facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فرض رسوم على صادرات الأسماك المصرية للأردن


29-04-2017 12:45 AM

عمون- قررت الحكومة المصرية اول من أمس فرض رسم بقيمة 12 الف جنيه اي ما يعادل 472.8 دينار على كل طن من الأسماك الطازجة والمبردة والمجمدة المصدرة لمدة 3 اشهر.

استثنى القرار الذي حصلت «الرأي» على نسخة الأسماك المصنعة ( المدخنة والعملية) ، والأسماك المصدرة إلى دول الاتحاد الأوروبي نظرا لوجود قواعد منظمة للتصدير إلى تلك الأسواق.

ويشمل القرار الذي أصبح ساري المفعول مستوردات الأردن من الأسماك، إذ من المتوقع أن تشهد اسعار الأسماك المصرية ارتفاعا في السوق المحلي يتراوح ما بين 15 - 30% حسب نوعها ومصدرها ( نهري او بحري)

يشار إلى أن أسعار الأسماك المصرية تتراوح ما بين 2- 4.50 دينار بالجملة.

وقال نقيب تجار المواد الغذائية، خليل الحاج توفيق، ان التجار تفاجئوا بهذا القرار ، الذي اتخذ من قبل الحكومة المصرية بهدف الحفاظ على استقرار اسعار الأسماك في الأسواق المصرية بعد ارتفاعها في الآونة الأخيرة نظرا لزيادة كميات التصدير.

واضاف الحاج توفيق في تصريح ل « الرأي « إن السوق المحلي سيستقبل اليوم شحنة من مصر تم استيفاء الرسوم الجديدة عنها ، موضحا أن الحكومة المصرية فرضت ١٢٠٠٠ جنيه لكل طن ، فيما تعامل كل كمية اقل من واحد طن كأنها طن كامل لغايات احتساب الرسوم .

ولفت إلى أن التكلفة سترتفع بمعدل ٧٠ قرشا لكل كيلو من السمك المصري الذي يشكل ما نسبته أكثر من ٣٠ ٪‏ من حجم سوق الأسماك الطازجة في الاْردن.

وبين أن التجار لا يستوردون اسماكا مجمدة من مصر وإنما معظم المستوردات من السمك المصري والبالغة حوالي ٣٠٠٠ طن سنويا هي من الأسماك النهرية الطازجة وتأتي بشكل يومي اما عبر ميناء نويبع او عن طريق المطار .

وطالب الحاج توفيق، وزارة الصناعة والتجارة للتدخل لدى الحكومة المصرية لاستثناء مستوردات التجار الأردنيين من الأسماك الطازجة من الرسوم الجديدة أسوة بدول الاتحاد الاوروبي ، لافتا إلى أن هذا القرار ليس الأول من نوعه الذي تتخذه الحكومة المصرية للحد من صادرات سلع أساسية حيث فرضت في السابق رسوم كبيرة على صادراتها من مادة الأرز.

الرأي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :