facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





ادارة السير .. شكاوى للتحقيق


النائب الاسبق خلود الخطاطبة
19-06-2017 04:45 AM

تسمع شكوى أحيانا من شخص بوجود مخالفات مرورية قيدت على مركبته في منطقة لم يصلها، وآخر وجد على سيارته مخالفة مرورية قبل أن يجمركها ويدخلها الى الاردن قبل عام ونصف العام، ورغم تأكدي من مثل هذه الشكاوى الا أنها قد تقع أحيانا موضع الشك عند أناس اخرين.

نشر أحدهم على منصة التواصل الاجتماعي «فيسبوك» قبل أيام، تعليقا يقول فيه أنه وجد مخالفة على سيارته أيضا قبل عام من شرائها وتسجيلها في قيود ادارة السير، وشخص آخر يؤكد حصوله على مخالفة قطع اشارة حمراء دون ان يوقفه أي شرطي أو تسجل كاميرا الحادثة، ومخالفة من هذا النوع تستوجب على الأقل ابلاغ مرتكبها بها.
طبعا مثل هذه الأخطاء تحدث في ادارة السير، ورغم شكاوى المواطنين الا أن أحدا لم يحرك ساكنا حتى الان بايجاد تفسير لظاهرة تقييد مخالفات سنوية على العباد في مناطق وأماكن لم يصلوها، حتى أضحى المواطن يخصص مبلغا مكافئا لقيمة الترخيص والتأمين ليضعه في ادراج تحصيل المخالفات.

بالطبع يصعب على المواطنين اثبات بعض التظلمات لادارة السير، فكيف يمكن أن تثبت للادارة عدم وجودك في منطقة وتاريخ محددين من العام، أمر يكاد يكون مستحيلا، فتضطر لدفع قيمة المخالفات المسجلة على مركبتك صاغرا، لكن ما يحث على التنبيه لهذا الامر هو انتشارها بشكل واسع ووجود شكاوى عديدة من المواطنين، وبالتالي فهي بحاجة الى دراسة وبحث من قبل الادارة.

قد يكون ما قيل سابقا ادعاءات «غير موثقة» بحق ادارة السير وتحتمل الجدل ويمكن ان تدخل في باب التحامل على العاملين في قطاع السير، الا ان ما سأسرده الان موثق ورغم انه حالة فردية الا انه يمكن من خلاله اثبات وجود أخطاء كبيرة وهي بحاجة للتصويب.

عند استفسار شخص عن قيمة المخالفات قبل البدء بعملية الترخيص وجد أمامه 12 مخالفة لا ضير فيها فهي مخالفات محقة تماما سواء سرعة أو غيرها، الا أن ما يدهشك بان 11 من هذه المخالفات مقيدة منذ عامي 2013 و2014 على المركبة، علما أن المركبة كان يجدد ترخيصها سنويا دون أي ذكر للمخالفات.

وللتأكيد على الأمر أيضا وصدق المعلومة، عند قيام الشخص بترخيص سيارته العام الماضي، تم تخفيض قيمة التأمين له لعدم وجود مخالفات عليه، ما يعني بان سجله لذلك العام وما قبله نظيف ولا يوجد عليه مخالفات مقيدة منذ سنوات سابقة، فما الذي يخرج هذه المخالفات فجأة.

لا يجب اهمال أي شكوى تتعلق بمخالفات السير، كونها مرتبطة بحقوق ومطالبات مالية تكون مرتفعة احيانا، ولا يجب ان تقبل ادارة السير الاستمرار في تشويه صورتها في الاحاديث الشعبية التي تتحدث عن وجود افراد من السير يقومون بتحويل مخالفات من شخص الى شخص، بل يجب ان تجري تحقيقا كاملا لتوضيح الصورة أمام الرأي العام وانهاء حالة عدم الثقة بين المواطن وشرطي السير.

kh_kholoud@yahoo.com

الدستور




  • 1 تيسير خرما 19-06-2017 | 08:52 AM

    هدف بعض مخالفات سير الجباية ويفاقم ذلك تسرع بكتابة مخالفة وعدم دقة نظام كاميرات وأخطاء إدخال أو إتاحة واسطة لنقلها من مخالف لبريء مع تصعيب اعتراض، فيجب إنشاء قسم جودة خدمة بأمانة عمان يدقق مخالفات قبل تثبيتها وإلغاء كل مخالفة لا يظهر سجلها تاريخها ومكانها ووقتها وإلغاء كل مخالفة كاميرا لا يظهر سجلها صورة السيارة أو تظهر صورة سيارة بوصف أو رقم مختلف، ثم تسهيل اعتراض باتصال برقم مجاني وبموقع إلكتروني، وتوزيع نصف الجباية لأهالي قتلى ومصابي حوادث سير السنة وتوزيع الباقي لمالكي سيارات مرخصة لم تخالف

  • 2 امرؤ القيس 19-06-2017 | 01:45 PM

    الاخت خلود

    قبل فترة بدولة الكويت حصل كما تذكرين ومن كثرة الشكاوي فقد تم اعطاء الامر اهمية لدي ادارة التحقيقيات والتحري فتم ظبط موظفين ينقول المخالفات المسجلة علي معارفهم او مقابل مادي ويضعوها علي سيارات اخرين لا تمت لهم اي صلة بالمخالفة

    فهل يا تري ستقوم دائرة السير بالتحقيق كما فعلت الدولة الشقيقة لكشف الحقيقة
    ودمتم

  • 3 شكوى 19-06-2017 | 11:46 PM

    انا استاذ جامعي تفاجأت بوجود مخالفة في حقي و هي السير في موكب يعيق حركة السير يبدو انها سجلت خلال خروجي من بوابة الجامعة اثناء التخريج....اذن كل سيارة تمر بالصدفة من جانب موكب سيتم مخالفتها...الا يجب التدقيق فيما اذا كانت هذه السيارة تسير مع الموكب فعلا مثل خروج اشخاص من المركبة او اصدار اصوات مزعجة و اضواء رباعية...هذه المخالفة ظالمة بحقي و افوض امري الى الله في هذا الظلم الذي وقع علي

  • 4 Sahar 20-06-2017 | 10:45 AM

    بالفعل لا حول ولا قوة الا بالله للسنة الثانيه تأتيني مخالفه مجهولة الزمان والمكان وكأنني كنت في المريخ والأمر الآخر أن تقيد في الساعه ١ ليلا وانا في منزلي على سرير الشفاء وفي الترخيص عندما توجهت للاعتراض قيل لي لا يوجد اعتراضات اي ادفع والله بعوض عليك ......

  • 5 مواطن من الكرك 01-07-2017 | 11:52 AM

    المشكلة الكبرى انه وبوجود اخطاء كهذه الاخطاء هذا يدل على امكانية واحتمالية وجود اخطاء في مخالفات اخرى على سبيل المثال، مخالفات ممنوع الوقوف،، الوقوف على الارصفة،، السير باتجاه عكس السير،، تجاوز خاطئ،، و غيرها غيرها من مخالفات غيابية قد تكون خاطئة.. انا اعمل بشركة وقبل فترة قمنا بترخيص احدى المركبات وفوجئنا ان عليها مخالفتين بنفس اليوم والتاريخ والوقت واحدة بعجلون والاخرى بالعقبة ونفس بند الخالفة وهو ممنوع الوقوف والتوقف الرجاء من المسؤولين ومن مدير ادارة السير شخصيا متابعة هذا الموضوع والله حرام

  • 6 مواطن 02-07-2017 | 11:26 AM

    يااخوان والله انا دفعت مخالفه الا وهي الوقوف بشكل يعيق السير في بلدية الصفاوي ، والمشكله ماعمري وصلت المناطق الشرقيه ابداً ، ويحكولي بالصفاوي كلهن سيارتين اصلاً من بدو يعيق مين ، لا حول ولاقوة الابالله .

  • 7 مواطن عماني 25-08-2017 | 09:30 PM

    ظهرت لي مخالفة على سيارتي (عدم دفع بدل) في بلدية الزرقاء وعلى الرغم انه ما عندي شغل في الزرقاء وما وصلتها من سنوات طويله. شو الحل والى متى ستبقى ندفع بدل مخالفات لم ترتكبها ؟؟؟

  • 8 سمارة 11-12-2017 | 11:55 AM

    لم أصل إربد منذ أكثر من 5 سنوات...ومع ذلك سجلت على مركبتى مخالفة سير لتجاوز السرعة ..مع العلم أننى كنت على رأس عملى فى الوقت والتاريخ المذكورين والسيارة متوقفة فى محافظة الزرقاء...


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :