facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




رمضان يؤجل احكاما بالإعدام والطلاق


20-06-2017 01:56 PM

عمون – سحر القاسم – تأخذ الاعتبارات الانسانية حيزا كبيرا في التعامل مع القضايا خلال شهر رمضان المبارك سواء في القضاء النظامي او الشرعي على حد سواء، وذلك من خلال التعامل مع الموقوفين وذويهم خلال الشهر الفضيل.

ومن أبرز مظاهر التعامل الانساني تأجيل بعض قضاة محكمة الجنايات الكبرى اصدار احكام تصل العقوبة فيها الى الاعدام او الاشغال الشاقة المؤبدة او الحبس عشرين عاما لما بعد شهر رمضان المبارك مراعاة للظروف الانسانية للموقوفين وذويهم.

اما على صعيد القضاء الشرعي فان بعض القضاة يقومون بتأجيل احكام الطلاق لما بعد شهر رمضان المبارك لعل ان يكون للشهر باعتباره شهرا الرحمة وللعيد باعتبارهما مناسبات دينية تلتئم فيها الحياة الاسرية دور في اعادة الوئام للأسرة ويعدل الزوجان عن قرار الطلاق.

مصدر قضائي اشار لـ عمون ان محكمة الجنايات الكبرى تتعامل بإنسانية مع مرتكبي الجرائم حتى وان كانت بشعة.

واضاف المصدر ان الاعتبارات الانسانية تأخذ حيزا كبيرا في التعامل مع الموقوفين خاصة في شهر رمضان المبارك، وقال ان من أبرز مظاهر التعامل بإنسانية مع الموقوفين وذويهم ان هناك هيئات قضائية تقوم بتأجيل القرارات في القضايا التي تصل العقوبة فيها الى الاعدام او الاشغال الشاقة المؤبدة لما بعد الشهر الفضيل مراعاة لمشاعر الموقوف وذويه.

وأضاف، هناك من الموقوفين من يطلب السلام على امه بعد انتهاء الجلسة او أحد من اقاربه كوالده او اخوانه ونسمح لهم بالتسليم على اهاليهم داخل قاعة المحاكمة بعد انتهاء الجلسة وتحت اشراف الشرطة وذلك احتراما لمشاعر السجين واهله خاصة الامهات.

واشار المصدر اننا نتعامل مع الموقوفين على اساس قرينة البراءة على اساس ان المتهم بريء حتى تثبت ادانته بحكم قطعي.

وقال المصدر نحن لا ننظر للموقوف كمجرم فقد تثبت براءته، فهناك من الموقوفين من يعترف بارتكابه للجريمة ونصدر قرارا ببراءته بعد ان يتبين للمحكمة عدم وجود قرائن تثبت ارتكابه للجريمة.

واعتبر المصدر ان اخذ المحكمة بالأسباب المخففة التقديرية في بعض القضايا ما هو الا لاعتبارات انسانية.

اما على صعيد القضاء الشرعي، قال المحامي المتخصص في القضاء الشرعي راتب الظاهر ان بعض القضاة يؤجلون اصدار احكام الطلاق لما بعد شهر رمضان المبارك وعيد الفطر.

وقال ان هذا الاجراء من قبل بعض القضاة ليس قانونا انما هو اعطاء فرصة للزوجين للعودة للحياة الزوجية وانهاء الخلاف خلال شهر رمضان واستغلال الشهر الفضيل والعيد كمناسبات لعودة الوئام بينهم وعدولهم عن الطلاق وذلك حفاظا على استمرار الاسر في الحياة باستقرار.





  • 1 عصمت 20-06-2017 | 04:20 PM

    فيما يخص الطلاق انا معكم فى التاجيل ولكن لايمكن تاجيل اعدام مجرم حكم علية فى الاعدام لاانة هو نفسة لم يراعى ولن يراعى لاشهر رمضان المبارك ولاحتى اشهر اخرى لذلك اطالب باعدام كل من حكم علية بلعدام لاجرمة


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :