facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ظَلَمَنا التّاريخُ وظَلَمْناهُ


أ.د سلطان المعاني
20-07-2017 02:38 PM

امتلأت كتب التاريخ كلاماً عن المعارك وأبطالها، فقرأنا قصصها بمتعة وشوق وغفلة! ولقد غصَّ الكلام في تلك الملاحم والمعارك بتصوير مشاهد القتل وهول أعداد القتلى .. وتمثّل المشهد أمامنا حالة بطوليّة واستحقاقاً ذاتياً .. وما سألنا أنفسنا مرةً عن مشاعر الطرف المقابل إزاء القتل.. نبكي على قتلانا ونتشفّى بقتلاهم، وكان يقيننا دوماً: ليذهبوا إلى الجحيم.. فـ (الآخر هو الجحيم).

قرأنا أيام العرب أكثر من قراءتنا للقرآن.. وعظّمناها أكثر من تعظيمنا لمعاهد العلم ونظام الإدارة وإنشاء المؤسسات... فكان نظام حياتنا أشبه بنظام أثينا وإسبارطة الذي قام على الجندية وخلق (الأبطال الأسطوريين) قبل كل شيء.
... خدعتنا كتب التاريخ .. وخدّرنا المؤرخون وخدعونا إذ أبرزوا منه المثير، واللّحظيّ، والفجائعيّ، وغفلوا عن تسريب نظام الحياة إلينا بموضوعية وهدوءٍ ووعي... ونحن بدورنا، منحنا كتب التاريخ ومؤلّفيها قداسة ومهابة نزهتها عن النقد والتجريح وإمكانية إعادة الكتابة.

لقد تآمرنا على إنسانيتنا عندما رَكّزنا على الأبطال والقديسين وأصحاب السلطة والمال والعلماء ولم نبحث فيهم عن الإنسان!





  • 1 ا.د. عصام سليمان الموي 20-07-2017 | 06:36 PM

    صدقت .. لا بد من اعادة كتابة التاربخ العربي..


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :