facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





هل نحن امام بوابة .. صفقة القرن ؟


د. أنور عادل الخفش
21-05-2017 12:10 PM

نعم . يا إلهي المعين وياربنا العظيم الا يوجد من نصير يساعد الوطن اليتيم . الا يوجد امل لانقاذ مستقبل دول الوطن العربي الكبير . اخترت هذا المدخل لقرائة زيارة الرئيس الامريكى دونالد ترامب الى الرياض وعقده ثلاث قمم في الرياض خليجية وعربية اسلامية واهمها لترامب اتفاقات الغنائم في القمة السعودية الامريكية .تتزامن القمة والعالم والمنطقة في حاله صراع كبيير وحالة عدم التوازن والاستقرار السياسي الدولي والاقليمي والتدهور الخطير في الاقتصاد المجتمعي واقتصادات الدول التي هي على شرفات وعتبات الدول الفاشله ماليا وعالم العصابات .نستشرف استنتاجاتنا من ارض الواقع للامتين العربيه والاسلاميه في هذه الحقبه الزمنيه بصورها المتعدده السياسيه والتاريخيه والعسكريه واهمها ترسيم خرائط الجغرافيا الاقتصاديه ولوجا الي جذور المشكله الرئيسيه في المنطقه وهو الاحتلال الصهيوني للاراضي العربيه .

تذكرنا القمه باتفاق مالطا جديد غير معلن وما بعد من استحقاقات نهاية اتفاقية ترسيم حدود ساسبيكو . والاهم تخبط اللجنة التى تدير العالم واستمرار نيران الصراع مشتعلة في منطقتنا العربيه واستمرارمحاوله تدمير سوريا لتصبح الجائزه الكبرى اخر احجار الشطرنج في متناول اليد .الصوره الاكبر تؤشر الى مخاطر جيوسياسيه عند حدود نهايه سلطه الدول المستخرجه بعيدا عن حاكميه الشعوب .وتتمثل ايضا في اخطار عالم بلا مسؤوليه ودون وجود نظام دولي واقليمي متوازن يحث المجتمع الدولي لايجاد حل لانقاذ العالم ويسعى لميثاق جديد للامم المتحده اكثر عدلا وتوازننا واكثر انسانيه . ولا وجود للانسانيه دون تحرير فلسطين وايه قمه تتجاهل وتتعدى الحق الفلسطيني المتمثله بحق تقرير المصير وتنفيذ حق العوده وانهاء الاحتلال لاقيمه لها. كما ان مطلبنا لصون حق العوده لليهود الى بلادهم الاصليه كحق متبادل ومتوازن .

دعونا نعترف كون معلمي اللعبه لايستطيعوا الاتفاق على القواعد العامه لعالم تظلله العداله الاقتصاديه والحقوق الانسانيه المتساويه .كما ان تغير حدود رقعه الشطرنج ودخول لاعبين جدد وقوى فاعله ليست رسميه والمتغير الجديد و الاهم بمفهوم كون القرارات التي تتخذ في واشنطن لم تعد تشكل السياسات العالميه وبروز دور فاعل لروسيا في ترسيم الحدود ومناطق النفوذ ونهوض التنين الاقتصادي الصيني وولوج دور رئيسئ للهند كاحد الدول العظمى القادمه نتيجه لتخوفها من اهتزاز الامن الاقليمي ونقل الصراع لجوارها والتحالف السعودي الباكستاني ومخاطر التحولات الغير متوقعه التي ستعصف بجميع الدول الى مصير مجهول ولحرب استنزاف اقليميه لا تنتهي في حدود زمني المئه عام .
العلاقه الامريكيه السعوديه بدأت من خلال منح شركه امريكيه حق التنقيب على النفط عام 1931 وترسخت العلاقه الاسترتيجيه بين البلدين بتوقيع اتفاقيه الدفاع المشترك عام 1951. الجانب الاقتصادي والتجاري هو هدف امريكا حيث بلغ حجم التبادل التجاري بينهما في عام 2016 ما يقارب 139 مليار ريال سعودي . يتطلع الرئيس الامريكي لتوقيع اتفاقيات عسكريه وتجاريه تصل الى مبلغ 300 مليار دولار وزياده حصه امريكا ل 50%من النفط السعودي .علما ان الامير محمد بن سلمان وقع اتفاقيه اقتصاديه لصالح امريكا بمبلغ 200 مليار دولار على مدى اربع سنوات ووافق على زياده حصه امريكا من النفط السعودي الى الثلث في لقائه مع ترامب في البيت الابيض . السعوديه تتطلع الى الدعم الامريكي لبسط نفوذها بالمنطقه ودعمها باستعداء ايران وتغير النظام السوري بالقوه العسكريه لانهاء النفوذ الايراني الذي يمتد عبر العراق وسوريا ولبنان الي البحر البيض المتوسط لاوروبا . الدور الامريكي سيعزز وسيسيرفي هذا الاتجاه با عتماد الصراع مع ايران في حدود الدور التوظيفي وليس من المتوقع ان تدخل امريكا في حرب مباشره مع ايران بناء على رغبه اسرائيليه وسعوديه انها نقطه التقاء المصالح. كون امريكا تدرك مخاطر الحرب التي ستعتمدها ايران حرب الاستنزاف طويله الامد والتي ستفقد خلال ايام دول الخليج العربي من مقومات الحياه الطبيعيه من ماء وكهرباء وايقاف انتاج النفط ومصانع الامونيا والبتروكيمكال في الجبيل شرقي السعوديه اكثر من خطورتها الموجده كما في حيفا والجانب الاخطر وبالتخطيط مع روسيا والصين والهند وكوريا ستهدف الهيبه الامريكه العسكريه فعاليتها وستعمل على تقويض واستنزاف امريكيا عسكريا واقتصاديا قد يكون مدخلا لسقوط دور امريكا كدوله عظمى الى الان تتحكم في رسم خرائط العالم السياسيه والاقتصاديه كونها الحاجه الماسه لترتيب اوضاعها الداخليه من اولويات البيت الابيض . وبالتدقيق في الاستراتيجيه الامريكيه المعلنه لمواجهه الهيمنه الايرانيه في المنطقه المعلنه بعيده عن تمنيات السعوديه حيث اعتمدت سته عناصر وهي :

اولا تنفيذ الاتفاق النووي بصرامه 

ثانيا تقديم الدعم لحكومه العبادي العراقية

ثالثا التشجيع على التوصل لحل سياسي لحرب اليمن

رابعا الحد من التأثير الايراني في سوريا واعترافهم انها مهمه صعبه ومعقده

خامسا تنسيق امني بين الحلفاء الاقليميين

سادسا وضع الاسس الضروريه للتفاوض مع ايران مع ضروره عدم اطلاق تهديدات لايران لسنا (امريكا وحلفائها ) ولم نكن مستعدين لها .

انها حرب الغاز والموارد للسيطرة على اوروبا من خلال السيطرة على مصادر الغاز... انها دلالات التحول لاستراتيجيه المصالح . السؤال الاكبر اين الاردن من كل هذا ؟ كونه الاردن مرتكز رقعه الشطرنج ؟ الاردن يمتلك اوراق قوة اقليمية ودولية . سيداتي سادتي للحديث بقيه في مقاله حول نتائج ومقررات قمه القرن على صوره تقرير تقدير موقف ودراسه تحليلية من منظور استراتيجي. والله من وراء القصد
+ رئيس مرصد برنامج الاقتصاد السياسي
(الخير في ان نتحاور ... والمصلحه في ان نعرف ) .
anwar.aak@gmail.com




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :