facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




محافظ جرش: المسوحات تنفي وجود اسد هارب في الغابات


03-07-2017 02:39 PM

عمون - اكد محافظ جرش الدكتور رائد العدوان ان المسوحات التي اجريت مؤخرا في غابات جرش والتي من ضمنها طائرة دون طيار شاركت في عمليات المسح لهذه الغابات خلو المنطقة مما تناقله البعض من وجود اسد هارب في تلك الغابات.

وشدد المحافظ على ان عمليات المسح التي تمت كانت شاملة لجميع مناطق الغابات في المحافظة ومنها غابات دبين والمناطق التي روى بعض المواطنين مشاهدتهم لهذا الحيوان المفترس .

واضاف في حديث صحفي اليوم في مكتبه ان عمليات المسح تمت على اكثر من محور حيث تم التعامل مع هذه المعلومات المتناقلة واخذها على محمل الجد حيث خلصت التحريات الى عدم وجود مثل هذا الحيوان في الغابات .

وبين المحافظ العدوان ان هناك اكثر من سيناريو لإشاعة مثل هذه المعلومات والتي يأتي في مقدمتها محاولة البعض من تجار الاخشاب لإبعاد الناس عن مواقع التحطيب المستهدفة ومواقع التنزه في الغابات لتخلو لهم الاجواء والعمل بأريحية في تعدياتهم السافرة على الاشجار لا سيما المعمرة منها ، واضاف اما الاحتمال الاخر فيتمثل بقيام بعض الممارسين للتنقيب عن اللقى والاثار بإشاعة هذا الخبر بقصد اخافة الناس من الوصول الى بعض المواقع المستهدفة لهم للحفر بها باطمئنان بعيدا عن اعين الناس وهناك احتمال اخر ايضا ويتمثل بإبعاد الناس عن المزارع ليلا خشية على ثمارها ناهيك عن بعض المناكفات التي تجري بين البعض بهدف الحصول على وظيفة في محمية المأوى .

وقال المحافظ ان أيا من هذه الاحتمالات واردة لافتا الى ان المواطنين الذين ادلوا بإفادات لرؤيتهم الاسد في الغابات قد تم تناقلها عن بعضهم البعض في حين اعطى البعض اوصافا لا تتطابق البتة مع واقع وحقيقة هذا الحيوان المفترس .

ونوه المحافظ ان حيوانا كالأسد يحتاج الى غذاء وليس من المعقول ان يعيش طويلا دون ان يهاجم شياه الرعاة الذين عادة ما يتواجدون في تلك الغابات اضافة الى ان من طبيعة الاسد ان يهاجم فريسته بغض النظر عن ماهيتها وهذا ما لم يحدث في كافة مناطق المحافظة ،لافتا الى ان هذه المعلومات ليست حديثة او قريبة العهد فهي تتكرر بين الحين والاخر منذ عدة سنوات .

واشار الى ان احد المواطنين في شهادته حين رؤية هذا الحيوان قال بان طوله اكثر من ثلاثة امتار وعرضه اكثر من اربعة امتار وهذا ما لا يتصوره عقل ،مضيفا ان المواطن حين رأى هذا المشهد صعد الى سطح منزله وابقى على ابنائه في سيارته لافتا الى افادات اخرى مشابهة لمثل هذه الروايات.

ودعا المحافظ المواطنين الى توخي الدقة في المعلومات التي عادة ما يبثها البعض على شبكات التواصل الاجتماعي والتي يعمل مطلقوها لتحقيق اهداف شخصية لهم والتي عادة ما تنعكس اثارها بإثارة الخوف بين الاوساط الاجتماعية ، مشددا على ان هناك متابعات لمطلقي مثل هذه الاشاعات التي تنال من الامن الاجتماعي .

واكد المحافظ ان لجنة خاصة قامت بزيارة محمية المأوى وتم عد الحيوانات فيها ووجدت مطابقة للأصول مؤكدا ان هروب اسد من المحمية يكاد يكون مستحيلا لوجودها في مسيجات خاصة بها .

بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :