facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مفتي استراليا يطالب بدعوة الأُسر غير المسلمة للإفطار برمضان


26-05-2017 02:54 AM

عمون - طالب مفتي استراليا ا.د ابراهيم ابو محمد المسلمين المتواجدين في استراليا الى صيام شهر رمضان ابتداءً من يوم السبت ومن الأمور التي طلبها سماحة المفتي من الأسر المسلمة في استراليا ان يقوموا بدعوة أسرة غير مسلمة
وكتب المفتي أ.د ابراهيم ابو محمد على صفحته الفيسبوك بياناً يحتوي بنوداً عن الشهر الفضيل وكتب في البند السابع ما يلي:

"وتوثيقا للروابط وبناء لجسور من التفاهم والاحترام وتدعيما لدعوة التعددية الثقافية والحضارية التى تفخر بها استراليا يهيب سماحة المفتي ومجلس الأئمة الفدرالي الأسترالي بأن تدعو كل أسرة مسلمة أسرة أخرى من غير المسلمين على الإفطار."

وتالياً نص البيان كاملاً:

بيان رمضان لعام 11438هـ الموافق 2017م .
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين وبعد.
بعد التشاور مع السادة العلماء أعضاء مجالس الأئمة الفدرالى الأسترالي في الولايات الأسترالية بخصوص تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 11438هـ الموافق 2017م . يعلن سماحة مفتى استراليا الأستاذ الدكتور إبراهيم أبو محمد ومجلس الأئمة الفدرالي الأسترالي أن يحيط جميع المسلمين في كل الولايات الأسترالية علما بالتالي :
أولا : في المحيط المحلي وعلى مستوى مدينة سدني ، تؤكد الحقائق العلمية الفلكية والتي لا تتناقض مع الحقائق الدينية بأن القمر يولد يقينا يوم الخميس الموافق 25/5 ويغيب قبل غروب الشمس ب 13 دقيقة ومن ثم تستحيل رؤية الهلال في هذه الليلية.
ثانيا : يوم الجمعة 26/ مايو 2017 تغرب الشمس في تمام الساعة 4.57 دقيقة وبعدها يستمر القمر في السماء لغاية الساعة 5.37 دقيقة أي أنه يستمر بعد غروب الشمس لمدة 40 دقية وهذه المدة تكفي للرؤية بالعين المجردة بوضوح.
ثالثا: على مستوى بقية الولايات الأسترالية وفي مدينة بيرث تحديدا تغرب الشمس يوم الجمعة 26/5 الساعة 5.22 دقيقة ويستمر القمر بعد غروب الشمس في السماء حتى الساعة 6.6 دقائق أي أنه يستمر بعد الغروب لمدة 44 دقيقة وهذه المدة تكفى أيضا للرؤية بالعين المجردة وبوضوح .
رابعا: في المحيط الإقليمي تدل الإشارات الواردة من المناطق الإقليمية ودول الجوار وكذلك الإشارات الواردة من البلاد الإسلامية ترجح احتمال أن يكون يوم السبت الموافق 27 مايو 2017م. هو بداية صوم رمضان لهذا العام 1438هـ الموافق 2017م.
خامسا: في المحيط الدولي أعلن الأخوة العلماء في مجلس البحوث والإفتاء الأوروبي قرارهم بأن يوم السبت الموافق 27/ 5 /2017 هو أول أيام شهر رمضان المبارك وقد أعلنوا ذلك في بيان رسمي .
سادسا: وبناء على كل هذه المعطيات، وبعد التشاور مع كثير من السادة العلماء في مجلس الأئمة الفدرالي الأسترالي يعلن سماحة مفتي استراليا بأن يوم السبت الموافق 27 مايو 2017م. هو بداية صوم رمضان لهذا العام 1438هـ الموافق 2017م.
ويؤكد سماحة مفتي استراليا على احترام الخلاف الفقهي الوارد في مسألة بداية ونهاية رمضان وضرورة وحدة المسلمين رغم الخلاف في مثل هذه المسائل وعدم الخوض فيها جمعا للكلمة ووحدة للصف ورفعا للنزاع والفرقة.
سابعا : وتوثيقا للروابط وبناء لجسور من التفاهم والاحترام وتدعيما لدعوة التعددية الثقافية والحضارية التى تفخر بها استراليا يهيب سماحة المفتي ومجلس الأئمة الفدرالي الأسترالي بأن تدعو كل أسرة مسلمة أسرة أخرى من غير المسلمين على الإفطار.
• ويؤكد سماحة مفتي استراليا الدكتور إبراهيم أبو محمد ومعه السادة العلماء على ضرورة الحرص على صحة وسلامة الصوم وتجنب مبطلاته ومفسداته المادية والمعنوية.
• سماحة المفتى والسادة العلماء في استراليا إذ يدعون كل المسلمين أن يحافظوا على صحة وسلامة صومهم يهيبون بهم أيضا أن يخص الصائمون إخوانهم بالدعاء وبخاصة في مناطق الأزمات والكوارث بأن يفرج الله كروبهم وينهى حروبهم، وأن يعم السلام والأمن قارتنا استراليا وكل بلاد العالم.
• شهر مبارك وطاعة مقبولة وكل عام وأنتم بخير. والسلام عليكم ورحمة الله.
مفتي عام القارة الأسترالية
أ.د إبراهيم أبو محمد





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :