facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





خصائص ومهارات المرشّح الناجح


د. تيسير مشارقة
17-07-2017 12:06 AM

مهارات الاتصال مرتبطة بـ : فنون الإقناع، والترويج، والتسويق، والدعاية الانتخابية، وآليات كسب الرأي العام . وهذه الجوانب الهامة تتطلب مجموعة من الخصائص للمرشحين إلى المركز البلدية واللامركزية والبرلمانية .

المرشح الناجح هو من يمتلك مجموعة من الخصائص ، ومنها:
ــــ القدرة على الإلمام السريع بالجمهور، وأن يتعرف على جمهوره قبل كل شيء(( من لا يعرفك يجهلك))
ــــ على المرشح أن يركّز على تماثل الأفكار والخبرة المشتركة مع الناخبين (( التركيز على نقاط الالتقاء والابتعاد عن نقاط الاختلاف))
ــــ القدرة على تحديد أهدافه من الوصول إلى النيابة أو البلدية أو اللامركزية ((لقاءات خاصة، لوضع الجمهور في صورة عدد الأهداف التي يريد تحقيقها للجمهور))
ــــ أن تكون له لقاءاته الخاصة مع الجمهور المستهدف، لمعرفة ماذا يريد هذا الجمهور ((لقاءات خاصة لهذا الأمر))
ــــ عليه أن يتأكد من أن أهدافه واقعية وقابلة للتحقيق (( لقاءات يجدد فيها ويؤكّد على واقعية الأهداف))
ــــ أن يكون للمرشح القدرة على إيصال الرسائل للمستقبلين بشكل يتواءم مع مستوى مستقبل الرسالة ((استخدام لغة متوائمة مع المتلقي))
ــــ تفادي تأثيرات التشويش على عمليّة الاتّصال ((محاولة عزل التشويش قدر الإمكان، والتوقف في حال وجود دعوة للصلاة، مثلاً))
ــــ القدرة على معرفة مستوى الجمهور المُخاطب من خلال القدرة على تحليل استجاباته للرسائل المحددة التي يرسلها إليهم.(( أن يكون لمّاحا وذكياً وفطيناً))
ــــ على المرشح أن يختار المحتوى المقنع لخطابه (( استخدام الحقائق، ومعرفة رغبات وحاجات الناخبين))
ــــ القدرة على تحديد النقاط الأساسية التي يريد التحدث فيها دون الخوض في موضوعات أخرى وإنهاء مشواره الخطابي (( الاختصار والتركيز))
ــــ القدرة على معرفة قوّة عقل الأشخاص المستهدفين، هل لديهم قابلية للإذعان والانصياع والخضوع. ((معرفة قدرة ودرجة تحمّل الناخبين ، وعاداتهم الراسخة، وإلى أي درجة ممكن التغيير))

كل هذه المهارات والخصائص، لا تلغي المصداقية والموضوعية والقوّة التي ينبغي أن يتحلّى بها المرشح. كما لا يجوز أن نغفل مهارات الاتصال الأساسية ، وهي : مهارة التحدّث، ومهارة الكتابة ، ومهارة الاستماع والإنصات، بالإضافة إلى مهارتي الإقناع والتأثير، والقدرة على الأداء والعرض والتقديم وفن الإلقاء.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :