facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




رسالة ماجستير بعنوان تأثير الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للنبي على المسلمين


07-06-2017 02:14 PM

عمون- نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص الاعلام بعنوان" تأثير نشر الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للنبي محمد " ﷺ " على المسلمين في الدنمارك " للباحثة ياسمين عبدالقادر خليل.

هدفت الدراسة معرفة تأثير نشر الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للنبي محمد " ﷺ " في صحيفة يولاندس بوستن على المسلمين في الدنمارك من وجهة نظرهم.

وانتهجت الباحثة المنهج الوصفي المسحي التحليلي ،و( الاستبانة ) أداةً للدراسة ، حيث قامت بتطوير وتصميم استبانة خاصة لهذا الغرض ، وتم اعدادها بثلاث لغات هي العربية والإنجليزية والدنماركية، وشملت أسئلة الاستبانة مختلف العوامل والوسائل، وتكون مجتمع الدراسة من المسلمين في الدنمارك وعددهم (80.000) مسلم تجاوزت أعمارهم الثامنة عشرة عاماً لأنهم الأقدر على التعرف على التأثيرات السياسية والاجتماعية والاقتصادية الناتجة عن نشر الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للنبي محمد " ﷺ " في صحيفة يولاندس بوستن على المسلمين في الدنمارك.

وخلصت الدراسة الى أن التأثيرات السياسية لنشر الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للنبي محمد "ﷺ " كانت محدودة التأثير على المسلمين في الدنمارك من وجهة نظرهم أنفسهم وتمثلت فقط في تغييرات في موقف البرلمان الدنماركي.

وأوصت الرسالة الى ضرورة تشجيع وسائل الإعلام العربية من أن تتوجه بخطاب أكثر فاعلية لتصحيح الصورة النمطية المشوهة للإسلام ولشخص النبي محمد ﷺ و توضيح مكانته للمسلمين في العالم وبتوضيح مبادئ الدين الإسلامي السمح والمعتدل للعالم لمعالجة ظاهرة الاسلاموفوبيا في الدنمارك و استثمار جهود المسلمين المقيمين في الدنمارك ودعمهم لشرح وجهة نظرهم بأن الإساءة للنبي محمد ﷺ " والرموز الدينية بشكل عام يمثل اعتداء على حرية العبادة، والعمل على كسب تأييد وسائل الإعلام الدنماركية في قبول نشر مواد صحفية وإعلامية تتحدث عن مبادئ الإسلام المعتدل.

و تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتورة حميدة سميسم مشرفا ورئيسا، والدكتور كامل خورشيد و من جامعة البتراء الدكتور عبدالكريم علي الدبيسي عضوا خارجيا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :