facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أطلقوا عقول الطلبة ودعوهم يبدعوا


د. مروان المعشر
12-07-2017 12:41 AM

وسط فشل العديد من المؤسسات الحكومية باتخاذ السياسات والإجراءات اللازمة لبناء الإنسان الأردني وفق متطلبات القرن الحادي والعشرين، من السهل أن تذوب الجهود الناجحة في هذا المجال، خصوصا إن أتت من منظمات المجتمع المدني التي ما تزال الدولة والقطاع الخاص يتجاهلانها بشكل كبير.
جهد نادي الإبداع في الكرك يجب أن لا يضيع، وقد تشرفت بزيارته الأسبوع الماضي بدعوة كريمة من مؤسسه السيد حسام الطراونة بمبادرة فردية قبل ست سنوات بعد أن فقد ولده بحادث سير.
لقد ذهلت بما رأيته في النادي من تعليم المهارات اللازمة لأبنائنا وبناتنا، ومن نشاطات يفترض أن تقوم بها وزارة التربية والتعليم. يقوم هذا النادي برعاية الإبداع بجميع أشكاله في عمر مبكّر، من خمس سنوات وما فوق، ويقوم بتقديم هذه الخدمة مجانا - نعم، مجانا- لأبناء وبنات الكرك بعد أوقات الدوام الرسمي وفي العطل الأسبوعية. ويتيح النادي الفرصة لمن يعتقدون أنهم غير موهوبين، بسبب عدم اكتشاف الطاقات الكامنة لديهم من الأهل أو المدرسة أو الجامعة، بالانخراط في برامج تساعد على إطلاق هذه الطاقات. وقد قدم النادي حتى الآن عشرات البرامج في الموسيقى والفن التشكيلي والصحافة وريادة الأعمال والتصوير الفوتوغرافي والتصميم الجرافيكي والمسرح والدراما والروبوت والإلكترونيات والأدب العربي واللغة الانجليزية والحاسوب وخدمة المجتمع ومهارات الحياة الأساسية. وقد استفاد من خدمات هذا النادي ما يزيد على ستة آلاف شاب وفتاة وتم تصنيفه ضمن أفضل خمس عشرة منظمة مجتمع مدني في الوطن العربي. والجميل أن النادي يحظى بدعم قوي من أهالي الطلاب والطالبات في الكرك بعد أن رأوا بأم أعينهم أثر النادي على تفكير أولادهم وبناتهم، وأثر تعليمهم مهارات التفكير الناقد والإبداعي على تحسين أدائهم في مدارسهم وتنمية قدرتهم على التفكير والإبداع. وقد قابلت العديد منهم الذين أخبروني عن قصص نجاح عديدة حصلت لهم.
تصوروا أن كل ذلك يحدث ليس في العاصمة عمان، حيث من المفترض توفر الموارد اللازمة للقيام بجزء من هذا، ولكن في الكرك، وبدون أن يدفع الطلاب قرشا واحدا، لأن الإرادة توفرت لدى شخص للقيام بعمل تطوعي بلدنا في أمس الحاجة إليه، يعاونه في ذلك فريق عمل يشكل أنموذجا في العطاء والخدمة العامة.
وبالرغم من هذا النجاح الباهر، لا تحظى هذه المؤسسة التطوعية التي تعتمد بالكامل على التبرعات بأي دعم محلي كبير، باستثناء مؤسسة نهر الأردن، وفي القطاع الخاص من مؤسسة عبد الحميد شومان، فالقطاع الخاص شبه غير متفاعل مع النادي، أما المؤسسات الحكومية، مثل وزارة التربية والتعليم ووزارة التخطيط وصندوق الملك عبدالله للتنمية، فهي الأخرى غير متفاعلة مع هذا الجهد الذي يجب أن يحتضن لأنه يقوم بما تعجز مؤسساتنا عن القيام به. وحده جلالة الملك من يقوم بدعم هذا الجهد بشكل شخصي.
أنا أعرف أن وزير التربية والتعليم الجديد د. عمر الرزاز سيكون من الداعمين لهذا المشروع ولكنه لا يكفي وحده. ليت الدكتور الرزاز يقوم بزيارة المركز مصحوبا بفريق من وزارته للاستفادة من التجربة وتعميمها على مدارس المملكة. وليت معالي وزير الأوقاف يصطحب فريقا من وزارته للوقوف على طرق عملية لمحاربة الاٍرهاب، فيرى كيف يتم تهذيب النفوس والعقول وفتح آفاقها. ليت معالي وزير العمل يصطحب فريقا من وزارته ليرى كيف يتم إعداد النشء وتعليمهم الابداع والابتكار ما يؤهلهم للمنافسة في عصر اقتصاد المعرفة.
من يريد إضاءة شمعة في الظلام من القطاعين العام والخاص فليزر المركز، وليرَ بعينه بسمات الشباب والشابات على الشفاه والعقول.


الغد





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :