facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





اللغة والحضارة والسياسة والإبداع


د. عاكف الزعبي
19-07-2017 01:36 PM

د.عاكف الزعبي
مع اختراعه الابداعي والفريد للغة استأنف الانسان حياته بقدر متزايد من التواصل عبر رحلته للتعبير عن ادراكه لوجوده ولما يفكر ويشعر به وينظر به لنفسه وللآخر ولحياته المشتركة معه. واصبحت انشطة الحياة ممكنه أكثر وتسير على نحو أفضل. معها تطورت التجمعات البشرية الى مجتمعات لها لغاتها. وبمرور الزمن ظهرت أنساق لغوية مجتمعية حضارية متمايزة. وبحسب السبق التاريخي صار للغات تراتبية زمنية والى جانبها سارت التراتبية الزمنية للحضارات. فحلت المصرية الفرعونية القديمة في المرتبة الاقدم تاريخياً. تلتها بلاد ما بين النهرين واليونانية القديمة، ومن بعد حلت في تراتبية زمنية متقاربه الحضارتان الرومانية والفارسية .

في التاريخ المعاصر هناك مئات من اللغات، تسيد من بينها الاطول عمراً واوسع حضارة وأعمق اثراً تاريخياً في السياسة والاقتصاد والثقافة وأكثر انجازاً في العلوم وتطبيقاتها (التكنولوجيا). اما التاريخ الحديث فمتجه لتعظيم لغات المجتمعات الاكبر نفوذاً سياسياً والاكثر بحثاً في العلم والاوسع تطبيقاً لمنتجات البحوث العلمية. تسع لغات تحتل المقاعد الاولى من بين كل اللغات في المرحلة التاريخية الراهنة لأسباب ديمغرافية وعلمية واقتصاديه وماليه وهي: الإنجليزية والفرنسية والروسية والصينية والإسبانية والعربية والهندية واليابانية والألمانية. السته الاولى منها ومن بينها العربية هي اللغات المعتمدة لدى منظمة الامم المتحدة ومؤسساتها المختلفة لأنها الاوسع انتشاراً بعدد الناطقين بها والدول التي تتكلمها ، والاكثر سطوة اقتصادياً ومالياً . واستبعدت اللغتان الألمانية والإيطالية واليابانية لقلة الناطقين بها وربما لتبعات عزلها إثر الحرب العالمية الثانية، واضيفت العربية لعدد الناطقين بها وعدد الدول الناطقة بها وللمساهمات المالية لدول الخليج العربي في مؤسسات الامم المتحدة. وتتسيد الإنجليزية على اللغات جميعها اليوم لأنها لغة العلم الاولى، بالإضافة للسطوة السياسية والاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا. ولذلك يرشحها الكثيرون لان تبقى السائدة ما بقيت على الارض حضارة .
في الافق الابداعي العلمي بعد ان اتسعت العلوم ودقت اختصاصاتها ، تمايزت في سياق مجازي لغاتها الخاصة بها بسبب من تمايز اساليبها ومصطلحاتها ومدلولاتها. فصارت على سبيل المثال لا الحصر ثمة لغة للسياسة يجسدها الساسة حين يتكلمون فلا يقولون شيئاً، او يقولون في صمتهم ما يغني عن الافصاح. ولغة للاتصال والاعلام وهي عدة لغات في لغة واحده حيث الخبر والتحقيق والمقالة والدعاية والاعلان كلها معاً فيما يشبه الفوضى الخلاقة او الخليط المعرفي. ولغة العلوم البحتة غير الإنسانية المحددة بما قل ودل ودق من الكلمات .


اما في الافق الابداعي الفني تقدمت لغات الفن الى جانب لغات العلم . ومثلت الى جانبه حضوراً فكرياً ووجدانياً وانسانياً في حياة البشرية. وقدمت صياغات ابداعية لحوار الفكر والوجدان وتعبيرات مدهشه عن القيم الإنسانية وتجلياتها الكبرى في الحب والحرية والسلام. وبين لغات الفن اصبحت الموسيقي هي الاولى، تناجي التوازن الكوني، وتناغم الفضاءات اللامتناهية. ففي الموسيقى دهشة الحياة الاولى، وايقاعات الحياة اليومية، وبواعث التحليق في عالم الخيال، والارتحال مع الامل، وسكينة القلب والوجدان.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :