facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




السفارة الاردنية في انقرة تحتفل بالذكرى الـ 70 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية


15-07-2017 09:26 PM

عمون - أقامت السفارة الاردنية في أنقرة حفل استقبال وامسية ثقافية وفنية بمناسبة الذكرى السبعين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين المملكة الاردنية الهاشمية والجمهورية التركية.

وأقيم الحفل برعاية وزير الغذاء والزراعة والثروة الحيوانية فاروق تشيليك ووزير العلوم والصناعة والتكنولوجيا فاروق أوزلو، وبمشاركة عدد من أعضاء مجلس النواب التركي، وكبار المسؤولين المدنيين والعسكرين ورؤساء وأعضاء الهيئات الدبلوماسية في انقرة والجالية الاردنية في تركيا.

وأكد السفير الاردني في تركيا أمجد العضايلة أن العلاقات بين الشعبين الاردني والتركي علاقات تاريخية كرستها عوامل التاريخ والجغرافيا والدين والثقافة.

وقال السفير العضايلة أن الاردن وتركيا ارتبطتا بعلاقات سياسية واقتصادية وثقافية متميزة، قامت على التفاهم والتنسيق حيال مختلف القضايا الاقليمية والدولية، واضاف عندما نحتفل بالذكرى السبعين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الصديقين، نؤكد أن هذه العلاقات كانت على مدى سبعين عاماً وستبقى انموذجاً ومثالاً في التوافق والاحترام المتبادل، وهذا يؤكد رسوخ ومتانة هذه العلاقات وتميزها، التي كرستها جهود أجيال من القيادات والدبلوماسيين ورجال الاعمال والاكاديميين في كلا البلدين.

وأشار العضايله الى الزيارة التاريخية التي قام بها المغفور له الملك المؤسس عبدالله بن الحسين طيب الله ثراه في عام 1937، ولقائه بالزعيم الرحل مصطفى كمال أتاتورك، ثم توقيع اتفاقية التعاون التي أقيمت على أثرها العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في 15 كانون الثاني 1947.

واكد على أهمية الدعم والرعاية التي حظيت بها هذه العلاقة من قبل القيادة الهاشمية والقيادات التركية، مشيراً الى توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين في عام 2009، والتي أدت الى زيادة حجم التبادل التجاري الى مستوى مليار دولار والى توقيع نحو 50 اتفاقية في مجالات اقتصادية وسياسية وثقافية وعسكرية.

وأكد العضايلة أنه بالرغم من كل التحديات التي تواجه هذه المنطقة، ومن حالة عدم الاستقرار والعنف الذي اجتاح الدول الشقيقة المجاورة للأردن وتركيا، فقد ظل البلدان واحة أمن واستقرار ورخاء، مكنتهما من استقبال ملايين اللاجئين والباحثين عن فرص الحياة والامن والاستقرار.

من جانبه أكد وزير الغذاء والزراعة والثروة الحيوانية فاروق تشيليك أن علاقة الاخوة والمصير المشترك بين شعبينا هي علاقة ذات جذور عميقة وأنها تتطور كل يوم وكل ساعة.

وأشار الى الاتصالات على أعلى المستويات بين البلدين والتي كان أخرها زيارة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي لتركيا خلال شهر آذار الماضي.

وتناول عدد من القضايا التي تهم البلدين وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، مؤكداً أن تركيا تعلق أهمية كبرى على الاْردن وتدعم الدور الذي يتحمله الاردن كحامي وراعي للمقدسات في القدس الشريف.

وقال أنني على ثقة وايمان بأن علاقات الصداقة والاخوة القائمة بين البلدين منذ 70 عاماً ستصل الى أعلى المستويات.

واشتمل الحفل على إقامة معرض للصور والوثائق جسدت تاريخ العلاقة بين الشعبين الصديقين، وحفلاً فنيا فلكلورياً أدته فرقة مسك التابعة للمركز الوطني للثقافة والفنون، وفرقة الدول التركية التابعة لوزارة الثقافة والسياحة التركية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :