facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يستثمر في الضفة الغربية وغزة


10-05-2017 11:54 AM

عمون - وافق مجلس محافظي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على قيام البنك بالاستثمار في الضفة الغربية وغزة لفترة أولية مدتها خمس سنوات لدعم تنمية الاقتصاد باستثمارات من خلال صندوق ائتماني.

تقع الضفة الغربية وقطاع غزة ضمن منطقة جنوب وشرق المتوسط بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والتي تضم أيضًا الأردن ومصر وتونس والمغرب، حيث يستثمر بها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية منذ عام 2012 ويشارك في حوار السياسات. وحتى الآن، قدم البنك نحو 4.8 مليار يورو لهذه البلدان الأربعة وحدها في شكل قروض واستثمار في الأسهم. وتوجد ثمانون في المائة من تلك الاستثمارات في القطاع الخاص.

ومن جانبه رحب رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية السير سوما تشاكرابارتي بقرار توسيع نطاق أنشطة البنك إلى الضفة الغربية وقطاع غزة قائلا: "يمكن للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أن يسهم إسهامًا مهمًا في الاقتصاد إلى جانب المؤسسات المالية الدولية الأخرى والجهات المانحة. وانطلاقًا من تقاليد ريادة الأعمال القوية، فإن هدفنا هو تعزيز القطاع الخاص".

سوف يمارس البنك، أنشطته في الضفة الغربية وغزة من مكتبه بعمان، وسوف يقدم الدعم للقدرة التنافسية والابتکار في القطاع الخاص، وزيادة فرص الحصول علی التمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، بالإضافة إلى تعزيز استدامة إمدادات الطاقة، وتشجيع القطاع الخاص والمشاركة في كفاءة استخدام الطاقة والبنية التحتية.

وقال عزام الشوا، محافظ سلطة النقد الفلسطينية: "نحن نرحب بهذه الخطوة، إن نموذج تمويل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وتقديم المشورة في مجال السياسات يمكن أن يوفر دعمًا قيمًا لريادة الأعمال الخاصة والتحول الموجه نحو السوق في الضفة الغربية وغزة. "

استثمر البنك حتى الآن نحو 4.8 مليار يورو في 120 مشروعًا في منطقة جنوب وشرق المتوسط في الموارد الطبيعية والمؤسسات المالية والصناعات الزراعية والتصنيع والخدمات فضلاً عن مشاريع البنية التحتية مثل الطاقة والمياه البلدية ومياه الصرف الصحي وتحسين خدمات النقل.

أنشئ البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في عام 1991 بهدف دعم اقتصادات السوق وتشجيع القطاع الخاص. وقد بدأ البنك في أوروبا الوسطى والشرقية، ويعمل اليوم في ثلاث قارات وفي 36 بلدًا، ومن المغرب إلى منغوليا ومن إستونيا إلى مصر.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :