facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المثلث الخطر


16-05-2017 11:08 AM

عمون – لقمان إسكندر – حتى مع اندلاع معارك حلب لم يكن المثلث الواقع بين الاردن وسوريا والعراق يغيب عن الاستراتيجيين العسكريين المتابعين لتطورات الامور في الشمال السوري، حينها كانوا يقولون: بعد حلب درعا.

كل معارك النظام الجارية ما بعد حلب كانت تتجه نحو تأمين العاصمة دمشق، وتأمينها يعني الجنوب السوري. وهنا بدأ مثلث خطر يتشكل بهدوء بعيدا عن أعين الإعلام.

مثلث شبه صحراوي يرى فيه الخبير العسكري الاستراتيجي الدكتور قاصد محمود انه الهدف السياسي الرئيسي للنظام السوري اليوم.

يقول د. محمود لـ "عمون": من الواضح أن التركيز في الفترة المقبلة سيكون على الواجهة الجنوبية والمناطق القريبة من الحدود الاردنية والتحرك في المثلث الخطر بين الاردن وسوريا، والعراق، وهي المنطقة شبه الصحراوية التي بات لها اهمية جيوسياسية مهمة لجميع الاطراف.

وأضاف، هناك توجه لفرض واقع ميداني جديد مستفيدين من التهدئة وانشغال المعارضة بمعارك أخرى، متزامنة مع وضع إعلامي اشعلت فيه ايران وسائل إعلامها بالهجوم على الحلف الأردني.

ما تريده ايران هو خلق بيئة عامة مناسبة لمثل هذه التحركات، مشيرا الى ان ما سيجري هو محاولة لتثبيت حضور جغرافي في منطقة كانوا يفتقدون فيها للوجود الفعلي منذ بداية الصورة.

ورغم أن الحضور الإيراني من أحد دواعي القلق الاردني، لكن الخبير العسكري الاستراتيجي الاردني لا يرى خطرا من هذا التحرك، مشيرا الى ان خيارات النظام السوري في هذه المنطقة محدودة جدا.





  • لا يوجد تعليقات

لا يمكن اضافة تعليق جديد