facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مؤسسة ولي العهد تسلط الضوء على مبادرة مسار


22-05-2017 06:17 PM

عمون- نظّمت مؤسسة ولي العهد اليوم جلسة مع الاعلاميين سلطت الضوء من خلالها على احدى مبادراتها المعنيّة بتعزيز روح الابتكار ، وتحفيز الشباب والهامهم وفتح الأبواب أمامهم وهي مبادرة مسار.

وبيّنت المؤسسة في الجلسة التي شارك فيها ممثلون عن مختلف وسائل الإعلام في الأردن، ان مبادرة مسار يقوم على تنفيذها 17 طالبا وطالبة من مختلف كليات الهندسة في الجامعات الاردنية، ولجنة من الأكاديميين والاستشاريين عددهم 7 ، وتهدف إلى لإطلاق أول قمر صناعي أردني، من نوع الكيوبسات، أحد أصغر أنواع الأقمار الصناعيّة والمخصص للأغراض البحثيّة والتدريبيّة التعليمية حيث سيحمل اسم (JY1-SAT).

وتهدف مبادرة مسار إلى إعطاء الشباب الأردني الأمل بتحقيق أكبر الانجازات، كما أنها فرصة مميزة لإظهار قدراتهم وابتكاراتهم في مجال هندسة وعلوم الفضاء، من خلال هذا المشروع الوطني الكبير الذي يدخل الأردن في هذا المجال. حيث جاءت هذه المبادرة بهمة الطلاب الأردنيّين الأوائل الذين تدرّبوا لدى وكالة ناسا، وسيتم من خلالها توجيهم لاستكشاف هندسة الأقمار الصناعية من خلال البحث والتدريب على مراحل تصميم وتصنيع الاقمار الصناعيّة المصغّرة.

من جهته، قال المدير التنفيذي لمؤسسة ولي العهد عمر المصاروه "إن هذه المبادرة جاءت بدعم وتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، وتنسجم مع ايمان سموّه بضرورة تسخير طاقات الشباب الأردني المبدع وتوفير الفرص التي تمكّنهم من تحقيق آمالهم وطموحاتهم". وبين "أن المبادرة تهدف الى الهام الشباب الاردني واعطاءه فرصة لإظهار قدراته وابتكاراته في مجال التطبيقات الهندسية في علوم الفضاء وتشمل كل من تخصصات هندسة الميكانيك والاتصالات والحاسوب والالكترونيات وغيرها.

من جهته قال سند حداد مدير المبادرة "أن الفكرة بدأت من الطلاب الاردنيين المشتركين في الدفعة الاولى من برنامج التعاون مع ناسا حيث اقترح الشباب في حينها فكرة تصميم واطلاق اول قمر صناعي اردني من نوع كيوبسات ( احد اصغر الاقمار الصناعية بحجم 10*10*10 سم مكعب )، وهي الفكرة التي وجّه سمو الأمير الحسين بدعمها وتبنيها".

وأضاف حداد في عرض قدّمه " إن إطلاق القمر الصناعي الاردني هدفه تعليمي بحثي بالدرجة الاولى وسيعمل على ادخال الاردن الى مجال هندسة وعلوم الفضاء ، حيث تتمثّل مهمة هذا القمر في بث صور عن اماكن سياحيّة وتراثية اردنية بهدف الترويج السياحي والاتصال اللاسلكي مع المحطات الارضية حول العالم". وأكّد "أن اطلاق القمر الى الفضاء سيتم في شهر شباط من العام القادم".

وأوضح حداد ان هناك الكثير من الجهات الداعمة لهذا المشروع الوطني على رأسها الجمعية الملكية لهواة الراديو (الجهة الحاضنة لتنفيذ المبادرة) وجامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية ، وشركة زين ، وشركة FRV العالمية الرائدة في مجال الطاقة المتجددة الى جانب المركز الجغرافي الملكي ووكالة الامارات للفضاء.

يذكر أن مؤسسة ولي العهد تعمل ضمن أربعة محاور عمل رئيسيّة هي الريادة والابتكار، والتعليم التقني والمهني، التطوّر والخدمة المجتمعيّة، والقيادة والمشاركة، وتعمل على تنفيذ عدد من المبادرات تحت كل محور من محاور العمل سابقة الذكر.

بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :