facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





مدارسة مهمة لمستقبلنا في اقتصادات الثقافة و السكان ؟


د. أنور عادل الخفش
13-05-2017 02:03 PM

العمل السياسي يحتاج الي توجه واضح يستهدف رضا الناس ورعاية مصالحهم ويشعر فعلا ان الغد افضل من خلال ممارسة سياسة اخلاقية مؤسسية واقتصادية ومالية تلتزم انجاح الديموقراطية الاجتماعية ورفع سوية الحياة الفكرية والثقافية كاحد اهم انجازاتها في الواقع العملي . الدعوة الى الاردن الحديث  TO RENEW JORDAN  يمثل اهم القيم المجتمعية التي تحفظ الامن المجتمعي والاستقرار السياسي والاجتماعي المستقبلي للوطن . 

في قراءه للتكوين المجتمعي والسكاني بالذات يشكل الشباب ما دون سن الثلاثين عاما ما يقارب 70% من السكان وان 48% من جيل الشباب اناث .كونهم اهم ادوات التنمية وان اهم مؤشر لتحقيق التنمية والتقدم هو التحديث النوعي في التعليم وترسيخ بناء وتعزيز القيم المجتمعية والاخلاقية يبدأ من التعليم . الا نحتاج الى وقفة ضمير انسانية واخلاقية نحو معالجة الجهل والفقر والبطاله لتامين فرص العيش الكريم للمواطن ولمجتمع امن.

 
اخاف على هذا الوطن عندما امر على المقاهي واجد الشابات والشباب يقضون معظم اوقاتهم بها . واشعر بالاحباط والخوف اكثر على الوطن عندما اكتشف من يقدم القهوة وينظف المقهى خريج محاسبة اوهندسة او تاريخ اوحقوق . يزداد قلقي وخوفي على الوطن عندما اصادف سائق تكسي الاجرة معلما او استاذا جامعيا يعمل وقتا اضافيا كسائق لتامين العيش الكريم لعائلته، اليس من الاجدى استخدام علمهم وفكرهم في مراكز البحوث THINK TANKS . اخاف اكثر واكثر واكثر عندما اكتشف ان رئيس بيت الكتاب و المثقفين محال الى المدعي العام بشبهه فساد . اخاف اكثر عندما يقول لك وزير الثقافة ان هذا الامر يترك للقضاء وهو شأن داخلي بموجب القانون هو الراعي والمراقب العام على الاموال العامة في الجمعيات وبيوت الثقافة . يزداد خوفي عندما اعرف ان القوائم المالية تتضمن مبالغ استدرجت شحدة عن روح احد الكتاب الاردنيين وهي حبر على ورق وانفقت بطرق غير مصرح عنها حسب الاصول . والخوف يظلل افكاري ويبعد امل الطمأنينة عني عندما تتضمن القوائم المالية ارقامت من ممتلكات وموجودات لاتمثل 15% من واقع الحال واجد مدقق حسابات وهيئة ادارية ومحاسب ومراقب اعمال الهيئات و المؤسسات الثقافية يصادقون عليها دون مخافة من الله او خوف على من يحاسبهم او من عقاب . والبلاء الاكبر عندما تغطيهم التيارات التقدمية والقومية التي تعتبر نفسها تحمل مشروع الخلاص السياسي والاقتصادي والاجتماعي للوطن . وشر البلية ما يضحك فمن يفوز بجائزة ادب الطفل في بلدي رفعت عليه قضايا سرقة نصوص مخطوطاته واشترى بعضها بالمال كما يتداول . افقدتمونا الامل انتم من تدعون حمله طوق النجاة والرسالة الخالدة.

ما نريد ان نراه على ارض الواقع اعادة القيم الاجتماعية والانسانية والاخلاقية المنهوبة منكم للوطن ولكرامة المواطن وهي لا تقدر بكل اموال الارض . لابد ان تعمل وزارة الثقافة على إعادة الاعتبار لجميع الكتاب والمثقفين واعاةه العداله المفقودة للمنظومة الثقافية، واختم واطالب وزير الثقافة بتقديم استقالته لحين صدور الحكم القطعي بالقضايا لدى المدعي العام .نتيجه لعدم تفعيله القانون الذي لايحتاج الى حكم قضائي والامر الذي قد يعتبر الوزير متداخلا وطرفا تحت عقوبة الجريمة الاقتصادية وفق المادة الخامسة من قانون النزاهة ومكافحة الفساد .

 

والاهم كي لا نترك ارثا من الاخطاء المتراكمة وسجل من الخطايا التي لا تغتفر . والله من وراء القصد




  • 1 لكن نصف ال 70% أطفال دون سن 15 سنة 14-05-2017 | 08:53 AM

    لكن نصف ال 70% هم أطفال دون سن 15 سنة وبحاجة إلى إعالة وتعليم واستثمارات هائلة تمتد لسنوات


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :