facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المطران عبسي بطريركا للروم الملكيين الكاثوليك


21-06-2017 01:27 PM

عمون - نوف الور - انتخب سينودوس الروم الملكيين الكاثوليك المنعقد منذ يوم الاثنين الماضي في المقر الصيفي للبطريركية في لبنان، المطران جوزيف عبسي بطريركا جديدا للروم الملكيين الكاثوليك خلفا للبطريرك المستقيل غريغوريوس لحام.

وكان البطريرك لحام قد اعلن في نص استقالته التخلي عن خدمته البطريركية كختام مسيرة انسانية مسيحية كاثوليكية رهبانية مقدسة.

البطريرك لحام قال 'توالت السنون وبسبب الإخفاق في عقد سينودس حزيران 2016 للأسباب المعروفة قررت أن أتخلى عن خدمتي البطريركية لخير الكنيسة وكتبت رسالة بهذا المعنى الى المجمع للكنائس الشرقية بتاريخ 20 حزيران 2016.

وتمكنا لاحقا من عقد سينودس بين 21 و23 شباط 2017 ".

وادار الامور في الكنيسة سيادة المطران جان كليمان جانبرت مطران حلب لكونه الأسقف الأكبر سنًا وذلك حتى انتخاب بطريرك جديد، خلال الفترة الانتقالية بعد استقالة البطريرك لحام وحتى اعلان اليوم المطران عبسي بطريركا على كنيسة الروم المملكيين الكاثوليك.

اما بما يخص الكنيسة في الاردن ، فانتخاب البطريرك سيعجل انتخاب مطران لكنيسة الروم الملكيين الكاثوليك والذي شغر بعد استقالة سيادة المطران ياسر العياش وكان السينودس المصغّر في بطريركية الروم الملكيين الكاثوليك قد عين المطران إيلي حداد، رئيس أبرشية صيدا ودير القمر وتوابعهما، مدبراً بطريركياً لإدارة الكرسي الشاغر لأبرشية بترا وفيلادلفيا للروم الملكيين الكاثوليك، وبعد ان شغل المنصب لاكثر من عامين جاءت استقالة البطريرك لحام لتعيد تعبأة الفراغات وتعيد ترتيب الاوراق، بعد مرحلة ليست سهلة عبرت فيها الكنيسة الملكية الكاثوليكية في الاردن.

يذكر ان المطران عبسي من مواليد دمشق في 20/6/1946 تابع دراساته في جمعية مرسلي القديس بولس (الآباء البولسيين) حيث سيم كاهنا في 6/5/1973 بوضع يد البطريرك مكسيموس الخامس.

بعد توليه عدة وظائف رعوية والتعليم (لا سيما في مجال الموسيقى الليتورجية) انتخب رئيسًا عامًا للجمعية في 13/7/1999. انتخب أسقفًا في الدائرة البطريركية كنائب بطريركي ورئيس أساقفة طرسوس شرفًا من قِبل السينودس في 22/6/2001 نال السيامة الأسقفية من البطريرك غريغوريوس الثالث بمعاونة المطران يوحنا منصور والمتروبوليت جوزيف كلاّس في كنيسة القديس بولس في حريصا في 2/9/2001. عيّن نائبًا بطريركيًا في دمشق في 13/10/2006.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :