facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مركز التّدريب الجمركي الإقليمي يعقد ورشة عمل حول "النّافذة الواحدة ونماذج البيانات"


20-07-2017 01:16 PM

عمون - عقد مركز التّدريب الجمركي الإقليمي لمنطقة شمال أفريقيا والشّرق الأدنى والأوسط في عمّان ، ورشة عمل إقليمية متخصّصة حول "النّافذة الواحدة ونماذج البيانات الصّادرة عن منظّمة الجمارك العالمية" خلال الفترة من 17ولغاية19 تموز من العام الحالي 2017.

ويأتي عقد هذه الورشة والتي شارك فيها ممثّلون عن الإدارات الجمركية في كل من الأردن والسّعودية وقطر ولبنان والكويت لبناء القدرات في دول الإقليم العربي في ظل جهود المركز للتّطوير الجمركي.

واستعرضت ورشة العمل أهميّة النّافذة الواحدة والتي تهدف إلى توفير الخدمة للأطراف التّجارية والسّلطات الحكوميّة على حد سواء وتكمن في تسهيل تبادل المعلومات المتعلّقة بالتّجارة بين الأطراف التّجارية والمؤسّسات الحكوميّة والحصول على التّصاريح والرّخص والشّهادات والموافقات الضّرورية.

كما تم الحديث عن أهميّة نشر وتوفير المعلومات المتعلّقة بالتّجارة وتوفير الشّفافية حول قدرة المتعاملين في التّجارة الخارجيّة ومعرفة المعوّقات لتكوين صورة دقيقة وحقيقيّة حول التّكاليف والعوائد والأرباح المتعلّقة بأعمالهم والنّشر المستمر للمعلومات والإجراءات والتّطرق إلى التّعاون والتّنسيق بين الوزارات والمؤسّسات والدّوائر الحكوميّة المختلفة والقطاع التّجاري من أجل تحقيق تسهيل إجراءات التّجارة وضمان أمنها.

وأشار محاضرون من الجمارك الأردنيّة إلى أهمية تبنّي وتنفيذ مثل هذه الأدوات والتي تُسهم في تعزيز الامتثال للقوانين والإجراءات ذات الصّلة بعمل الأجهزة الرّقابية وتحسين فاعليّة تخصيص الموارد وزيادة الإيرادات الحكومية والحصول على إحصاءات تجاريّة أفضل وتخليص جمركي أسرع وعمليّة شفّافة ويمكن توقع نتائجها.

وأكدوا على استخدام المعايير الدّولية في البيانات والرّسائل في بيانات التّصدير والاستيراد والنّقل بالعبور، حيث تقدّم نفس البيانات والرّسائل إلى جميع الجهات الحكوميّة بما في ذلك الجمارك وبالتّالي يكون الجوهر لتأسيس بيئة النّافذة الواحدة.

وتم خلال الورشة استعراض تجارب الدّول المشاركة في تنفيذ معايير النافذة الواحدة ونماذج البيانات في عمليّة التّخليص الجمركي.






  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :