facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




انعقاد مؤتمر "عمل النساء" في بيت الامم المتحدة


24-05-2017 01:18 AM

عمون - افتتح اليوم وزير الدولة لشؤون المرأة اللبناني جان أوغاسابيان مؤتمر "عمل النساء: نحو سياسات عامة تراعي النوع الاجتماعي" في بيت الأمم المتحدة والذي نظّمته وزارة شؤون المرأة بالتعاون مع مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت ومركز "سمارت سنتر للإعلام والمناصرة".

حضر المؤتمر النائبان إيلي كيروز وعاطف مجدلاني، والوزير السابق زياد بارود، وممثلات قطاع المرأة في الأحزاب اللبنانية، والجمعيّات المعنيّة بشؤون المرأة، وناشطات في هذا المجال، بالإضافة إلى ممثلي وسائل الإعلام المكتوبة والمرئية والمسموعة.

افتتح اللقاء بكلمات لكل من الوزير أوغاسابيان، ومديرة مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت مارغو الحلو، ومديرة مركز المرأة في اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) مهريناز العوضي، وممثلة "سمارت سنتر" رندى يسير، وتضمّن جلستين: الأولى حول "القوانين وتأثيرها على عمل النساء"، والثانية حول "قوننة معايير النوع الاجتماعي في القطاع العام".

أوغاسابيان
في كلمته، أشار الوزير أوغاسابيان إلى أن المؤسسات والجمعيات والهيئة الوطنية لشؤون المرأة قد قامت بعمل جبار على صعيد مراعاة النوع الاجتماعي في القطاعين العام والخاص، مضيفاً أنه على قناعة تامة بأن المرأة اللبنانية يجب أن تكون موجودة بفعالية في مراكز صناعة القرار السياسي وفي مجالس الإدارة في القطاع الخاص. وقال إن الهدف من تخصيص يوم للمرأة اللبنانية ليس الاحتفال، "لأننا نحتفل عندما تستطيع المرأة اللبنانية إعطاء الجنسية لأولادها، وعندما تشغل النساء نصف مقاعد المجلس النيابي..."

الحلو
من ناحيتها، شدّدت الحلو على ضرورة كسر الصورة النمطيّة للمرأة، وعدم حصرها بوظائف محددة. ودعت إلى توحيد الجهود للخروج من الإطار النظري للمسائل المتعلّقة بالمرأة، والانتقال إلى واقع ملموس يُكرّس دورها في القطاع العام، ويساعدها في بلوغ مراكز قيادية عُليا نظراً لكفاءتها وقدراتها الفكريّة وإنجازاتها العمليّة. وعن المؤتمر، قالت: "وضعنا اليوم أمامنا هدفاً أساسياً وهو الخروج بتوصيات عمليّة تشكّل نقطة الانطلاق لمرحلة تكافؤ الفرص في لبنان، والمساواة بين المرأة والرجل في سوق العمل بشكل عام، وفي القطاع العام بشكل خاص".

العوضي
أكّدت العوضي في مداخلتها أن تحقيق تلك المساواة في المنطقة العربية لا يتم بالرجال فقط، فهو يحتاج إلى نصف المجتمع الأخر، وهو المرأة، مشيرةً إلى أن مشاركة المرأة الاقتصادية وخاصة في سوق العمل، هي من أهم العوامل التي ستساهم في تحقيق المساواة والدفع بعجلة الاقتصاد. وقالت إن الحل ليس في يد الحكومات ووزارات العمل بمعزل عن باقي الأطراف المعنية، فالكل له دوره سواء المجتمع المدني، أو النقابات العمالية، أو أصحاب الأعمال، أو الهيئات الأممية والدولية.

يسير
أشارت يسير في كلمتها إلى أن هدف المؤتمر هو إلقاء الضوء على مشاركة المرأة في القطاع العام، والبحث عن السبل الآيلة لتحسين وضع النساء في لبنان على المستوى القيادي والإداري. وقالت إن التوصيات الصادرة عن المؤتمر سيتم رفعها لوزارة شؤون المرأة للأخذ بها ضمن خطة عملها للمطالبة بإقرار أو تعديل أو الغاء قانون يساهم بتحقيق مراعاة النوع الاجتماعي والعدالة للبنانيات كما للمجتمع اللبناني.

التوصيات
وخرج عن المؤتمر مجموعة من التوصيات اتفق المشاركون على رفعها إلى الوزير أوغاسابيان وشملت قوانين الانتخابات، والعقوبات، والعمل، والتعليم، والضمان الاجتماعي، بالإضافة إلى توصيات عامّة، وعلى الصعيد الاقتصادي، وأخرى مرفوعة من وزارة الدولة لشؤون المرأة. ومن بين المطالب المقدّمة: إقرار قانون انتخاب ديمقراطي خارج القيد الطائفي يعتمد النسبية ولبنان دائرة انتخابية واحدة ويشرك الشباب والنساء؛ استكمال تنزيه قانون العقوبات وسائر القوانين اللبنانية من أي تمييز بين الجنسين؛ وضع التشريعات اللازمة لمعالجة الثغرات في قانون العمل؛ إزالة التمييز الجندري والأساليب النمطية من المناهج التربوية؛ إلغاء الشروط لإفادة المرأة من التعويضات العائلية عن زوجها غير العامل؛ إنشاء المرصد الوطني للمرأة؛ إقرار قانون معاقبة التحرش الجنسي؛ تطوير مراسيم تطبيقية لقانون الاتجار بالبشر وقانون العنف؛ تحسين مشاركة المرأة على قدم المساواة مع الرجل في تمثيل الحكومة على المستوى الدولي؛ تحسين مشاركة المرأة في أعمال المنظمات الدولية؛ إشراك المرأة في القرارات المتصلة بإدارة المجتمع والدولة وخاصة قرارات الحرب والسلم... وغيرها.

وفي الجلسة الختامية، سلّمت يسير لائحة التوصيات لكل من عبير شبارو، مستشارة الوزير أوغاسابيان، والنائب إيلي كيروز. وأكّدت شبارو على أنه سيتمّ ضمّ هذه التوصيات إلى الخطة العمليّة للاستراتيجية الوطنية للوزارة التي بدأت أساساً بالعمل على بعضها.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :