا الى ان الصورة القلمية التي رسمها المؤلف للامير عبدالاله جاءت من معين معرفة شخصية وثيقة استمرت حوالي عامين وجد فيها صورة عميقة تنبض بالحيوية والحياة.

وعطا عبد الوهاب من مواليد 1924 من عائلة عربية، تخرج من كلية الحقوق في بغداد عام 1944، وفي عام 1950 عمل موظفاً في الأمم المتحدة في نيويورك بين عامي 1950 و1955، وتم تعيينه بمنصب السكرتير الخاص للملك فيصل الثاني.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :