facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




العمارين: اللامركزية تجربة غير مسبوقة في المنطقة


23-05-2017 01:57 PM

عمون- قال نائب رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور نزيه العمارين: ان انتخابات اللامركزية تعتبر تجربة غير مسبوقة في المنطقة وتشكل نقلة نوعية على طريق تجذير الديمقراطية.

واضاف خلال محاضرة اليوم الثلاثاء في الجامعة الهاشمية، اننا مقبلون على استحقاق دستوري لا يقل أهمية عن الانتخابات البرلمانية وهو الانتخابات البلدية واللامركزية في الخامس عشر من آب للعام الحالي، مشيرا الى هدف اللامركزية هو تعزيز العمل الديمقراطي وزيادة مشاركة المواطن في صنع القرار، اضافة الى نقل التنمية من المراكز الى المحافظات لاحداث التوازن التنموي وتضييق الفجوة التنموية بين المحافظات.

وعرض لفكرة نشوء اللامركزية ومفهومها وأبرز ملامحها، وان أهداف ومبررات اللامركزية ودورها في تعزيز مشاركة المواطن في صنع القرار، وتعزيز التنمية المحلية الشاملة وتفرغ أعضاء مجلس النواب لدورهم الرقابي والتشريعي، مشيرا الى انها اللامركزية نقلة نوعية متقدمة في مسيرتنا الديمقراطية وتؤسس لنهج متقدم في أسلوب الادارة المحلية.

وبين ان المواطنين سيختارون 85 بالمئة من أعضاء مجالس المحافظات، ومنها 10 بالمئة كوتا نسائية، فيما سيتم تعيين 15 بالمئة من أعضاء المجالس وذلك لضمان ايصال ذوي الخبرة والكفاءة، موضحا ان الحد الأعلى الذي يستطيع المواطن انتخابه لمجلس المحافظة هما عضوان فقط.

وأشار الى ان مجالس المحافظات يتعين عليها اقتراح المشروعات ودراستها، واقرار الموازنة المخصصة للمحافظة، مبينا ان الانتخابات البلدية واللامركزية تأتي في أوقات عصيبة تمر بالمنطقة التي تتنازعها الفوضى والدمار وعدم الاستقرار.

وجرى في ختام المحاضرة، نقاش وحوار تركز على معايير الترشح وآليات الاقتراع، حيث أجاب المحاضر على كافة الأسئلة والاستفسارات.


بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :